عن دار ضفاف : مدخل إلى كتابة السيرة لصديق توفيق

kh sedik قراءة : د. حسين سرمك حسن
            29/4/2014

نعاني في الثقافة العربية من فقر شديد في أدب السيرة الذاتية ، يعود أصلاً إلى التربية الإجتماعية والدينية المبكرة التي ننشأ عليها . فالعيب والقلق بل الخوف من “الإنكشاف” وفضيلة التكتم (استعينوا على قضاء أموركم بالكتمان) ، أمور نتدرّب عليها منذ طفولتنا المبكرة . العوائل لا تعلم أولادها كيفية تسجيل اليوميات وهي مسألة مهمة على طريق كتابة السيرة الذاتية .. كما أنها لا تعلمهم الصراحة والمكاشفة والصدق ، وتساهم المدارس في هذا الإهمال أيضا .
وكتاب الأستاذ “صديق توفيق” (مدخل إلى كتابة السيرة ولمحات عن شخصيات شهيرة) (188 صفحة) الذي صدر مؤخرا عن دار ضفاف (الشارقة/ بغداد) هو محاولة لسدّ جانب من هذا النقص ، ليس عبر محاولات تمهيدية لكتابة السيرة الذاتية للمؤلف عبر إشارات سريعة ومقابلة أجرتها معه جمعية المترجمين العرب الدولية (من ص 21 إلى ص 34) .. ولكن عبر لمحات متنوعة عن السير الذاتية لشخصيات شهيرة في مجالات مختلفة من سياسة وفن وتاريخ وأدب .
وحتى لو حاولنا كتابة سيرتنا الذاتية فنحن نقصرها على “النصف الأعلى” من الشخص ونستحي من كشف ما يرتبط بنصفه الأسفل السرّاني كما يقول أندريه جيد . ويقدّم لنا الأستاذ صديق لمحة مهمة عن هذا الموقف عموماً في القسم الأول (مدخل إلى كتابة السيرة الذاتية) حين يقول :
(إذن إذا أراد الواحد منّا أن يفتح – حسب تعبير جورج أورويل – حزانة الأسرة وأخرج للملأ أسراره إذن لرُجم وأول راجميه – كما يقول المسيح – آل بيته ) (ص 9)
ثم يضرب لنا مثلا واقعيا مؤثّرا :
(في سنة 1971 نشر الكاتب الموصلي عمر الطالب مجموعة قصصية بعنوان ضباب الأيام فيها بعض الأمور المكشوفة ليس عن حياته الشخصية أو اسرته إنما عن المجتمع العربي والموصلي بالذات . أثارت المجموعة ضجة وفي حينها – وعمر وأنا في الحافلة من باب الطوب بمدينة الموصل إلى الجامعة – أخبرني عمر بأنه نتيجة نشره هذا الكتاب قررت عشيرته البراءة منه . وآل الطالب كما معروف عشيرة كبيرة بالموصل وعمر الطالب أستاذ الأدب العربي الحديث أشهر من نار على علم) (ص 9) .
اشتمل الكتاب على ثلاثة أجزاء تناول المؤلف في الجزء الأول مدخلا إلى كتابة السيرة الذاتية ومحاولات في تأليف سيرة ذاتية . أما الجزء الثاني فقد تضمن لمحات من السير الذاتية لمشاهير في مجالات مختلفة كالسياسة (ماركس وغاندي وهتلر ….) ، الأدب (عزرا باوند ، نابوكوف ، بيكيت.. ) التمثيل (تيرون باور ، جاك بلانس ، روبرت ميتشام ..) ، ممثلو ستوديو الممثل وأستاذهم إيليا كازان .. ثم المتذمرون (دي ساد وراسبوتين وآل كابوني وغيرهم) . كما ضم الجزء الثالث ملاحق إضافية عن نشاطات المؤلف ومراسلاته ومداخلاته النقدية .
والأستاذ صديق بكر توفيق هو أستاذ الأدب الإنكليزي المساعد بالجامعة المستنصرية ، حصل على البكالوريوس من جامعة بغداد وأكمل دراساته العليا في ليدز وإكستر وحصل على الماجستير بالأدب الإنكليزي من جامعة ليدز .. يعمل حاليا بوظيفة مترجم في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الدوحة . صدر له مؤخرا ترجمة لمسرحية تنسي وليامز “فجأة في الصيف الماضي” وكتاب “برتولد بريخت : دليل دراسي” . وهو مهتم بأدب السيرة والمذكرات واليوميات والمقابلات والرسائل الشخصية وهو المجال الذي نعاني من فقره .

شاهد أيضاً

#كل_يوم_كتاب
السيرة والمسيرة، مذكرات سليم الزعنون ابو الاديب
مهند طلال الأخرس

مجلد من القطع الكبير يقع على متن ٥٢٥ صفحة ومن اصدار الدار الاهلية للنشر والتوزيع …

مهند الخيگاني: تشريح الصمت وتصنيف الكلام في عالم ماكس بيكارد

“ولد الكلام من الصمت من الصمت الكامل ، كان كمال الصمت قد انفجر لو انه …

مهند طلال الأخرس: #كل_يوم_كتاب.. طريق الخيّالة

طريق الخيّالة، سبعون عاما من الذاكرة، كتاب سيرة ذاتية وهو بقلم المناضل والفدائي البطل احمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *