عايدة الربيعي : علي النجار، وتجربة إعادة الاهتمام بالفن ذي المضمون

aida 8ali alnajjar 2أصبح الفن مفهوما شاملا يضم إنتاج الإنسان الإبداعي، ولونا من الثقافة الإنسانية التي تعبر عن (التعبيرية الذاتية). وكما هو معروف ان الفنون تقسم إلى ( فنون مرئية بصرية، وفنون جميلة، وفنون تشكيلية، وفنون تطبيقية)  لكن بعد الثورة المعلوماتية تغيرت الكثير من المفاهيم والاتجاهات، وظهرت مصطلحات جديدة مصاحبة لاتجاهات الحداثة وما بعد الحداثة. وهذا خلق مجالا واسعا، عكس الأساليب والتوجهات الفكرية الجديدة بين صفوف الفنون و(الثقافة) فما عادت الثقافة تضم الفنون فقط ولكن الطعام والموضة والتوجه السياسي وحتى أساليب التداخل بين الثقافات، ومن منطلق مقولة لـ( نبيل اللّو: الحداثة أوسع من التجديد، وإن كان التجديد وجها من وجوه الحداثة، لكنه لا يدل بالضرورة دوماً على الحداثة. فالحداثة ثورة في الفكر) وعليه فأن الفنان المعاصر اشتغل الحداثة وليس التجديد، واعتمد الفكر أكثر من الجمال، وتعتبر تجربة الفنان العراقي علي النجار الأخيرة واحدة من التحولات الواعية المرتبطة بالتغيرات المهمة في رفض القوالب التقليدية لصورة الفن العراقي.

علي النجار، (لاشئ ، لااحد يورانيوم مخضب)، مواد مختلفة  2013م السويد
علي النجار، (لاشئ ، لااحد يورانيوم مخضب)، مواد مختلفة 2013م السويد

الفنان النجار من مواليد بغداد1940، خريج معهد الفنون الجميلة بغداد 1961شارك في العديد من المعارض الجماعية في العراق ودول عربية  وأقام عدة معارض شخصية في بغداد عمان ، مالمو .عضو جمعية التشكيليين العراقيين عضو نقابة الفنانين العراقيين عضو رابطة الفنانين الأردنيين عضو جمعية فناني جنوب السويد عضو رابطة الفنانين المهاجرين فنلندا. مواضيعه الأخيرة تم استلهامها من  مواضيع الحرب وقضايا اجتماعية سببتها ظروف الحرب.
يمثل الشكل (1) واحد من أعمال الفنان النجار في معرضه الأخير( لا شيء لا أحد.. يورانيوم منضب) والذي تحرر فيه من فكرة إنتاج السلع الثقافية لإنتاج فن يحمل فكرة ومفهوم عن ضرورة تحول تركيز الفن من شكل إلى طبيعة ما، يتم نقلها عبر تنظيم العمل . وهذا ما يقصد بالتحول من المظهر إلى المفهوم كما في الشكل (2) الذي هو عمل فني تم تجهيزه في مساحة كبيرة من صالة العرض(القاعة)، رتبها الفنان على مجموعة كاملة أو كبيئة كاملة (مجموعة) من الاسطوانات قدمها للمشاهدين كتجربة فريدة وخاصة يحاط بها الجمهور.
العمل يعود إلى (فن التكوينات)  Installations(كعمل تنصيبي) . من أهم فناني فن التكوينات (ماثيو برني   ولوثار باومجارتن وجوزيف بويز وغيرهم.)  وفكرة الانستلاشن جاءت من ” تعليق وسائل الإيضاح والصور أو عدد من الأشياء المرتبة داخل معرض ما. أما المعنى الأكثر حداثة للكلمة هو  (موقع معين لعمل فني) “.( )
المساحة الرئيسية للعرض تم تجهيزها من خلال مساحة في السقف . حقق فيها الفنان أسلوب مختلف في التوثيق فقد نظم عدة اسطوانات ملونة معلقة في سقف القاعة وقد اختزل الكثير كوسيلة لتأكيد الفكرة والإطاحة بالشكلية كمبدأ فني (الفكر هو القضية ذات المعنى التي وجه فيه الفنان التشكيلي النجار رسالة إلى العالم بأسلوب فني وبإمكانيات تعبيرية حديثة، تؤكد فكرة هذا العمل الفني:  بأننا  أمام مصائر مخيفة وحقائق علينا عدم تجاهلها, هو أثر إشعاعات اليورانيوم المنضب والترسبات الناجمة عنه, لحقبة طويلة قادمة مدمرة تبقى فاعلة ومؤثرة..
والتي تجلت أحداثها بالعمل التنصيبي في سقف القاعة في توصيل رسالته بتعبيرية مؤثرة وذهنية والتي نقلت بشكل وباقتدار صورة عن الأشكال المخيفة لقنابل اليورانيوم والصواريخ؛ هو إدانة مرتكبي الحروب وتلوثاتها التي تجلبها عبر استخدام أسلحة اليورانيوم وكل الأسلحة التي تدمر الإنسان والبيئة.. من خلال عمل فني بحلول جديدة ومستحدثة الرؤى.
عادة تعرض الأعمال التركيبية لمدة ثم تفكك تاركة ورائها التوثيق فقط(لقد أثبتت خاصيتها غير القابلة للبيع والمليئة بتفاصيل في بناء العمل والجهد مع عدم الرضا عن التجارية المتزايدة لسوق الفن التي طغت في أوائل الثمانينيات. أنها تجربة إعادة الاهتمام بالفن ذي المضمون(أنها غير قابلة للبيع) لكنها إدانة بالغة.

علي النجار –عمل تنصيبي- 2013- السويد
علي النجار –عمل تنصيبي- 2013- السويد
تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| جمعة عبدالله :  التناسل في  ملحمة كلكامش في رواية ” كلكامش … عودة الثلث الأخير ” للأديب واثق الجلبي .

يطرح المتن الروائي منصات متعددة في الصياغة الفنية  والرؤية الفكرية والفلسفية ,  من رحم  ملحمة …

| فراس حج محمد : السيطرة والذكورية وانعدام الخصوصية في كتاب “رسائل من القدس وإليها” .

    تندرج الرسائل ضمن ما يعرف بالأدب الشخصي، وهو الأدب القائم على البوح والحديث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.