داود سلمان الشويلي : تبدلات القافية وترادف الألفاظ
افتراضات المعري لقصيدة الشاعر(النمر بن تولب العُكلي)

مدخل :
تشتهر اللغة العربية بكثرة المترادفات ، ولذلك اسباب عديدة ، على الرغم من كونها لغة جزرية ، الا ان توزع القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية ذات البيئة الصحراوية ، وابتعاد القبائل القاطنة على ارضها فيما بينها ، وغيرها من الأسباب التي سنأ تي على ذكرها ، قد جعلت من هذه اللغة ان تضم مجموعة من المترادفات اللغوية ، كونها قد تشظت الى مجموعة من اللهجات ، وخاصة عند قبائل عربية كبيرة ظلت لغتها جزء لا يتجزأ من اللغة العربية الفصحى التي انزل بها القرآن ، كلهجة قريش وتميم واسد وهذيل وكنانة 000الخ ، وعندما جاء الاسلام ، نبه النبي  الى هذه الحقيقة فـــــــقال : (( انزل القرآن على سبعة احرف كلها شاف كافٍ )) 0
وقد اصطلح على اللهجة التي انزل فيها القرآن بلغة قريش، ذلك لأن هذه اللهجة (( افصح اللغات العربية واصرحها لبعدهم عن بلاد العجم من جميع جهاتهم ثم من اكتنفهم من ثقيف وهذيل وخزاعة وبني كنانة وغطفان وبني اسد وبني تميم واما من بَعُد عنهم من ربيعة ولخم وجذام وغسان واياد وقضاعة وعرب اليمن المجاورين لأمم الفرس والروم فلم تكن لغتهم تامة الملكة بمخالطة الاعاجم )) 0 (1)
واللغة العربية ، هي اللغة الام الاولى – كما تؤكد الدراسات – لكل لغات الاقوام الجزرية (2) التي خرجت من جزيرة العرب وسكنت الهلال الخصيب ، وبعد ان استوطنت تلك الاقوام المهاجرة في اراضيها الجديدة ، وابان تكون حضاراتها(( تطورت اللغة الاصلية بتطور لهجات الاقوام الناطقة بها فيمستوطناتها الجديدة حتى اصبحت هذه اللهجات مغايرة لاصلها ، ولكنها مهما تباعدت بألفاضها وتشعبت تراكيبها فأنها بقيت محتفظة بالخصائص التي تتميز بها لانها ترجع الى اصل واحد مشترك )) 0 ( 3 )
الا ان اللغة العربية التي احتفظت بها القبائل العربية في الجزيرة ، أي القبائل التي لم تهاجر الى خارج الجزيرة ، هذه اللغة قد احتفظت بكيانها ( نحوا وصرفا ) وكذلك ما اشتملت عليه من الفاظ بصورة عامة ، لهذا  اصبحت ذات قدسية عند المتكلمين بها ، أي بين عرب الجاهلية (( كما يفسر لنا اجماع علماءالنحو المقارن للغات السامية ، من امثال بروكلمان وويلم رايت وادوارد دورم ودافيد يلين ، على ان اللغة العربية الفصحى هي بلا منازع اقدم صورة حية من اللغة السامية الام ، واقرب الى تلك اللغة التي تفرعت منها بقية اللغات السامية )) 0 (4 )
من خلال هذا المدخل القصير ، يمكن القول ، ان اللغة العربية التي تكلم بها العرب قبل الاسلام ، واستمرت الى يومنا هذا – رغم ما اعتورها من تطور – وكذلك التي كتب بها الشعر العربي ، هي اللغة الام لكل اللغات التي عرفت بـ ( السامية ، او العربية ، او الجزرية ) ، وهي لغة غنية ، ثرية بالالفاظ ، تنمو بصورة طبيعية ، وتأخذ من الغير وتعطي له 000 أي انها لغة حية ، ومن صفاتها كثرة المترادفات فيها 0
والترادف لغة ، كما يفهم من معناه في مختار الصحاح ( 5 ) : انه التتابع والتتبع 0
اما اصطلاحا ً ، فهو : (( دلالة عدة كلمات مختلفة ومنفردة على المسمى الواحد او المعنى الواحد دلالة واحدة )) 0 ( 6 )
وان (المترادف ) ، كما قال عنه الجرجاني : (( ما كان معناه واحداً واسماؤه كثيرة وهو ضد المشترك )) 0 (7)
و ( الترادف ) : (( امر معروف في اللغات كلها الا انه في العربية اكثر من غيرها لذلك عده بعضهم من خصائصها البارزة )) 0 (8 )
وان لهذه الظاهرة في اللغة العربية اسباباً يمكن اجمالها فيما يأتي : ( 9 )
1 0 ان يكون من واضعين ، وهو الاكثر ، وذلك بأن تضع احدى القبيلتين احد الاسمين ، وتضع الاخرى الاسم الاخر للمسمى الواحد من غير ان تشعر احداهما بالاخرى ثم يشتهر الوضعان ، ويخفى الواضعون ، ومن هذا القبيل ما يكون من الترادف 0
2 0 ان يكون للشيءالواحد في الاصل اسم واحد ، ثم يوصف بصفات مختلفة بأختلاف خصائص ذلك الشيء ، واذا بتلك الصفات تستخدم في يوم ما استخدام الشيء ، وينسى ما فيها من الوصف ، او يتناساه المتحدث في اللغة 0
3 0 التطور اللغوي في اللفظة الواحدة كان سبباً من اسباب كثرة المترادفات في مؤلفات القدامى من اللغويين 0 فقد تطور بعض اصوات الكلمة الواحدة على السنة الناس فتنشأ صورة اخرى للكلمة ، وعندئذ يعدها اللغويون مترادفات لمسمى واحد 0 وقد يكون التطور في معنى الكلمة ودلالتها 0
4 0 الاستعارة ، او الاقتراض من اللغات الاخرى التي كانت تجاور العربية في  عصر ما قبل الاسلام ، وصدر الاسلام ، وبين الكلمات المترادفة التي رويت لنا الكثير من تلك الالفاظ المستعارة او المقترضة من تلك اللغات 0
ان الاستعارة – الاقتراض – كانت احدى اسباب اثراءاللغة بالمترادفات اللغوية اثراء كبيراً 0
وهذا الاخير ما يطلق عليه مصطلح الدخيل او المعرب 0
ويمكن ان نضيف سبباً خامساً ، وهو ( المجاز ) ، اذ انه : (( بنوعيه طريق واسع من طرق التطور الدلالي ، وهو من اهم السبل التي يتم بها انتقال مجال الدلالة ، حيث ينتقل معنى الكلمة من محيط الى اخر بطرق ابرزها الاستعارة أي المجاز القائم على علاقة المشابهة )) 0 ( 10 )
اما السبب السادس ، الذي تراه هذه الدراسة ، فهو :  ان العرب كانوا دقيقين في موضعة الالفاظ للمعنى الواحد ، أي ان الشيء – مادياً او معنوياً – له تدرجات في الاحوال والهيئات ، ولكل درجة لفظة خاصة بها ، الا انه ، وبعد مرور الزمن تستخدم تلك الالفاظ بالمعنى العام للشيء ذاته والمجرد من تلك الاحوال والهيئات ، او يحدث العكس 0 وقد درس نقادنا القدامى هذه الظاهرة في محورين ، هما تخصيص العام ، وتعويم الخاص 0
وتذكر تفاسير القرآن ، ان لفظة المطر تأتي بموضع يعني الانتقام ، فيما مرادفها ( الغيث ) يأتي في موضع يعني الخير ، الا ان لفظة المطر ، هي التي شاعت لتعطي المعنيين سوية 0
وقد افاد الشعراء كثيراً من هذه الظاهرة ، ليس فقط في استخدام الفاظ دون اخرى ، لتعطي المعنى نفسه ، قياساً الى الوزن المختار للقصيدة فحسب ، بل ايضاً في اختيار القافية وتناسب اللفظة التي تحمل تلك القافية مع وزن وفكرة البيت الشعري ، والقصيدة اجمع 0
ومن الدارسين الذين اهتموا كثيرا بموضوعة القافية ، وما يتبعها من موضوعة الترادف اللغوي ، الشاعر والناقد العربي ابو العلاء المعري في اغلب كتبه ، ومن يقرأ كتاب ( لزوم ما لا يلزم ) ورسائله ، يجد مصداق ذلك ، اذ ناقش فيها قضية القافية ، واهتم بالحديث عن بعض حروف المعجم ، وملاء متها لأن تكون رويا ً في قوافي القصيدة ، وعلاقتها بموسيقى البيت من حيث تأثيرها في اذن السامع 0
وفي ( رسالة الغفران ) ، يتحدث المعري عن قوافي بعض الشعراء من حيث درجة الاجادة في الاختيار والاستخدام ، فتحدث مثلاً عن بعض قوافي ابـــــــــي تمام ،( كالـــــــبائيات – ص485 ) و ( الثائيات ) و( الداليات ) و ( الرائيات ) (ص486 ) 0
ومن هذا الاهتمام ، نجد المعري يتابع محاولة سبق ان ذكرها القالي في كتابه ( الامالي ) قام بها ( خلف الاحمر ) ، وهي محاولة تغيير آخر لفظة من ابيات الشاعر ( النمر بن تولب العُكلي ) وما يستتبع ذلك من تغيير في القافية 0
ولما كان الاحمر ، قد قدم افتراضاً واحدا في تلك المحاولة ، الا ان المعري قدم اكثر من اربعين افتراضاً ، وحسب حروف المعجم 0
ولما كانت هذه المحاولة غير مسبوقة ، وجديدة في الشعرية العربية ، وربما في الشعرية العالمية ، الا ان ما رافقها من تغيير في الالفاظ وما تبعه من تغيير في المعنى والدلالة ، قد جعل قاريء هذه المحاولة يحصل على ثروة لغوية واسعة من خلال ما حملته هذه المحاولة من مترادفات لغوية عديدة 0
في حديثه – أي المعري – عن انهار العسل في الجنة ، يستذكر المعري بيتي الشاعر( النمر بن تولب العُكلي ) فيقول : (( فليت شعري عن ” النمر بن تولب العُكلي ” هل يُقدَر له ان يذوق ذلك الآري ، فيعلم ان شهد الفانية اذا قيس اليه وُجدَ يشاكِهُ الشَّري ، وهو لما وصف ام حِصنٍ ، وما رُزِقته في الدعة والامن ، ذكر حواري بسَمن ، وعسلاً مصفى : في رحمة الخالق متوفي ، فقد كان اسلم وروى حديثاً منفرداً ، وحسبنا به للكلم مِسَرِّداً 0 قال المسكين ” النمر” :
الــم بصحبي وهــــــــــمُ هـــجــوعٌ             خيالٌ طارقٌ مــن امِّ حـــصن
لها ما تشتهي : عــــــسلاً مصفى           اذا شاء ت وحُوَّاري بسـَمن  )) 0 (11 )
عندها يتذكر المعري حكاية ( خلف الاحمر ) مع اصحابه والحوار الذي دار بينهم عن هذين البيتين كما ذكرهما القالي في الامالي 0 (12 )
تبدأ الحكاية بأقتراح الاحمر على اصحابه بتبديل الفاظ جاء ت في ابيات للنابغة الجعدي ، والنمر بن تولب ، وكانت اجابة اصحابه بـ : ( لا نعلم ) 0 فيقوم المعري بتطويرهذه المحاولة ، و( يفرّع ) عليها من خلال استبداله لفظة ( ام حصن ) بألفاظ اخرى , ويتساء ل عن احتمال تبديل قافية البيت الثاني ، وتتوالى الاحتمالات وما يتلوها من الفاظ وقواف ، حتى يأتي على آخر حروف المعجم 0
وقد قمنا بوضع جداول لهذه الاحتمالات ، ومن ثم قدمنا تحليلاً لها 0
***         ***
الابيات بعد تغيير الالفاظ :

1 0    الــم بصحبي وهــــمُ هـــجــوعٌ              خيالٌ طارقٌ مـــــن امِّ جـــزءٍ
لها ما تشتهي : عــسلاً مصفى              اذا شاءت وحُوَّاري بــكــشء
او:              اذا شاءت وحُوَّاري بــــــوزء
او:              اذا شاءت وحُوَّاري بنــــسء
او:              اذا شاءت وحُوَّاري بلـــــــزء

التعليق :
عندما تغيرت اللفظة من ( ام حصن ) الى ( ام جزء ) تغير حرف الروي من حرف ( النون ) الى حرف ( الهمزة ) مما يستدعي تغيير كل الفاظ القافية باخرى تنتهي بحرف ( الهمزة ) ، لهذا فأن الخيارات امام ( ام جزء ) فيما تشتهيه في الاكل مع العسل المصفى والخبز ( الحواري ) اما ان يكون اللحم المشوي ، او اللبن الكثير الماء ، او الخمر ، او ان يؤخر الاكل لما بعد ، او ان تتناول اكلها ببطء ، او ان خبزها سيكون من النوع الطازج ليبقي لفترة طويلة محتفظاَ بطراوته 0
2 0 الــم بصحبي وهــــــمُ هـجــوعٌ               خيالٌ طارقٌ مــن امِّ حــرب
لها ما تشتهي : عــسلاً مصفى              اذا شاءت وحُوَّاري بصرب
او :              اذا شاءت وحـواري بــأرب
او :              اذا شاءت وحواري بكـشب

التعليق :
وهذا يعني ، ان السيدة ( ام حرب ) مخيرة في ان تشرب اللبن الحامض مع  ( الحواري ) الخبز ، او القديد المشوي 0

3 0 الــم بصحبي وهـــمُ هـــــجــوعٌ                خيالٌ طارقٌ من امِّ صمــت
لها ما تشتهي : عــسلاً مصفى                اذا شاءت وحُوَّاري بكــمـت
او :               اذا شاءت وحواري بحـمـت

التعليق :
أي ان تأكل السيدة ( ام صمت ) الخبز مع التمر ، او التمر الشديد الحلاوة 0

4 0 الــم بصحبي وهـــــــمُ هـجــوعٌ                خيالٌ طارقٌ مـن امِّ شث
لها ما تشتهي : عــسلاً مصفى                اذا شاءت وحُوَّاري ببثٍ

التعليق :
هنا للسيدة ( ام شث ) خيارا واحداً هو ان تأكل خبزها مع التمر المفرق 0

5 0 الــم بصحبي وهـــــــمُ هـجــوعٌ               خيالٌ طارقٌ مــن امِّ لــج
لها ما تشتهي : عــسلاً مصفى               اذا شاءت وحُوَّاري بـدج

التعليق :
ان الخيار امام السيدة ( ام لج ) هو ان تأكل خبزها مع لحم الفروج ، وهو خيار جيد 0

6 0 الــم بصحبي وهـــمُ هـــجــوعٌ               خيالٌ طارقٌ مـن امِّ شــح
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى               اذا شاءت وحُوَّاري بمـحٍ
او :               اذا شاءت وحواري ببــح
او :               اذا شاءت وحواري بـرح
او :               اذا شاءت وحواري بسح
او :               اذا شاءت وحـواري بجح

التعليق :
في هذا التغيير ، امام السيدة ( ام شح ) خمسة اختيارات ، الاول : ان تأكل خبزها مع مح البيض ، والثاني : ان تأكله مع الدسم ، والثالث : مع عطر القداح ، لانها سيدة من عائلة غنية                   س( ارستقراطية ) ، والرابع : مع لحم البقر الوحشي ، والخامس : مع صغار التمر اليابس ، وهو اختيار غير موفق لمثل هذه السيدة ، الا ان الشاعر عالج هذه المسألة بأضافة اختيار آخر ، هو البطيخ غير الناضج ، وعليها ان تختار 0

7 0الــم بصحبي وهـــــمُ هـجــوعٌ              خــيالٌ طارقٌ من امِّ دُخ
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى              اذا شاءت وحُوَّاري بمخٍ

التعليق :
اختيار واحد امام السيدة ( ام دخ ) هو ان تأكل الخبز مع المخ ، وهي اكلة لا بأس بها 0

8 0 الــم بصحبي وهـــمُ هـــجــوعٌ              خيالٌ طارقٌ مــن امِّ سعد
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى              اذا شاءت وحُـوَّراي بثعدٍ

التعليق :
لا خيار امام السيدة ( ام سعد ) سوى الرطب اللين 0

9 0الــم بصحبي وهـــمُ هــــجــوعٌ              خيالٌ طارقٌ مــن امِّ وقــــــذ
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى              اذا شاءت وحُــــوَّاري بشقذ

التعليق :
هنا امام السيدة ( ام وقذ) الخبز ولحم فراخ الحجل طعاما لها 0

10 0 الــم بصحبي وهـــمُ هـــجــوعٌ              خيالٌ طارقٌ مــن امِّ عــمرو
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى              اذا شاءت وحُوَّاري بتمـــــر

التعليق :
لا خيار امام السيدة ( ام عمرو ) كصاحبتيها سوى التمر فقط والخبز 0

11 0 الــم بصحبي وهـــمُ هـــجــوعٌ               خيالٌ طارقٌ مــن امِّ كُرز
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى               اذا شاءت وحُواَّري بأرز

التعليق :
خيار واحد فقط امام السيدة ( ام كرز ) وهو الرز ، دون أي ايدام ، من مرق او سواه 0

12 0 الــم بصحبي وهـــمُ هـــجــوعٌ              خيالٌ طارقٌ مـن امِّ ضبس
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى              اذا شاءت وحـُوَّاري بدبس

التعليق :
للسيدة ( ام ضبس ) خيار واحد كذلك وهو ان تتناول خبزها مع الدبس 0

13 0 الــم بصحبي وهـــمُ هـــجــوعٌ              خيالٌ طارقٌ مـن امِّ قـــرش
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى              اذا شاءت وحُــوَّاري بوَرش

التعليق :
على السيدة ( ام قرش ) ان تأكل خبزها مع الجبن فقط 0

14 0 الــم بصحبي وهـــمُ هـــجــوعٌ              خيالٌ طارقٌ مـن امِّ حفص
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى              اذا شاءت وحُوَّاري بلمص

التعليق :
في هذا الخيار ، امام السيدة ( حفص ) ان تأكل خبزها مع الحلوى المصنوعة من
دقيق الحنطة ، وهو المادة نفسها التي صنع منها الخبز 0

15 0 الــم بصحبي وهـــمُ هـــجــوعٌ              خيالٌ طارقٌ مــن امِّ غرض
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى              اذا شاءت وحُـوَّاري بفرض

التعليق :
على السيدة ( ام غرض ) ان تأكل خبزها مع التمر 0

16 0 الــم بصحبي وهـــمُ هـجــوعٌ              خيالٌ طارقٌ مــن امِّ لقــط
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى              اذا شاءت وحُوَّاري بأقط

التعليق :
كصاحبتها ( ام غرض ) على السيدة ( ام لقط ) ان تأكل الخبز مع الجبن 0

17 0 الــم بصحبي وهـــمُ هـــجــوعٌ              خيالٌ طارقٌ مـن امِّ حظ
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى              اذا شاءت وحُوَّاري بكظ

التعليق :
رغم ان هذه السيدة قد كناها الشاعر بـ ( ام حظ ) الا ان حظها مع الاكل كان سيئاً ، اذ عليها بعد اكل خبزها ان يكظها الشبع 0

18 /آ0 الــم بصحبي وهـــــمُ هـجــوعٌ              خيالٌ طارقٌ مـــن امِّ طــلع
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى              اذا شاءت وحُــوَّاري بخلع

التعليق :
وجدت السيدة (ام طلع ) وعاء فيه لحم مطبوخ ، فعليها ان تأكله مع خبزها 0

18 / ب 0 الــم بصحبي وهـــمُ هــــجــوعٌ              خيالٌ طارقٌ مـن امِّ فــــــرع
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى              اذا شاءت وحُـــوَّاري بضرعٍ

التعليق :
كصاحبتها ( ام طلع ) وجدت السيدة ( ام فرع ) ضرعاً مطبوخاً فعليها اكله مع خبزها 0

19 0 الــم بصحبي وهـــــمُ هـجــوعٌ              خيالٌ طارقٌ مــن امِّ مُـــــبغ
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى              اذا شاءت وحُـــوَّاري بصبغ

التعليق :
هذه السيدة ( ام مبغ ) وجدت امامها ثلاثة اصناف من الغموس ، وعليها ان تختار بين المرق ، او الزيت او الخل 0

20 0 الــم بصحبي وهـــــمُ هـجــوعٌ              خيالٌ طارقٌ مـن امِّ نخـــف
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى              اذا شاءت وحُـوَّـري برخف

التعليق:
اكلة لا بأس بها بالنسبة للسيدة ( ام نخف ) وهو الزبد الرقيق 0

21 0 الــم بصحبي وهـــــمُ هـجــوعٌ              خيالٌ طارقٌ مــن امِّ فــرق
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى              اذا شاءت وحُـوَّاري بعَرق

التعليق :
وجدت السيدة ( ام فرق ) مع خبزها عظمة عليها بعض اللحم المشوي 0

22 0 الــم بصحبي وهــــــمُ هـجــوعٌ             خيالٌ طارقٌ مــن امِّ سـبك
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى             اذا شاءت وحُـوَّاري بربك
او :             اذا شاءت وحواري بــلبك

التعليق :
في الحلتين ، على السيدة ( ام سبك ) ان تخلط خبزها مع العسل الذي كان معها 0

23 0 الــم بصحبي وهـــــمُ هـجــوعٌ              خيالٌ طارقٌ مـن امِّ نخـــل
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى              اذا شاءت وحُوَّاري بــرَحل

التعليق :
على السيدة ( ام نخل ) ان تأكل خبزها مع لحم الضأن 0

24 0 الــم بصحبي وهـــــمُ هـجــوعٌ              خيالٌ طارقٌ مـن امِّ صِرم
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى              اذا شاءت وحُوَّاري بـطرم

التعليق :
لا بأس بالنسبة للسيدة ( ام صرم ) فأن ادامها هو العسل ، او السمن 0

25 0 الــم بصحبي وهـــــمُ هـجــوعٌ              خيالٌ طارقٌ مــن امِّ حصن
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى              اذا شاءت وحُوَّاري بسمـن

التعليق :
كصاحبتها السيدة ( ام صرم ) فأن السيدة ( ام حصن ) عليها ان تغمس خبزها بالسمن 0

26 0 الــم بصحبي وهـــــمُ هـجــوعٌ              خــيالٌ طارقٌ مـن امِّ دَو
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى              اذا شاءت وحُوَّاري بحَو

التعليق :
على السيدة ( ام دو ) ان تأكل خبزها مع لحم الجدي 0

27 0 الــم بصحبي وهـــــمُ هـجــوعٌ              خيالٌ طارقٌ مـن امِّ كُــره
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى              اذا شاءت وحُوَّاري بـوُره

التعليق :
على الرغم من ان اسم السيدة ( ام كره ) الا ان حظها مع الاكل جيداً ، اذ امامها لحم كبش سمين ، على عكس صاحبتها ( ام حظ ) التي كان حظها مع الاكل سيئاً، اذ ظولبت بأن يكظها الشبع بعد ان تأكل خبزها 0

28 0 الــم بصحبي وهـــــمُ هـجــوعٌ              خيالٌ طارقٌ مـن امِّ شري
لها ما تشتهي : عسلاً مصفى              اذا شاءت وحُوَّاري بـآري

التعليق :
اختيار غير موفق من الشاعر ، عندما اختار لهذه السيدة كنية ( ام شري ) ، والشري هو كل شيء مر 0
***       ***
ملاحظات المعري على القوافي استناداً الى حروف المعجم :

كما ورد في الجدول (1) ذكر المعري ثلاث ملاحظات لها علاقة بأستخدام حروف المعجم المستخدمة بقوافي البيت الاخير، والتي تتناسب ومعنى الطعام ، وهذه الملاحظات هي :
1 0 بالنسبة لقافية حرف الزاي ، يذكر المعري ان في ( ارز ) ستة لغات ، هي :
2 0 اما قافية ( الظاء ) فأن المعري ينبه القاريء الى  قلة الاطعمة التي تنتهي بهذا الحرف (ص162 ) 0
3 0 وكذلك بالنسبة لقافية حرف ( اللام ) فأن في ( رخل ) ستة لغات ، هي :

اما قراءتنا لهذا الجدول فتبين ما يلي :
1 0 ان لقافية ( الهمزة ) اربعة الفاظ يمكن استخدامها ، وكلها تعطي دلالة الطعام 0
2 0 بالنسبة لقافية ( الباء ) فأن عدد الالفاظ المستخدمة ثلاثة 0
3 0 وفيقافية ( الحاء) ، مجموع الالفاظ المستخدمة هي خمسة الفاظ 0
4 0 وفي قافية ( العين ) وضع المعري لفظتين لقافية البيت الاول ، مما استتبع ذلك ان تكون في البيت الثاني لفظتان ايضاً 0
5 0 وفي قافية حرف ( الكاف ) استخدم المعري لفظتين فقط 0

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

حــصـــرياً بـمـوقـعـنـــا
| غانم عمران المعموري : الانتقاء المحسوب للأحداث في رواية ( الخدم في إجازة ) للروائي العراقي عبد الزهرة عمارة.

يلجأ بعض الكُتّاب إلى وضعِ استهلالاً يمثَّل تجسيداً لصورة دراميّة مشهديّة و حَرَكيّة فاعلة تُشكّل …

| د. جعفر كمال : التَّجَلّْي الذَّاتِي مبدؤه التَّتْمِيْم الحسيّ عند: الشاعرة اللبنانية مي زيادة.

حياة ميّ زيادة والتّعريف بها: هي الأديبة الفلسطينيّة اللّبنانيّة مي زيادة، إحدى الشّخصيّات التي ظهرت …

2 تعليقان

  1. لله درك استاذي العزيز … اهنئك بما تحويه من درر … مهنئاً بلدي بك ايها المعجم … سلمت وادام الله عمرك ..

  2. داود سلمان الشويلي

    شكرا عزيزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.