صدور المجموعة القصصية الأولى للكاتب د. فوزي سويد بعنوان: القديسة ليسا

KH FAWZI SWAIEDصدرت المجموعة القصصية الأولى للكاتب د. فوزي سويد بعنوان (القديسة ليسا) عن دار سندباد للنشر والتوزيع بالقاهرة يوليو 2013، والغلاف من تصميم الشاعرة والفنانة منى عوض، وجاء الكتاب في 112 صفحة من القطع المتوسط، وقدم الناشر الكتاب بكلمة نقدية علي الغلاف الأخير قائلا: مجموعة قصصية شديدة الإنسانية من خلال مشاهد ولحظات ذات تأثير فاعل في مسار شخوصها، فتجذبها من هامش الشعور إلى بؤرة الشعور؛ لتضعها في بؤرة الضوء كاشفة أفقها الإنساني الرحب، وتواصل رصد معاناة شخوصها بسرد جذاب آثر ولغة شفيفة موحية رغم معاناة تلك الشخوص وسط مجتمع المدينة أو على أطرافها في القرى المجاورة، حيث تنعم بالهدوء بعيدًا عن صخب المدينة.
في القصص نجد مساحات واسعة وشديدة الثراء للبوح عندما تحاورت الذات مع نفسها أو مع الوجوه التي شاركتها رحلة الحياة تحاورًا يكشف الصراع بين الذات وما يرتبط بها من عواطف إنسانية وقناعات اجتماعية حالت دون الاستمرار في العلاقة مع الآخر، على أن حوار الواقعي والخيالي يتجلى في نصوص مزج القاص فيه تضفير الواقعي بالخيالي، وهكذا تُشكل تجارب الذات الحياتية رصيدًا ثريًا، اختار منه القاص نصوصه بعناية فائقة وبلغة آسرة موحية، هذه الأحداث والمشاهد تلح علينا طوال نصوص المجموعة؛ لنكتشف أخيرًا معها أننا كلنا غرباء نعيش زمنًا غريبًا لا ننتمي إليه ولا يريد أن يعترف بنا، ويظل يقذف بنا وسط موج الحياة الصاخب كشراع تائه وسط أمواج البحر المتلاطمة.
والجدير بالذكر أن د. فوزي سويد مواليد 1956 البحيرة، وحصل علي بكالوريوس الطب والجراحة جامعة الإسكندرية 1980، ودبلوم الدراسات العليا في الأمراض الباطنية والحميات، ودبلوم الدراسات العليا في العلوم السياسية، كما أذيعت أول قصة له بإذاعة الإسكندرية عام 1974 في برنامج نادي القصة.

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| د. سناء الشعلان : الكوفحيّ يصدر كتابه “تحدّي الإعاقة الجسديّة في نماذج من قصص الأطفال” .

صَدَرَ حديثاً في العاصمة الأردنيّة كتاب “تحدّي الإعاقة الجسديّة في نماذج من قصص الأطفال” للأستاذ …

| مولود بن زادي : مباريات الجوع: السلسلة التي تجاوزت مبيعاتها 100 مليون نسخة! .

بقلم: مولود بن زادي أقلام مهاجرة حرة بريطانيا   كان للميثولوجيا الإغريقية عبر العصور بالغ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.