كتابان للدكتورة خيال الجواهري عن الجواهري الكبير :

(( أعتبره أحد أنهار العراق الثلاثة ، فهناك دجلة والفرات والجواهري . وأنا فخور على المستوى الشخصي بأنني كنت أحفظ في شبابي شعره وخاصة مرثيته الشهيرة في أخيه . أنا سعيد أيضا بأنني تعرفت إليه والتقيته وحدقت في امتلاء الشاعر فيه ، فهو يعرف جيدا مكانة نفسه ويعرف أن موضوعاته عابرة وأن لغته هي الباقية ))
( محمود درويش )
تعيد إدارة موقع الناقد العراقي الإشارة إلى الكتب التي صدرت عن شاعر العرب الأكبر ، أسطورة العراق ” محمد مهدي الجواهري ” ، والتي لم تصل القاريء العراقي وقت صدورها لأسباب معروفة ، لأهميتها الثقافية والتاريخية من ناحية ولكونها تصلح مرجعا للباحثين من ناحية ثانية . وقد صدر كتابان هامان عن الراحل الكبير للدكتورة ” خيال محمد مهدي الجواهري ” هما :
– الجواهري وسيمفونية الرحيل ( 422 صفحة ) عن وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية .
– الجواهري .. مسيرة قرن ( 438 صفحة ) عن وزارة الثقافة السورية أيضا .
وقد ضم الكتابان أكثر من مائة مقالة ودراسة تتناول جوانب إبداعية وسيرية مختلفة من حياة الجواهري تمثل خلاصة حية لحياة وطنه العراق وتقلباتها السياسية والتاريخية والإجتماعية والنفسية . ويشكل الكتابان مرجعا أساسيا في من يبغي دراسة شعر وحياة الراحل . وقد أسهمت في الكتاب نخبة لامعة من المثقفين العرب منهم : نجاح العطار ، علي عقلة عرسان ، محمود درويش ، هادي العلوي ، عبد الوهاب البياتي ، عبد الرحمن منيف ، حسن العلوي ، حسب الشيخ جعفر ، نزار قباني ، محمود أمين العالم ، فاطمة المحسن ،  طراد الكبيسي ، عزيز الحاج ، محمد حسين الأعرجي ، شيركو بيكس ،  أحمد عباس صالح ، شوقي بغدادي ، وليد إخلاصي ، محمد سعيد الصكار ، إبراهيم السامرائي ، وليد معماري وغيرهم . ومن الملاحق المهمة في الكتابين هو بيبلوغرافيا الجواهري بعد رحيله والتي ضمت أكثر من مائتي مقالة ودراسة كتبت عن الجواهري بعد رحيله .

book_mserat-kernbook_semfoniat-alrhel

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

د.قيس كاظم الجنابي: محاورة مع كتاب (المقارنية العربية، الاتجاهات والتطبيق)

-1- مسبقاً أود أن أنوه للقارئ الكريم، بأن ما أكتبه بصدد كتاب (المقارنية العربية، الاتجاهات …

الدكتور فالح نصيف الحجية الكيلاني‏: التعريف بمؤلفاتي المنشورة ورقيا والكترونيا
الكتاب السادس والثلاثون: الادعية المستجابة في القران الكريم

إشارة : أمام هذا النشاط الدؤوب والعطاء الإبداعي الغزير والثر للمبدع الشاعر والناقد والباحث العراقي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.