“سوسيولوجيا العلم” كتاب للكاتب كريم موسى

kh karim mosa* كتبت “شيماء عبد الرحمن”
صدرَ عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب جديد عنوانهُ (سوسيولوجيا العلم..قراءة في فلسفة توماس كُون) للمؤلف كريم موسى ضمن سلسلة فلسفات وهي سلسلة  تسعى الى تقديم نصوص فلسفية تأسيسية أو مقاربة حديثة أو قديمة، للقارئ للمهتم أو المتخصص. مؤلفة بالعربية أو مترجمة عن أتجاهات فلسفية عالمية ترضي- قدر المستطاع- تلكم الغاية وتعالج تفصيلاتها. أمتدت عدد صفحاته أكثر من (140) صفحة من القطع المتوسط.
حيثُ تناول الكاتب أهمية العلم وأنهُ كامن في أقدم أنجازات الانسان بل في الانسان ذاته وهذا يعني أن الانسان العاقل اليوم يدين فيما أنتهى اليه اسلافهُ السابقون قبل أن يضعو اقدامهم على أعتاب البشرية أذ لو لا دأبهم ومثابتهم على تحصيل العلم مهما بدى ساذجاً وبدائياً وقدرتهم على إعالة أنفسهم والسيطرة على مقدرات بيئتهم ماكنا نحنُ اليوم.
كما سلط الضوء الكاتب على المصادر الفكرية لتوماس كُون قائلا: لم يدع توماس كُون مجالاً للتكهن لدى الباحثين وبذل الكثير من الجهد للتواصل الى المنابع الفكرية التي أستقى منها فلسفته وشيد بنائه الفكري منها، فقد ذكرها صراحة وبكل أمانة علمية تخللها الشكر والعرفان على الجميل الذي منحته له هذه المصادر الفكرية في مستهل تصدير أهم كتبه ومرتكز فلسفته “بنية الثورات العلمية” واصفاً بعضهما أن الشكر لايمكن أن تعبر عنه كلمات التقييم لها والثناء، في حين جعل بعضهم الآخر قد سبقوه في اكتشاف المبادئ التي ساعدته في أرساء بعض اسس الفلسفة.

شاهد أيضاً

#كل_يوم_كتاب
السيرة والمسيرة، مذكرات سليم الزعنون ابو الاديب
مهند طلال الأخرس

مجلد من القطع الكبير يقع على متن ٥٢٥ صفحة ومن اصدار الدار الاهلية للنشر والتوزيع …

مهند الخيگاني: تشريح الصمت وتصنيف الكلام في عالم ماكس بيكارد

“ولد الكلام من الصمت من الصمت الكامل ، كان كمال الصمت قد انفجر لو انه …

مهند طلال الأخرس: #كل_يوم_كتاب.. طريق الخيّالة

طريق الخيّالة، سبعون عاما من الذاكرة، كتاب سيرة ذاتية وهو بقلم المناضل والفدائي البطل احمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *