محمود سعيد : كيرالا

mahmood saeed 4حزن آدم وأخذ يبكي بحرقة عندما سمع نبأ طرده من الجنة، فحنّ قلب جبريل عليه وهمس في أذنه بأنه سينزله في جنة أفضل من الفردوس السّماوي. وأنزله في كيرالا.
تقع كيرالا على السّاحل الغربيّ لشبه الجزيرة الهنديّة، مقابل الجزيرة العربيّة، وفي موسم معين من كلّ سنة تقوم السّفن العربيّة بزيارة الهند، وتفعل السّفن الهنديّة الخشب الشّيء نفسه، في حركة تجاريّة متبادلة. فالهند والصّين والعراق ومصر هي التي شكلت طريق الحرير التاريخيّ ليمر عبر القارات الثّلاث منذ فجر التّاريخ حتى الآن، وفي الكتابات الأثريّة القديمة التي اكتشفت في كيرالا، كانت الحركة التجاريّة تشمل العراق والجزيرة العربيّة والسّاحل الأفريقيّ وبخاصة الصّومال ومدقشر وتصل حتى جنوب أفريقيا، لكن الطّريق البحريّ لا يتوافر طيلة أيام السّنة لذا ازدهر الطّريق البريّ لأنّه جار وسالك طيلة أيام السّنة.
هذا الجزء من الهند لا يشبه أيّ موقع في آسيا سوى ماليزيا وإندنوسيا، فالمنطقة التي تمتد مئات الكيلومترات تمتاز بطبيعة نادرة. جبال ينوف ارتفاعها على الفين وستمئة متر، ووديان عميقة، وتلال، وسهول، ومستنقعات، وأنهار، وشلالات، وهضاب. كل ذلك تكسوه أشجار عملاقة وخضرة وارفة، حتى لأنك تسير نحو خمسمئة كيلومتر فلا ترى شبراً واحداً قاحلاً من دون خضرة.
إن شلالات كيرالا كثيرة وجميلة وساحرة، ومما يزيدها ألقاً وبهجة أنّها وسط غابات لا تمتدّ إلى ما لا يحصره البصر، بل هناك ما يزيدها ألقاً وبهجة هو تواجد السّائح مع القرود. قرود تلك المنطقة صغيرة لا تتجاوز طولاً قدمين. ملامحها دقيقة وجميلة، وشعرها أصفر يميل إلى اللون البرتقاليّ، أي بلون الغزال الطّبيعيّ. هذه القرود تقترب منك، لا تخشاك. وكثيرا ما ترى السائح يداعبها ويلوح لها برقيقة بطاطة أو قطعة خبز أو كعك. فإن رفع يده قفزت بلمح البصر، وكثيراً ما تحاول أن تخطف الكيس من يد حامله، لكنّها لا تؤذيه.
وحسب الأساطير تم انتشال كيرالا من البحر، ولعل ذلك تعليل بسيط لوجود المياه والطّبيعة الخضراء في المنطقة، وبعد التّنقيبات الأثرية وجدت آثار ما قبل التّاريخ لمدة تعود إلى أكثر من ستة آلاف سنة، إذ هناك نقوش كثيرة في الكهوف وفي الجبال والصّخور.
في كيرالا، أكثر من ألف نوع من الأشجار ومن أشهر الأشجار نخيل جوز الهند، والمطاط، والفلفل والبانيين العملاق، وفيها نحو 4 آلاف نبات مزهر، وتسعمئة نبتة طبيّة، وغاباتها دائمة الخضرة، رطبة، لكثرة المطر، وفيها أكثر من 102 نوعاً من الثّدييات ومئات الأنواع من الطّيور، وأكثر من مئتي نوع من الأسماك، والزّواحف كثيرة وكذلك البرمائيات، وكما يعتبر التّنين علامة للصّين يعتبر الفيل علامة للهند، والفيل الهنديّ يعمر نحو 110 سنين بينما لا يتجاوز عمر الفيل الأفريقيّ 70 سنة، وهو أجمل منه كثيراً، فلون الإفريقيّ رمادي مقبض، أما الفيل الهندي فأسود ذو غرة بيضاء في الجبهة وفي الخرطوم.
ديمقراطية الهند من أفضل الدّيمقراطيّات في عالمنا الحالي. وبالمقارنة مع أمريكا، فهي أفضل بما لا يقاس. ففي الوقت الذي حاربت الحكومة الأمريكيّة الحزب الشّيوعي، واضطهدته، وضايقت أعضاءه، وفصلتهم من أعمالهم، وسجنت الآلاف، وأبادت أو تكاد العنصر الأحمر واضطهدته وجمعت ما تبقى منه في مستعمرات لا تليق إلّا بالحيوانات طيلة ثلاثة قرون وحتى الوقت الحالي، نرى الهند تسمح بإقامة نظام شيوعيّ في غير ولاية.
وفقا لدستور الهند، تتمتّع ولاية كيرالا بنظام برلمانيّ ديمقراطيّ، يمنح حقّ الاقتراع العام لسكانه جميعاً، وهي محكومة مدة طويلة بالجبهة الدّيمقراطيّة المتحدة (UDF) بقيادة المؤتمر الوطنيّ الهنديّ وجبهة اليسار الدّيمقراطيّ (كيرالا) (LDF بقيادة الحزب الشّيوعيّ الهنديّ (الماركسي (CPIM إلى أن استطاع حزب بهاراتيا جناتا اليميني إزاحتها قبل مدة قريبة. هذا الحزب برئاسة نارندا مودي، الذي أدخل إصلاحات هائلة سنة 1991، وبالرّغم من إبعاد الشّيوعيين عن السّلطة إلا أن الكثير من قراراتهم تحدّت الإدارة اليمينيّة، فدعم الأغذية والمحروقات، ومجانيّة التّعليم، ورخص الدّواء، وأشياء أخرى كثيرة مازالت قائمة، ومازال أيضاً إطعام طلاب المدارس وجبة يوميّة، وتوزيع ملابس خاصة بكل مدرسة لجميع الطّلاب مجاناً. ومن مظاهر ديمقراطيّة الهند حريّة الدّعاية للأحزاب فقد شاهدت شخصاً مفوّها يخطب الجماهير نحو ساعتين وعندما سألت عنه قالوا لي إنّه قائد شيوعيّ.kerala
في كيرالا تفتقد كثيراً من مظاهر نيودلهي، فهنا لا تجد عدداً هائلاً من المستجدين أو صباغي الأحذية أو الحمّالين، كما لا يضايقك التّلوّث ولا الغبار، ولا ترى براز الكلاب والبقر يزركش الشّوارع، وتبدو سطوة المناخ الأخضر الرّطب ماثلة للعيان، فالطّرق مكسوة بالخضرة رغم ضيقها، والأرض نظيفة لكثرة الأمطار، والأعشاب تتسلّل إلى كلّ مكان، فإن تركت سيارة بضعة أشهر على قارعة الطّريق اكتست بعد بعض الوقت بحلّة زاهية خضراء تسر النّاظرين. وجمال الطّرق وتعرجاتها، واختلافات مناظر الجبال والسّهول على الجانبين ينسيك تعبك، تقضي على مللك، وتدفعك إلى توقّع المزيد من التّمتع في جمال الطّبيعة.
النّاس بشكل عام طيبون، واستغلال السّائح موجود لكن بصورة تقل كثيراً عن مصر والمغرب وسورية والأردن وإيران ونيودلهي، وهناك طيبة واضحة عند البعض، فقد رفض أحد الباعة وضع قطع المانجو التي اخترتها في الميزان، قال لي هذه رديئة، ووضع غيرها انتقاها بنفسه، وهذا يستحيل حدوثه في أيّ مدينة عراقيّة أو عربيّة، إذ كثيراً ما يمنعك البائع من اختيار الأفضل، ويضع ما يراه هو ملائماً لمصلحته حتى لو كان فاسداً، ولحقت بي فتاة اشتريت منها بضاعة لا يزيد ثمنها عن دولار واحد، لترجع لي كاميرا ثمينة نسيتها عندها، ورفضت خمسة دولارت مكافأة، ولو كنت في سنّ الشّباب لخطبتها لأمانتها.
لم تستطع إسرائيل التغلغل في كيرالا، كما فعلت في نيودلهي، فلن تجد أمامك رقعاً: “لدنيا قائمة طعام بالعبريّة”، “مرحباً بالإسرائيليّين” “نتكلّم العبريّة”، ولن تجد كذلك العلم الإسرائيليّ يرفرف في أيّ مكان، والكثير من النّاس هنا يضعون الكوفية على أكتافهم علامة لدعم القضيّة الفلسطينيّة، ويحترم المسلمون منهم اللغة العربيّة أكثر من بعض العرب، فقد عجب استاذ جامعة هنديّ عندما سمع أحد مدعي الشّعر يهاجم الحضارة العربيّة، والتّاريخ العربي، سالنّي: لماذا يفعل ذلك؟ أهو خرف؟ ابتسمت، قلت له: لا أدري. لكنّي أعلم انّه في الثّانية والثّمانين.
*روائي وكاتب عراقي.

شاهد أيضاً

صباحكم أجمل: سلواد درة الأجداد
بقلم وعدسة: زياد جيوسي
“الحلقة السادسة”

من قريتي جيوس في شمال الضفة الغربية كنت اتجه الى رام الله لقضاء عدة ايام …

صباحكم أجمل: كور وبعض من حكايات وطن
بقلم وعدسة: زياد جيوسي
“الحلقة الثالثة”

هذه القصور والقلاع الضخمة التي تركتها مشيخات قرى الكراسي الإقطاعية والتي بلغت 27 قرية في …

صباحكم أجمل: كور عمامة التلال
بقلم وعدسة: زياد جيوسي
“الحلقة الثانية”

رغم الفترة الزمنية التي مرت على جولتي في بلدة كور الا انها لم تخبُ بتفاصيلها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *