كلام العصور : كتاب للناقد " جاسم محمد جسّام " :

للناقد " جاسم محمد جسّام " صدر عن دار أزل ببغداد كتاب نقدي عنوانه : " عصور الكلام – مقالات ودراسات في بنية القصيدة الحديثة " . وقد برّر الناقد لكتابه هذا في المقدمة بقوله : " انطلقت لأضع بين يدي القاريء مجموعة من المقالات النقدية وبعض الدراسات التي ارتأيت جمعها لتكون مدخلا مهما يعكس ما وصل إليه الشعر العراقي المعاصر من تقنيات وجماليات وأساليب فنية عالية تستحق الدراسة ، آمل أن تخلق في نفوس القراء والدارسين موقفا أو تأملا او تساؤلا في قضايا أدبنا العراقي الحديث بتجربته الجديدة وبنائه الفني وقيمه الجمالية التي عبرت عن روح العصر " . وقد ضم الكتاب مقالات عن نصوص لأربعة عشر شاعرا عراقيا منهم : عبد الوهاب البياتي ، يوسف الصائغ ، موفق محمد ، رعد عبد القادر ، زيارة مهدي ، سمرقند الجابري ، نصير فليح ، محمد درويش علي ، برهان شاوي ، سلمان داود محمد ، عباس اليوسفي وغيرهم . وقد كان هناك معياران حدّدا اختيار الناقد لهذه المجموعة من الشعراء كما يقول في المقدمة أيضا : " يتعلق أولهما بالمضمون الذي هو تعبير الشاعر عن النفس … أما المعيار الثاني فهو يتعلق بتوافر شروط الإبداع الشعري في تصوير ذلك المضمون المعبر عن الذات " .

book_klam-al3sorbook_klam-al3sor-back

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| بعد 21 عاماً: شاعرٌ قَذَفَ عام 2001 جواربَهُ إلى السماء تضامناً مع مَنْ لا يملكون الأحذية. فيُمنع من المشاركة في مهرجان شعري هذا العام 2022.

وصلت للشاعر العراقي المقيم في لندن عدنان الصائغ دعوة من (مهرجان بيت الشعر العالمي الثالث) …

| علاء حمد : تظاهرة دولية بجهود الصحافية البرازيلية : زينيته سانتوس إس Zenaide Santos SA‎ وذلك بمناسبة عيد المرأة العالمي ومن أجل السلام.‏..

بدعوة من الصحافية البرازيلية زينيته سانتوس إس، لكتاب وشعراء من جميع أنحاء العالم لتكريم اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.