الرئيسية » اخبار » الدكتور عصام العطية في ذمة الخلود

الدكتور عصام العطية في ذمة الخلود

osam alatiaانتقل إلى رحمة الله في العهاصمة الأردنية عمان يوم أمس الجمعة أستاذ القانون الدولي الدكتور عصام العطية، عن عمر ناهز الثمانين عاما بمرض عضال لم يمهله كثيرا.

السيرة العلمية
1. عميد معهد العلمين للدراسات العليا / النجف 2009 .
2. رئيس قسم القانون الدولي في كلية القانون ـ جامعة بغداد
3. بكالوريوس في القانون كلية الحقوق ـ جامعة بغداد 1962 دبلوم الدراسات العليا من كلية الحقوق و العلوم الاقتصادية / جامعة مونبيلة ـ فرنسا 1965 .
4. دكتوراه دولة في القانون من كلية الحقوق و العلوم الاقتصادية / جامعة مونبيلة ـ فرنسا 1969 .
5. تعين في كلية القانون و العلوم السياسية في 17/11/1969 .

التدريس
قام بتدريس مادة المنظمات الدولية في قسم القانون وفي الدراسات العليا و القانون الدولي في قسم السياسة ثم تدريس مادة القانون الدولي في قسم القانون و في الدراسات العليا كما قام بتدريس هذه المادة في المعهد الدبلوماسي وكلية الشرطة وقسم الإعلام وكلية الحقوق جامعة النهرين وحالياً استاذ مادة القانون الدولي العام في معهد العلمين .

التأليف :
1. المنظمات الدولية بالاشتراك مع أحد الأساتذة عام (1974) مسحوبة بالرونيو .
2. موضوعات مختارة من القانون الدولي العام عام (1975 ) وهي محاضرات ألقيت على طلبة معهد الخدمة الخارجية ( الدبلوماسي سابقاً ) مسحوبة بالرونيو .
3. كتاب القانون الدولي طبع عام ( 1978 ) و أعيد طبعه عدة مرات آخرها الطبعة الثامنة عام (2010) وهو كتاب منهجي يدرس في جميع كليات القانون و العلوم السياسية في العراق .
4. الخلافة في محفوظات الدولة . ( مجلة العلوم القانونية ـ 1ـ المجلد الثامن ( 1989 ) )
5. موقف العراق من التحكيم الدولي لتسوية المنازعات النفطية .
6. مدى مسؤولية القوات المتعددة الجنسيات عن الأضرار المدنية في العراق ( مجلة العلوم القانونية ـ المجلد الثالث و العشرون , العدد ـ 2008 )
7. الوضع القانوني لأتفاقية الجزائر بين العراق و ايران / مجلة المفتش العام وزارة الداخلية العدد ( صفر ) السنة الأولى 2010 .

الوظائف العلمية
رئيس فرع القانون الدولي عام (1981) لغاية عام (1989)
رئيس قسم القانون الدولي من عام (1989 ) و لغاية عام (2008)
أحيل على التقاعد بتاريخ 31/12/2008 وحالياً يشغل منصب عميد معهد العلمين للدراسات العليا .

اللجان :
1. عضو مجلس كلية القانون
2. عضو اللجنة العلمية
3. رئيس لجنة اختبار الصلاحية لتدريس القانون في جامعة بغداد .
4. عضو لجنة معادلة الشهادات في وزارة التربية
5. عضو الفريق الاستشاري لقسم الدراسات القانونية في بيت الحكمة
6. عضو لجنة التعويضات في وزارة الخارجية
7. عضو لجنة العلوم الاجتماعية ( لتقييم و معادلة الشهادات ) في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي .
8. عضو الهيئة الاستشارية مجلة دراسات عراقية ـ مركز الخليج للأبحاث .
9. عضو الهيئة الاستشارية لمجلة الحقوق , كلية القانون الجامعة المستنصرية .
10. عضو الهيئة الاستشارية لمجلة مركز دراسات الكوفة
11. عضو هيئة تحرير / مجلة العلوم القانونية / كلية القانون جامعة بغداد .
12. عضو هيئة تحرير / مجلة دراسات قانونية / بيت الحكمة .
13. عضو هيئة تحرير / مجلة العدالة الصادرة من وزارة العدل
14. رئيس تحرير مجلة المعهد الصادرة عن معهد العلمين للدراسات العليا

المؤتمرات
شارك في العديد من المؤتمرات داخل القطر و خارجه منها ( مؤتمر سالونيك في اليونان 1978 ) وندوة القانون الدولي جنيف في الأعوام ( 1977 ـ 1980 ) و ندوة موسكو 1995 وندوة سيراكوزا في إيطاليا ( 2004 ) وندوة دبي (2005) وندوة حقوق الانسان في فيينا ـ النمسا (2006) وندوة الفدرالية في الأردن ( 2006 ) وندوة القانون الدولي الإنساني ـ الصليب الأحمر ـ الأردن للأعوام ( 2006 ـ 2007ـ 2008 ) و ندوة البحرين 2009 .

التدريس في الدراسات العليا :
الاشراف على (85) رسالة ماجستير و أطروحة دكتوراه
اشترك في مناقشة العديد من رسائل الماجستير و الدكتوراه في كليات القانون و العلوم السياسية ( بغداد ـ الموصل ـ بابل ـ السليمانية ـ أربيل ـ دهوك ـ المستنصرية ـ النهرين ـ الكوفة )

تعليق واحد

  1. الله يرحمه استاذنا الجليل – درسني في مادة القانون الدولي العام بالمرحلة الثالثة كلية القانون/ جامعة بغداد – للموسم الدراسي 1997 / 1998 اذكر الله يرحمه كان دقيقا جدا ولا يريد الاجابات الا من كتابه المنهجي الذي الفه بنفسه واي خروج بالشرح عنه معناها رسوب مؤكد – اذكر امتحننا قبل نصف السنة من 20 درجة وكنت اجبت بطريقة جيدة وليست ممتازة لكن اجبت بطريقة تؤمن حصولي على الاقل 12 من 20 او اكثر وعندما وزعت النتائج اغلبهم دون 10 درجات واما انا فقد قال ما اسمك قلت له فلان فلم يقل اسمي بل قال لقب عائلتي (لمغزى معروف لاني من عائلة وطنية معروفة حكمت بالعهد الملكي وبرز بعض رجالاتها بالسياسة والشعر والادب والوقوف ضد المحتل البريطاني) فقال انت يا شبيبي ليش موزوين ؟ جبت 5 هههههه الله يرحمه كان محبوبا كأب لنا وكان حرصه علينا يجعله يصر على الرقي بنا علميا وادبيا بنا كما يفعل الاب مع ابنائه – كنا نحبه حتى لو رسبنا لانه بالنهاية كان حريص علينا ويريد ان يعلمنا ويؤدبنا قبل كل شيء – رحمك الله استاذ الجليل الدكتور عصام العطية اللله يرحمك ويسكنك فسيح جناتك فقد زرعت طيبا وعلما وادبا في كل مكان ومن يزرع يحصد حتى بعد رحيله عن هذه الحياة الدنيا – اللهم ارحمه واسكنه فسيح جناتك والهم ذويه وتلاميذه الصبر والسلوان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *