د. حسين سرمك حسن : من أغلاطنا ككتّاب : موجز آراء الدكتورين ابراهيم الوائلي ونعمة رحيم العزاوي(7)

hussein 5# قولك (رقد بفراشه) غلط والصواب هو (.. في فراشه) لأن الفعل رقد يتعدى بحرف الجر (في) .
# قولك (اللمياء هو السواد في باطن الشفة)خطأ لأن اللمياء هي الشفة السوداء نفسها أو السمراء ومذكرها ألمى والجمع لُمْي على وزن خضر .واللمى هو السواد.
# قولك ( تابعه بشكل مضطرد) غلط والصحيح (.. بشكل مطّرد) لأن لا وجود في اللغة لكلمة (مضطرد) ، ومطّرد اسم فاعل من الخماسي (اطّرد) وأصله اطترد ، فلما صيغ من هذا الثلاثي فعل على وزن (افتعل) وقعت التاء بعد الطاء فقُلبت مثلها طاء وأُدغمت بها ليتم التماثل ، إذ لا يمكن النطق بالتاء بعد أصوات الإطباق : (ص . ض . ط . ظ ) .
# قولك (فَرار) بفتح الفاء غلط والصحيح (فِرار) بكسرها وهو الهرب . وفي القرآن (فلم يزدهم دُعائي إلا فِرارا).
# قولك (الُلغُم) بضم اللام والعين غلط والصحيح (الَلغَم) بفتحهما .
# قولك (إذا ما نظرنا لعثرنا ) خطأ والصحيح ( .. عثرنا) لأن اللام لا تدخل على جواب إذا الشرطية بل على جواب (لو) : (لو نظرنا لعثرنا) . وفي القرآن ( ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة).
# قولك : (في الغرفة أثاث جديدة) خطأ والصحيح (.. جديد) لأن أثاث مذكر وجمعه أُثُث – بضم أولّه وثانيه – مثل سُحاب سُحُب ، والسُحاب مذكر .
# قولك (موقفه سِلبي) خطأ والصحيح (.. سَلبي) بفتح السين لا كسرها
# لا تؤنّث (الرُفات) بالوصف وغيره ، لأنه مذكر ومعناه الحطام والفتات.
# قولك (حاصره حدّ انهياره) هو خطأ شنيع والصحيح (حتى انهياره). وفي القرآن (سلام هي حتى مطلع الفجر)، والحد يعني الفاصل بين شيئين أو بين خطرين أو بين السيف وشفرته .
# قولك (أُعلن عن رضوخ شركات النفط) خطأ والصواب (رَضْخ) بفتح فسكون ، أما الرضوخ فعامية .
# قولك (في متنزه تحيطه الرؤى) خطأ والصواب تحوطه أو تحيط به لأن الفعل (أحاط) رباعي لا يتعدى بنفسه بل بحرف الجر (الباء) . في التنزيل العزيز (والله محيط بالكافرين).
# قولك (ربّما سوف يأتي أحمد) هو كارثة لأن ربما لا تدخل على سوف مطلقا .
# قولك (صديقي أصبح لديه توأم) خطأ والصحيح (.. توأمان ) لأن التوأم هو الواحد الذي يولد معه توأم آخر والإثنان توأمان والجمع توائم وتُؤام .
# قولك (فصلناه للأسباب الآنفة) خطأ والصواب هو (للأسباب المذكورة آنفا).
# قولك (أوضح الأستاذ بأن حرية الكاتب لا تعني بأن ينشغل ) خطأ لأن (أوضح) و(يعني) مستغنيان عن (الباء)، ولا نقول (ينشغل الكاتب) بل (شُغل) الكاتب بالبناء للمجهول .
# قولك (ابتعد عن ما يدور من حوادث) خطأ والصحيح (.. عمّا) . لا نفصل (ما) عن (عن) بل نقول (عمّا).
# لا تأتي الواو بعد (لابدّ) بل (من) ، وتعبير (من قبل شعبه) رديء وهو من الترجمة مثل : (كل من كان عدوا لشعبه لابد وأن يكون مرفوضا من قبل شعبه) والصواب (كل من كان عدوا لشعبه لابد من أن يكون مرفوضا لشعبه).
# قولك (غير آبه بمدلول الكلمة) خطأ والصواب (غير آبه لمدلول ..) لأن الفعل (أبِه) بفتح اللام وكسرها يتعدى باللام.
# مفردة (كادر) أجنبية ويقابلها في العربية مفردة (مِلاك) بكسر الميم .
# قولك (لديه كتب هي عيال على مؤلفات سابقة) خطأ والصواب هو (كتب هي عالة ..) لأن المفرد عائل والجمع عالة . وفي القرآن الكريم (ألم يجدك عائلا فأغنى).
# نقول (سأل عن صديقه) وليس (سأل حول وعلى) .
# نقول (زاد على حدّه) وليس (زاد عن حدّه) .
# نقول (دعاه إلى الحفلة) وليس (دعاه للحفلة) .
# نقول (إستمع له وإليه واستمعه) وليس (استمع به أو فيه) . في القرآن (ضُرب مثل فاستمعوا له) .
# نقول (دعاه إلى القتال) وليس ( .. للقتال) .

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| أ. د. محمد عبد الرحمن يونس : “التَّبَايُنُ في الشعر النسوي العربي المعاصر” كتاب نقدي جديد للكاتب جعفر كمال .

 قراءة : أ. د. محمد عبد الرحمن يونس نائب رئيس جامعة ابن رشد للشؤون العلمية …

| د. جبَّار ماجد البَهادليُّ : تَجلِّياتُ الأُسلُوبيَّةِ القِصَصِيَّةِ, وفَنيَّةُ التَّشعِيرِ السَّردِي دِراسةٌ نقديَّةٌ في مَجموعةِ(بِئْرُ بَرَهُوْت), لجَابِر مُحمَّد جَابِر .

مَدخلٌ إلى النَّصِّ القَصصِي        إنَّ من يُريد أنْ يُلقي بنفسه في غَياهبِ النَّصِّ القَصصي, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *