الاستقطاب والمفارقة : كتاب جديد لمحمد قاسم لفتة :

عن دائرة الثقافة والإعلام في حكومة الشارقة صدر مؤخرا كتاب : ( الاستقطاب والمفارقة – مقاربة فنية للشعر العربي الحديث ) للدكتور ( محمد قاسم نعمة ) وهو مخصص لدراسة المنجز الشعري لواحد من المبدعين العرب الذين بذروا نواة التجديد في الشعر العربي الحديث وهو الشاعر " عمر أبو ريشة " الذي شكل مع بدوي الجبل وشفيق جبري مثلثا ذهبيا في الشعر الحديث في سوريا . ويرى الباحث أن شعر أبي ريشة لم يحظ بالعناية الكافية من الدارسين ، وذلك لأنه لم يكرّس حياته لشعره ، بل اتخذه – أي شعره – وسيلة يعبر بها عن وجدانه وخلجات نفسه بما يمتلكه من موهبة فذة وإمكانية أداء عالية .

يتمون الكتاب من مقدمو وخاتمة وبينهما أربعة فصول هي :

– الفصل الأول : لغة الشعر عند أبو ريشة والتي اشتملت على دراسة صوتية واسعة ، واستجلاء ثنائية الماضي والحاضر المتضادة والمعجم اللغوي الشعري وأنواعه والتكرار .

– الفصل الثاني : موسيقى الشعر في جوانبها الثلاثة : الوزن والإيقاع والقافية .

– الفصل الثالث : بناء القصيدة من ناحية النسق الذي يخلقه البناء ، ثم البناء القصصي وبناء العنوان ومقدمات القصائد وخواتيمها .

– الفصل الرابع : الصورة والرمز مستفيدا من طروحات ( رومان ياكوبسون ) حول محوري الانتقاء والضم ، ليعالج الرموز التاريخية والدينية والحضارية ، إضافة إلى الرموز الخاصة التي غالبا ما استأثر أبو ريشة بعالم الحيوان في سبيل إبرازها .

book_alastqtab-wlmfarca

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| علاء حمد : تظاهرة دولية بجهود الصحافية البرازيلية : زينيته سانتوس إس Zenaide Santos SA‎ وذلك بمناسبة عيد المرأة العالمي ومن أجل السلام.‏..

بدعوة من الصحافية البرازيلية زينيته سانتوس إس، لكتاب وشعراء من جميع أنحاء العالم لتكريم اليوم …

| ثقافة وفن : قاسم إسطنبولي يعيد السينما الى مدينة طرابلس .

بدأت «جمعية تيرو للفنون» و«مسرح إسطنبولي » أعمال إعادة تأهيل «سينما أمبير» في طرابلس، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.