مثقفون عراقيون يؤسسون أول تجمع يضمهم بلا استثناء

رباح آل جعفر
رباح آل جعفر

أعلن عدد من الأدباء والصحفيين والفنانين والمثقفين العراقيين تأسيسهم (التجمع الثقافي والإعلامي المستقل).
وقال رئيس الهيئة التحضيرية للمؤتمر العام الكاتب الصحفي رباح آل جعفر في تصريحات صحفية ببغداد: إن هذا التجمع ، هو الأول من نوعه، إذ أنه لن يفرض أي قيد ، أو اتجاه سياسي، أو طائفي، أو قومي على الراغبين بالانتماء إليه، فهو يقف على مسافة واحدة من جميع المثقفين في العراق.
وأضاف: إن قيمة التجمع تأتي من أنه سيكون خيمة الحوار الجامع المشترك الذي ينفتح على صياغة رؤية عقلانية جديدة للعقد الاجتماعي والخروج من المحنة بصرف النظر عن الانتماءات والولاءات ، مؤكدا أنه إذا تأخر السياسيون عن تحقيق المصالحة سيتقدم المثقفون هذه المرة .
ووصف ملامح الخطاب الذي يتبناه التجمع بأنه يتجاوز منطق الانحياز والاستعلاء ويستبعد الهواجس المسبقة ، ويلتزم مبدأ تكافؤ الفرص في إطار مشتركات وثوابت وطنية .
وقال: إن للتجمع الجديد مركزا للحوار وقياسات الرأي العام، ويتبنى نشر وتعضيد ما يستحق من مؤلفات وبحوث ودراسات وتراجم وروايات ودواوين شعر بإشراف أدباء ومثقفين، كما أنه يسعى إلى إيجاد فرص عمل كريم لتحسين الأحوال المعيشية للطاقات الإبداعية ، ويتبنى إنتاج الريبورتاجات والنصوص المسرحية والغنائية والأوبريتات المعبرة عن إرادة العراقيين ويقبل في عضويته جميع المثقفين في الداخل والخارج .
وكشف آل جعفر أن هناك مشاورات بين أعضاء الهيئة التحضيرية تجري لعقد المؤتمر العام خلال الفترة المقبلة وأن عددا من كبار المثقفين (الأنتلجنسيا) الذين وافقوا على الانضمام للتجمع سيعلن عن أسمائهم في المؤتمر نزولا عند شرطهم .
واختتم: إن الهيئة التحضيرية تنشط هذه الأيام بمفاتحة أدباء العراق وصحفييه وفنانيه في دول الشتات والمهجر للانضمام إلى التجمع عبر مخاطبات الكترونية أو هاتفية أو لقاءات شخصية.

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| رحيل الفنان التشكيلي العراقي الدكتور ماهود أحمد

رحل عن عالمنا يوم امس الفنان التشكيلي العراقي   الدكتور ماهود أحمد، عن عمر تجاوز ال٨٠ …

| وفاة الشاعر الكبير والمفكر عز الدين المناصرة

توفي يوم أمس الشاعر والناقد والمفكر والأكاديمي الفلسطيني الكبير عز الدين المناصرة، عن عمر يناهز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *