تابعنا على فيسبوك وتويتر

hussein 5

# قولك: (عادل لم يأتِ بعد) خطأ والصواب (..لمّا يأتِ بعد) لأن (لمّا) تفيد نفي الماضي المستمر؛ نفيه إلى زمن المتكلم . في القرآن الكريم : (لمّا يذوقوا عذابي بعد ) (ولما يدخل الإيمان في قلوبكم).
# قولك: (إنسلّت من ثنايا الشباك) خطأ والصواب (.. من أثناء الشباك) لأن الثنايا هي الأضراس جمع ثنِيّة بكسر النون وتشديد الياء . ولا تقل: (دخلتُ أثناء المحاضرة) بل قل (في أثناء المحاضرة) .
# قولك: (عالم ملىء بالنضوج والخصوبة) خطأ والصواب ( .. بالنضج والخصب) .
# تذكّر أنّ (الخِطبة) بكسر الخاء طلب الفتاة للزواج
و(الخُطبة) بضم الخاء كلمة ترتجل ارتجالا (خُطبة الجمعة) .
# قولك: (رؤياه لجوهر الأمور ) خطأ والصواب (رؤيته) ، لأن الرؤيا ما يراه الإنسان في النوم وجمعها رؤى . جاء في القرآن الكريم : (يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي) .
# قولك: (أنيطت به مسؤولية) خطأ والصواب (نيطت به ..) لأن الفعل (ناط) ثلاثي مجرد و (إناطة العمل بفلان ) خطأ والصواب (نوط العمل) , و(العمل مناط بفلان) خطأ والصواب (منوط بفلان) .
# قولك: (خرجوا عن بكرة أبيهم) خطأ والصواب (خرجوا على بكرة أبيهم) ، ومعناها جاؤوا جميعا ولم يتخلف واحد منهم . #قولك: (أهاج صدمتها ) خطأ والصواب (هاج صدمتها) ، لأن (هاج) ثلاثي مجرد وهو لازم ومتعد وكما يمكن أن نقول : اهتاج وتهيّج . وفي القرآن الكريم: (ثم يهيج فتراه مصفرّا) .
# قولك: (لاسيما وأن القانون …) خطأ والصواب (لاسيما أن ..) حيث لا يجوز إقحام (الواو) بين الأداتين (لاسيما) و (أن) . والتعابير (كما وأن) و(سبق وأن) و(لابدّ وأن..) وماشابهها كلها خطأ .
# قولك: (من الساعة الثامنة وحتى منتصف الليل) خطأ .يجب رفع الواو. الصواب (من الساعة الثامنة حتى منتصف الليل) .
# قولك: (الصالح العام) خطأ والصحيح (المصلحة العامة) ، لأن الصالح ضد الطالح وليس فيه عام وخاص .
# قولك: (رغم أن موافقته تنم عن طيبته) خطأ والصواب (على الرغم من أن ..) أو(على الرغم أن) و (برغم أن) .
# قولك: (نمّ عن طيبته) خطأ والصواب (نمّ على) أو (نمّ بـ ..) .
# قولك: (احتاجه في عمل) خطأ والصواب (إحتاج إليه) وليس احتاجه لأن الفعل احتاج يتعدى بالحرف (إلى) وليس بنفسه .
# تذكّر أن جمع (حاجة) ليس (حاجيات) بل (حاجات) و(حوائج) و(حاج) والأخير غير متداول. وقل (يحتاج إلى مال وفير ) وليس (يحتاج مالا وفيرا) .
# قولك: (على الرغم من أن الكتاب ضئيل الحجم إلا أنه غزير الفائدة) خطأ لأن إدخال إلا خطأ وحذفها أصح (على الرغم من … إنه ) .
# قولك: (تعرّف على صديق) خطأ والصواب : (تعرّفه) و(تعرّف إليه) لأن الفعل تعرف يتعدى بنفسه وبالحرف (إلى) وليس بالحرف (على) .
# قولك: (تزوّج منها) خطأ والصواب (تزوجها ) و (تزوج بها ) ، لأن الفعل (تزوّج) يتعدى بنفسه . وقولك: (تزوج من إبنة السيّد) خطأ والصواب (تزوج إبنة السيّد). وفي القرآن الحكيم (زوجناهم بحور عين ) .
# لا تُستعمل (الواو) قبل الإسم الموصول إلا إذا عُطف الإسم الموصول على إسم موصول قبله . ولهذا فإن قولك: (فالمسرحية الأولى والتي تُسمّى طيف الخيال تعطي صورة ) خطأ والصواب ( فالمسرحية التي هي الأولى والتي ….. ) .
# قولك: (حاز على الأموال) أو (احتاز على الأموال ) خطأ والصواب (حاز الأموال) و (احتاز الأموال). وقولك: (حائز على شهادة الماجستير ) خطأ والصواب (حائز شهادة الماجستير) لأن الفعل حاز واحتاز يتعدى بنفسه وليس بالحرف على .


ملاحظة : الآراء الواردة في النصوص والمقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

شاهد جميع مقالات
بواسطة :

مقالات ذات صلة

التعليقات

إكتب تعليقك

إسمك الكريم * رابط موقعك "اتركه فارغا اذا لم تمتلك واحداً"