كتب .. كتب .. كتب : واحد وأربعون – لمى ابراهيم البرزنجي : دولة المماليك الشراكسة

kh loma ebrahimقراءة : حسين سرمك حسن
بغداد المحروسة – 16/9/2014

عن دار تموز للطباعة والنشر بدمشق صدر كتاب بعنوان “دولة المماليك الشراكسة – دراسة في التاريخ الاقتصادي من خلال كتاب نيل الأمل للمؤرخ عبد الباسط الظاهري” للباحثة “لمى ابراهيم عزيز البرزنجي” (235 صفحة) .
وقد تكوّن الكتاب من مقدمة وأربعة فصول وخاتمة .
في المقدّمة بيّنت الباحثة أن رسالتها هذه ” دولة المماليك الشراكسة – دراسة في التاريخ الاقتصادي من خلال كتاب نيل الأمل للمؤرخ عبد الباسط الظاهري” تتناول سيرة أحد المؤرخين المسلمين الذين ظهروا في الحقبة الأخيرة من العصر المملوكي وما سجله من معلومات قيمة عن التاريخ الاقتصادي لدولة المماليك الثانية المعروفة بدولة المماليك الشراكسة . ثم توضح السبب الذي جعلها تختار هذا الموضوع فتقول أن هذا المؤرّخ لم تتناوله أقلام الباحثين إلا قليلاً لعدم شهرته بسبب تأخر نشر كتبه التاريخية إذ كان أول كتاب تاريخي كبير حُقق ونُشر له في عام 2002 ، كما أن شهرة أبيه المؤرخ إبن شاهين الظاهري قد سبقته بكثير (ص 11) .
وقد تناولت الباحثة في الفصل الأول سيرة المؤرخ عبد الباسط الظاهري في سبعة مباحث طرحت فيها الحالة السياسية والفكرية لعصره واسمه وشهرته وولادته ورحلاته وعلاقته بالسلطة ووفاته .
في الفصل الثاني عرضت الباحثة مكانة الظاهري ومساهماته العلمية في خمسة مباحث (شيوخه ودراساته ، مؤلفاته في علوم القرآن والفقه والتاريخ ، وكتابه موضوع البحث : نيل الأمل من ناحية عنوانه وسبب تأليفه وترتيب مادته ، ومنهجه : الإختصار والإحالات والمقارنة وغيرها ، وشخصيته كمؤرخ ، ومصادره)
ثم عرضت الباحثة في الفصل الثالث موضوعة الواردات والنفقات وميادين النشاط الإقتصادي في ثلاثة مباحث .
أمّا الفصل الرابع فقد خصصته الباحثة لتناول موضوعة “العوامل المؤثرة في النشاط الإقتصادي” وذلك في خمسة مباحث (الكوارث الطبيعية ، الأحوال المناخية ، تأثير نهر النيل ، السياسة النقدية ، وارتفاع وانخفاض الأسعار ونتائجها الإقتصادية) .
ثم أوجزت الباحثة في “الخاتمة” أهم ما توصّلت إليه من نتائج .

شاهد أيضاً

#كل_يوم_كتاب
السيرة والمسيرة، مذكرات سليم الزعنون ابو الاديب
مهند طلال الأخرس

مجلد من القطع الكبير يقع على متن ٥٢٥ صفحة ومن اصدار الدار الاهلية للنشر والتوزيع …

مهند الخيگاني: تشريح الصمت وتصنيف الكلام في عالم ماكس بيكارد

“ولد الكلام من الصمت من الصمت الكامل ، كان كمال الصمت قد انفجر لو انه …

مهند طلال الأخرس: #كل_يوم_كتاب.. طريق الخيّالة

طريق الخيّالة، سبعون عاما من الذاكرة، كتاب سيرة ذاتية وهو بقلم المناضل والفدائي البطل احمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *