الرئيسية » اخبار » ( 33 ) ناقدا يكتبون عن تجربة أديب كمال الدين الشعرية :

( 33 ) ناقدا يكتبون عن تجربة أديب كمال الدين الشعرية :

صدر كتاب جديد عن التجربة الشعرية المتميزة للشاعر العراقي ” أديب كمال الدين ” عنوانه : ” الحروفي – 33 ناقدا يكتبون عن تجربة أديب كمال الدين الشعرية ” . أعد هذا الكتاب وقدّم له الناقد الدكتور” مقداد رحيم ” الذي قال في مقدمته : أن تجربة الشاعر أديب كمال الدين فريدة ذات خصوصية تدل على الشاعر وحده ، وتختص به دون سواه ، وقد بدا وكأنه يعمل من أجلها بإخلاص وحب شديدين ، منذ زمن ليس باليسير ، فأخذ يغذيها بكل ما استطاع من قوة استجمعها خلال حياته كلها من مفردات التعلم والثقافة والتجارب ، ولم يبخل عليها بالسهر والتجريب ، حتى شكلت ظاهرة في الشعر العربي الحديث ، كما شكلت الظاهرة الكبرى في شعره هو ، حتى ليكاد المتتبع يُشفق عليه لظنه أن لهذه الطريق نهاية ، وأن لليل أحاديث سيقطعها بزوغ الصباح ، حتى يكتشف أن لا صباح وراء ليله ، ولا انقطاع لأسماره . إن خصوصية تجربة الشاعر ولّدت ما اصطلح عليه النقاد والمهتمون بأمور الشعر العربي الحديث ، وشعره خاصة ، بـ ” التجربة الحروفية ” ، حتى أصبح لصفة ” الحروفي ” وقعها الخاص الذي يدل على الشاعر أديب كمال الدين وحده ، وحتى صار مناسبا أن تكون هذه الصفة عنوانا لهذا الكتاب ” .
اشتمل الكتاب ( 367 صفحة ) على تسع وثلاثين مقالة لثلاثة وثلاثين ناقدا توزعت على ثمانية فصول تناول الأول منها التجربة الحروفية للشاعر بوجه عام ، في حين ضمت الفصول الستة التالية دراسات ومقالات عن مجموعات الشاعر : ( ما قبل الحرف .. ما بعد النقطة ) و ( حاء ) و ( النقطة ) و ( أخبار المعنى ) و ( نون ) و ( جيم ) . أما الفصل الثامن والأخير فقد اشتمل على آراء متفرقة لبعض النقاد عن الشاعر وشعره .
أسهم في الكتاب نخبة لامعة من النقاد منهم : د. جلال الخياط وعبد العزيز المقالح وعبد الإله الصائغ وعبد الواحد محمد وعيسى حسن الياسري وبشرى موسى صالح ومحمد صابر عبيد وريسان الخزعلي وحاتم الصگر ووديع العبيدي وعلي الفوّاز وناظم عودة وزهير الجبوري ومصطفى الكيلاني وغيرهم .

book_hrofe

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *