دار ضفاف تصدر كتابا عن الشاعر الكبير عيسى حسن الياسري

aisa hasan alyasiriصدر عن دار ضفاف للنشر (الشارقة – بغداد) كتاب جديد بعنوان (عيسى حسن الياسري، سلة من ثمار) وبعنوان فرعي ( دراسات نقدية .. وقائع احتفاليات ..قصائد مهداة للشاعر ، مقالات منوعة) وهو من إعداد وتقديم فاطمة خليفة مؤذن، وهي شاعرة وروائية لبنانية تقيم بأمريكا، وعيسى حسن الياسري شاعر عراقي له بصمته الشعرية الواضحة على كثير من الشعراء العراقيين والعرب.
قدمت فاطمة مؤذن مقدمة عنونتها (أربعة عشر حقلا ً من حقول عيسى حسن الياسري) وهي مقدمة تليق بمنجز الشاعر تحدث عن جوانب كثيرة من حياته، فرحة باقتران اسمها باسم شاعر مثل الياسري ” في هذه اللحظة بالذات أكون قد حقّقتُ حلماً كبيراً في حياتي , وحلمي كان منذ سنوات أنْ يقترن اسمي باسم “عيسى حسن الياسري” على صفحات كتاب، أو صفحات رواية، أو صفحة غلاف.. غير مهمّ، المهمّ أن يتّحد إسمانا كغيميتين تظلّلان الكمأ , إنّما لا تحجبان عنه النور.. ” فتحدث عن مطكونات الشاعر ولغته وتميزه الشعري.
وقد ضم الكتاب بين دفتيه عددا من المقالات التي تناولت تجاربه الشعرية لعدد من الاقلام المعروفة، لما يمثله الشاعر الياسري من حضور في الساحة الشعرية والأدبية العراقية والعربية.
تعترف المعدة بأنها لشغفها بالشاعر وشعره فقد بذلت جهودا كبيرة من اجل جمع المادة (الكتاب يثع باكثر من 400 صفحة) وقد صمم غلاف الكتاب الفنان موفق أحمد.
لقد حصل الشاعر الياسري على جائزة (الكلمة االحرة العالمية ) التي منحها له مهرجان الشعر العالمي الذي اقيم في رورتردام عاصمة الثقافة الهولندية في 52-5-2002 ومؤسسة نوفب ” اهم شاعر عالمي حصل على هذه الجائزة هو شاعر اسبانيا الخالد “رافاييل البرتي ” .
صدر للشاعر ثمان مجموعات شعرية ورواية واحدة ، وصدر ترجمات لمختارات من شعره مترجمة الى الانكليزية بعنوان ” العشبة ” عن دار المأمون ببغداد قام بترجمتها أ.د.عبد الواحد محمد . كما ترجمت مختارات من قصائده الى اللغة السويدية ترجمة الاديبة آن ماري نيلسون .. وحسن عيسى الياسري وصدرت قبل وقت قريب. كما صدر عنه عدة كتابان تتحدث عن تجربته الشعرية الأول للدكتور الناقد حسين سرمك حسن بعنوان ” عيسى حسن الياسري .. شاعر قرية أم شاعر إنسانية .. وهو دراسة اسلوبية تحليلية .. والكتاب الثاني للشاعر والناقد ماجد الحسن وهو بعنوان ” البنية المكانية في شعر عيسى حسن الياسري ”
غادر بلده العراق عام 1998 ووصل كندا مطلع عام 2001 ومازال يقيم فيها ، وما زال ذلك الشاعر الذي يحن الى قريته في جنوب العراق.kh aisa 3

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| د. سناء الشعلان : الكوفحيّ يصدر كتابه “تحدّي الإعاقة الجسديّة في نماذج من قصص الأطفال” .

صَدَرَ حديثاً في العاصمة الأردنيّة كتاب “تحدّي الإعاقة الجسديّة في نماذج من قصص الأطفال” للأستاذ …

| مولود بن زادي : مباريات الجوع: السلسلة التي تجاوزت مبيعاتها 100 مليون نسخة! .

بقلم: مولود بن زادي أقلام مهاجرة حرة بريطانيا   كان للميثولوجيا الإغريقية عبر العصور بالغ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *