الاستقطاب والمفارقة : كتاب جديد لمحمد قاسم لفتة :

عن دائرة الثقافة والإعلام في حكومة الشارقة صدر مؤخرا كتاب : ( الاستقطاب والمفارقة – مقاربة فنية للشعر العربي الحديث ) للدكتور ( محمد قاسم نعمة ) وهو مخصص لدراسة المنجز الشعري لواحد من المبدعين العرب الذين بذروا نواة التجديد في الشعر العربي الحديث وهو الشاعر " عمر أبو ريشة " الذي شكل مع بدوي الجبل وشفيق جبري مثلثا ذهبيا في الشعر الحديث في سوريا . ويرى الباحث أن شعر أبي ريشة لم يحظ بالعناية الكافية من الدارسين ، وذلك لأنه لم يكرّس حياته لشعره ، بل اتخذه – أي شعره – وسيلة يعبر بها عن وجدانه وخلجات نفسه بما يمتلكه من موهبة فذة وإمكانية أداء عالية .

يتمون الكتاب من مقدمو وخاتمة وبينهما أربعة فصول هي :

– الفصل الأول : لغة الشعر عند أبو ريشة والتي اشتملت على دراسة صوتية واسعة ، واستجلاء ثنائية الماضي والحاضر المتضادة والمعجم اللغوي الشعري وأنواعه والتكرار .

– الفصل الثاني : موسيقى الشعر في جوانبها الثلاثة : الوزن والإيقاع والقافية .

– الفصل الثالث : بناء القصيدة من ناحية النسق الذي يخلقه البناء ، ثم البناء القصصي وبناء العنوان ومقدمات القصائد وخواتيمها .

– الفصل الرابع : الصورة والرمز مستفيدا من طروحات ( رومان ياكوبسون ) حول محوري الانتقاء والضم ، ليعالج الرموز التاريخية والدينية والحضارية ، إضافة إلى الرموز الخاصة التي غالبا ما استأثر أبو ريشة بعالم الحيوان في سبيل إبرازها .

book_alastqtab-wlmfarca

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| زهير العلالي : شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب تحتفي بالكتاب المتوج بجائزة الشيخ زايد العالمية لعام 2022 “السارد وتوأم الروح من التمثيل إلى الاصطناع” للباحث الناقد محمد الداهي.

نظمت “شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب” بدعم من “وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة” لقاء ثقافيا يوم …

| لجنة تحكيم مهرجان القاهرة الدولي تختار ترجمة يمنية لأول كتاب يؤلفه ربوت ذكاء اصطناعي في التاريخ الإنساني .

  اُختير  كتاب الباحث والكاتب والمترجم اليمني هايل علي المذابي والموسوم (عندما يكتب الروبوت مسرحية) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *