كتاب جديد للناقد " حامد سرمك " :

عن دار الهادي للطباعة والنشر في بيروت صدر مؤخرا كتاب للناقد " حامد سرمك " عنوانه : " فلسفة الفن والجمال – الإبداع والمعرفة الجمالية " ، وقد قدّم له الأستاذ " علي محمد حسين الخالدي " أستاذ مادة الأدب في جامعة الكوفة بمقدمة عنوانها " من حقنا أن نفخر بهما : الكتاب والكاتب " جاء فيها : " .. تأتي أهمية هذا الكتاب الإبداعي الشامخ ليقلص مسافة القبح وينتصر للجمال الذي تحدق به أخطار تكاد تطفيء بقايا إشعاعه المحاصر بدياجير الجهل والعنف . إنها وقدة فلسفية جمالية أرسلها زناد فكر عراقي توهج في زمن يخاصم النور والحب والجمال والتوهج . وهذا ما يجعلنا نفخر بهذا الوليد الفلسفي الجمالي الجديد ونعتز به ….فالكتاب بسعيه لحلّ مغاليق الإشكالية الإبداعية والجمالية بما يتضمن من خطرات تنظيرية مبتكرة ومنهج أكاديمي رصين يقوم على قاعدة نظر فلسفية وجمالية حديثة ، يعد مصدرا هاما من مصادر علم الجمال الحديث ، إذ لا غنى لمثقف عنه ، ولا لمكتبة عن ضمّه إليها ليكون زادا وحبّا في متناول عشاق الجمال والباحثين عن أسراره في عالمنا الفسيح " .

وقد تكون هذا الكتاب ( 512 صفحة ) من جزأين وخاتمة ، اشتمل كل جزء على أربعة فصول . جاء الجزء الأول بعنوان " الإشكالية الإبداعية " ، والثاني " الإشكالية الجمالية " . وقد تناولت فصول الجزء الأول الأربعة موضوعات : نظرية الإبداع ، ماهية الفن ، طبيعة العمل الفني ، وضرورة الفن ، في حين تناولت فصول الجزء الثاني موضوعات : الجمال والمعرفة الحسّية ، الإدراك والتجربة الجمالية ، الحكم الجمالي ، والجمال في الفن . وفي الخاتمة لخص الكاتب كشوفاته وأطروحاته في أربع عشرة نقطة اشتمل بعضها على مناقشات وإضافات مهمة إلى حقل فلسفة الجمال .

book_alabda-wlm3rfa-aljmalia

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| بعد 21 عاماً: شاعرٌ قَذَفَ عام 2001 جواربَهُ إلى السماء تضامناً مع مَنْ لا يملكون الأحذية. فيُمنع من المشاركة في مهرجان شعري هذا العام 2022.

وصلت للشاعر العراقي المقيم في لندن عدنان الصائغ دعوة من (مهرجان بيت الشعر العالمي الثالث) …

| علاء حمد : تظاهرة دولية بجهود الصحافية البرازيلية : زينيته سانتوس إس Zenaide Santos SA‎ وذلك بمناسبة عيد المرأة العالمي ومن أجل السلام.‏..

بدعوة من الصحافية البرازيلية زينيته سانتوس إس، لكتاب وشعراء من جميع أنحاء العالم لتكريم اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.