تابعنا على فيسبوك وتويتر

د. اروى عيسى الياسري image (4)

اقام المنتدى الثقافي العراقي – الكندي يوم السبت 17 آب – أوغسطس 2013 ندوته الثقافية الشهرية والتي استضاف فيها الباحث والمؤرخ الاستاذ وسام جرداق محاضرا ، والذي قدم محاضرة قيمة بعنوان “جورج جرداق : علي ابن ابي طالب عليه السلام اقدم دعاة حقوق الانسان ” .
في الشق الاول من المحاضرة قدم الاستاذ وسام جرداق عرضا لسيرة الامام الزاخرة بكل المعاني الانسانية السامية من شجاعة واقدام وكرم وزهد وعدل وعلم وفقه وبلاغة ، وقد استعرض بعضا من اقوال الفلاسفة والادباء من غير المسلمين  في هذه السيرة العطرة ، إذ يقول المفكرالعربي جورج جرداق “يمثل علي ابن ابي طالب في جملة كيانه جانبا عظيما من العدالة الكونية الشاملة “ ، وفي هذه السيرة ايضا يقول الاديب الكبير ميخائيل نعيمة ” ان عليا عظيم من عظماء البشرية انبتته ارض عربية ولكنها ما استأثرت به ، هذا البطل الذي ما اقتصرت بطولاته في ميادين الوغى ، بل كان بطلا في صفاء بصيرته، وطهارة وجدانه، وسحر بيانه ،وعمق انسانيته ، وحرارة ايمانه ، وسمو دعته ، ونصرته للمظلوم من الظالم وتعبده للحق اينما تجلى له الحق”. اما الفيلسوف والمستشرق الانكليزي كارليل فيقول عنه “اما علي فلا يسعنا الا ان نحبه ونعشقه فأنه فتى شريف القدر عالي النفس بفيض وجدانه رحمة وبرا ويتلظى فؤاده نجدة وحماسة ، وكان اشجع من ليث ولكنها شجاعة ممزوجة برقة وعطف ورحمة وحنان …..”  وفيه يقول الشاعر بولص سلامة في قصيدة طويلة :
” جلجل الحق في المسيحي حتى …. عدّ من فرط حبه علويا … ويختمها قائلا ” يا سماء اشهدي ويا ارض قرّي …. واخشعي انني ذكرت عليا “.
في الشق الثاني من المحاضرة تناول الاستاذ وسام جرداق مفهوم حقوق الانسان الذي ارسى دعائمه الامام علي عليه السلام والذي يتجلى واضحا جليا في رسالته الى مالك ابن الاشتر وهو يحثه على العدل والمساواة بين الرعية لان الناس صنفان .. ” اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق “، هذه العبارة التي اذهلت العالم ببلاغتها واصبحت احد مصادر التشريع الدولي .  وللامام في هذا الجانب وصايا جامعة لقوانين المعاملات المدنية ، والحقوق العامة والتصرفات الخاصة ، منها ما اوصى به جنده في الحرب  “لاتقاتلوهم حتى يبدأوكم ، فاذا كانت الهزيمة بأذن الله فلاتقتلوا مدبرا ، ولاتصيبوا معورا ، ولاتجهزوا على جريح ، ولاتهيجوا النساء بأذى وان شتمن اعراضكم وسببن امراءكم “.
ان شرعة حقوق الانسان عند علي ابن ابي طالب هي نفسها عند المعاصرين وما اعلنته نتائج الثورة الفرنسية ، لابل تفوقهما وهي تعتمد في تفاصيلها على مشاعر الحب والعطف والحنان وجميع المشاعر الانسانية ، على العكس من شرعة حقوق الانسان المعاصرة التي تتكون من مواد قانونية صعبة وجافة .
وتعد الموسوعة التي الفها المفكر جورج جرداق مدرسة في مناهج البحث التاريخي اذ اعتمد اسلوبا تحليليا فنيا مقارنا بعيدا عن السرد والمرويات التاريخية ، وقد نحا منحى نقديا موضوعيا متجردا من كل اطار مذهبي أو عرقي  .
في ختام المحاضرة قدم الاستاذ احمد فرج الله اضاءة تصب في موضوع المحاضرة ثم توالت المداخلات والنقاشات من الجمهور الذي حضر الندوة .وقد قدم المحاضر لجمهور الحاضرين الشاعر العراقي الكبير الاستاذ رزاق علوان وبأسلوبه الشيق والممتع الذي اعتبر هذه المحاضرة جسرا يساهم  في عبور حدود الثقافة وينطلق بها الى افاق رحبة وهي سفر جميل مضمخ بعبق البطولة وروعة البلاغة وأصالة التراث .


ملاحظة : الآراء الواردة في النصوص والمقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

شاهد جميع مقالات
بواسطة :

مقالات ذات صلة

التعليقات

إكتب تعليقك

إسمك الكريم * رابط موقعك "اتركه فارغا اذا لم تمتلك واحداً"