“الجذر والهوية” كتاب جديد للدكتور سلمان گاصد

( الجذر والهوية – مقاربات نقدية في الرواية الإماراتية ) هو الكتاب الجديد للناقد العراقي الدكتور ” سلمان گاصد ” ، والذي صدر عن دائرة الثقافة والإعلام في حكومة الشارقة . وهو بحث في البنى الدلالية للخطاب القصصي بوصفه خطابا ذا بنية سيسيولوجية يعبّر من خلاله القاص عن مفهوم فئة أو طبقة أو مجموعة اجتماعية شكلت له رؤية فاعلة في هذا الخطاب . ويقوم البحث على افتراض جدلية العلاقة أو التمظهر بين الهوية أخيرا والجذر أولا . وقد تناول الناقد أعمالا لثلاثة روائيين من الإمارات هم : علي أبو الريش ، ومحمد عبيد غبّاش وثاني السويدي . ، وروائية واحدة هي ” أمنيات سالم ” .

وقد قدم الكاتب بحثا متميزا في هذه الخطابات الروائية كبنى سوسيولوجية تعبر عن العلاقة الخلاقة بين الجذر والهوية كإعادة بناء العلاقات بين الأجناس الإبداعية التي حاول الكثيرون فصلها وكأنها أجناس مختلفة ومستقلة .

 

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| بعد 21 عاماً: شاعرٌ قَذَفَ عام 2001 جواربَهُ إلى السماء تضامناً مع مَنْ لا يملكون الأحذية. فيُمنع من المشاركة في مهرجان شعري هذا العام 2022.

وصلت للشاعر العراقي المقيم في لندن عدنان الصائغ دعوة من (مهرجان بيت الشعر العالمي الثالث) …

| علاء حمد : تظاهرة دولية بجهود الصحافية البرازيلية : زينيته سانتوس إس Zenaide Santos SA‎ وذلك بمناسبة عيد المرأة العالمي ومن أجل السلام.‏..

بدعوة من الصحافية البرازيلية زينيته سانتوس إس، لكتاب وشعراء من جميع أنحاء العالم لتكريم اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.