كتب .. كتب .. كتب : ثامناً : حيدر عبد الله الشطري : لا وجه للمطر

kh haidar abdullahقراءة : حسين سرمك حسن
بغداد المحروسة – 16/9/2014

وعن دار تموز للطباعة والنشر بدمشق صدر كتاب “لا وجه للشجر – نصوص مسرحية” للكاتب المسرحي “حيدر عبد الله الشطري” . وقد ضم الكتاب (171 صفحة) ستة نصوص مسرحية هي :
مسرحية الآتي من وراء المرايا ، مسرحية في انتظار هاملت ، الإلياذة الثانية ، هطولاً نحو خريف قادم ، السيرة الدموية لسهم من نار ، ولا وجه للشجر . أكثر هذه النصوص فاز بجوائز من مسابقات محلّية للنص المسرحي .
وقد كتب مقدّمة الكتاب المخرج المسرحي الدكتور “محمد حسين حبيب: حيث تساءل فيها :
(وبعد .. نبدأ بسؤال : أين يمكن أن نضع نصوص هذه المجموعة المسرحية التي كتبها حيدر الشطري التي ظهرت (الآن) ووسط كل ما تقدّم (يقصد وسط ثورة الإتصالات والإنتشار الهائل للمواقع المختصة بالمسرح والكتابة المسرحية) ؟ (ص 6)
ويجيب على هذا السؤال بالقول :
(الإجابة على مسؤوليتي أقول : إن الشطري اختار أن يكون وسط النار ليحترق ..وأبارك له احتراقه المسرحي هذا الذي غزتنا شرارته بمتعة قرائية كنا فيها نتجول وسط حدائق الشطري النارية لتنير اجسادنا بجمراتها المتطايرة) (ص 6 و7) .
وبإشارته إلى الإحتراق المسرحي يحيلنا محمد حسين حبيب إلى ما استهل به مقدمته من عبارة للراحل الكبير (محيي الدين زنكنه) قال فيها (إن الكتابة للمسرح هي احتراق واستشهاد لأننا نحترق بنارها) .
يواصل الدكتور محمد تقييمه لنصوص الكتاب بالقول :
(خرجت هذه النصوص من وسط أنواع عديدة من الاحتراقات .. (من الحروب ومن سجون التعذيب ومن أصوات المفخخات والموت المجاني) .. ومن (الجوع والعوز والقهر والحرمان والاستلاب بأنواعه) .. من (زمن الأسئلة هذا .. زمن البحث عن الإجابات المسكوت عنها برغم فضائحيتها) زمن نرجع “فيه كل يوم ألف عام للوراء” .. لماذا ؟ ) (ص 7) .
والكاتب حيدر الشطري خريج كلية الفنون الجميلة ببغداد – قسم المسرح عام 1989 ، وشارك في الكثير من المهرجانات المسرحية في العراق .

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| د. سناء الشعلان : الكوفحيّ يصدر كتابه “تحدّي الإعاقة الجسديّة في نماذج من قصص الأطفال” .

صَدَرَ حديثاً في العاصمة الأردنيّة كتاب “تحدّي الإعاقة الجسديّة في نماذج من قصص الأطفال” للأستاذ …

| مولود بن زادي : مباريات الجوع: السلسلة التي تجاوزت مبيعاتها 100 مليون نسخة! .

بقلم: مولود بن زادي أقلام مهاجرة حرة بريطانيا   كان للميثولوجيا الإغريقية عبر العصور بالغ …

تعليق واحد

  1. حيدرعبدالله الشطري

    الناقد الاستاذ حسين سرمك،،،شكرًا لجهودك بعرض وقراءة مجموعتي المسرحية (لاوجه للشجر)،،،تحياتي وودي لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *