رحيل الباحث البروفسور “صباح المرزوك”

sabah almarzokودع أدباء ومثقفو الحلة البروفيسور صباح المرزوك يوم الجمعة الماضي الذي توفي بعد يومين من تعرضه لحادث سير على طريق حلة – بغداد. الفقيد الذي ولد في الحلة العام 1951 كان قد حصل على شهادة البكالوريوس من جامعة بغداد في 1972 وشهادتي الماجستير والدكتوراه من أنقرة في عامي 1985، 1989 فيما حصل على الأستاذية العام 2009 وكان عدد من الأدباء قد طالبوا لجنة الثقافة البرلمانية والحكومة، بنقل الفقيد إلى خارج العراق للعلاج، قبل أن يتوفى في مستشفى الحلة التعليمي، نتيجة تلف في خلايا الدماغ حسب التقارير الطبية.

قدم المرزوك جهوداً ملحوظة ومؤلفات قيمة، في عالم الفهرسة حتى أن هنالك من يعده شيخا للمفهرسين العراقيين، وخليفة للببلوغرافي الراحل كوركيس عواد، حيث فهرس الفقيد لعدد من كبار أعلام الأدب والتراث في العراق، ومنهم إبراهيم السامرائي وبدر شاكر السياب، و نازك الملائكة وهلال ناجي وأنستاس ماري الكرملي وغيرهم.

ومن أهم جهوده الببلوغرافية الكثيرة ، موسوعته النفيسة (معجم المؤلفين والكتاب العراقيين 1970 – 2000) المطبوعة في بيت الحكمة ببغداد سنة 2002، التي تقع في ثمانية أجزاء.من مؤلفاته الأخرى “فهرسة المخطوطات العربية في تركيا” و”مخطوطات الحليين” و “المطبوع من ديوان الشعر العربي” وبحوث ببلوغرافية كثيرة نشرت في عدد من المجلات والصحف والدوريات العراقية. ومن المعروف عن الفقيد وضوح اهتمامه بالحلة والحراك الثقافي فيها، فقد خصها بالعديد من مؤلفاته المتميزة ومنها “النهضة الفكرية في الحلة ، و”معجم الأمثال الحلية”، و”مطبوعات الحليين”، و”تكملة شعراء الحلة ” ، و “معجم التعابير والكنايات والأقوال الحلية، و” ما قاله الشعراء في الحلة الفيحاء”. ومن كتبه في مجالات الأدب ( جميل بن معمر رائد الشعر العذري عند العرب)، وكتاب (منهج البحث الأدبي وتحقيق النصوص)، وغيرهما.

شاهد أيضاً

إعلان أسماء المشاركين في قصيدة وطن

ترقبوا إعلان أسماء المشاركين في قصيدة وطن من الشعراء والداعمين قريبا جدا، فمع صدور طبعة …

القاص العراقي (علي السباعي) يفوز بجائزة ناجي نعمان الأدبية لعام 2020م

تهنئة من أسرة الموقع: يوما بعد آخر يحصد الأديب العراقي المبدع “علي السباعي” من الجوائز …

رحيل الفنان العراقي “مناف طالب”

توفي الممثل العراقي مناف طالب عصر يوم الجمعة 26 حزيران (يونيو ) 2020 بعد إصابته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *