عايدة الربيعي : فيصل لعيبي، التوفيق بين العمق المنظوري والشكل المسطح

aida  7 ولد الفنان فيصل لعيبي في مدينة البصرة،  1947م،  حصل على دبلوم في الرسم معهد الفنون الجميلة بغداد عام 1967،ومعهد الفنون باريس 1280، خريج أكاديمية الفنون الجميلة بغداد 1971، حصل على دبلوم تاريخ الفن من جامعة السربون في باريس 1981، أقام عددا من المعارض الشخصية،وشارك في عشرات المعارض الفنية الجماعية في عواصم عربية وأوروبية.عضو جمعية الفنانين العراقيين، نقابة الفنانين الفرنسيين، اتحاد المثقفين العراقيين في الخارج، جمعيه الفنانين العراقيين في المملكة المتحدة .
ان التعبير الفني للفنان لعيبي هو تعميق العلاقة بين التراث والمعاصرة. العمل الفني لديه ليس عرض للمعلومات البصرية ، أو أشكال مألوفة ذات معان محددة فقط بل هي تنظيم بصري، وهذا التنظيم يتكون من تدرج من الوحدات المتفاعلة، والتي تتأكد من خلال الفراغ المحيط بهذا التنظيم.
جسم الإنسان هو المادة الأولى والمهمة في مواضيعه عامة. تعتبر تجربته الفنية إضافة جادة تبقي سمات الفن العراقي القديم والإسلامي (الفن المسطح). إن التحول في أعمال الفنان فيصل لعيبي من الاتجاه التشخيصي إلى التجريد التكعيبي المستوحى من التراث في العراق دليل وعي الفنان  الفني.
لوحة  (مقهى بغدادي) شكل على هيئة مستطيل طولي. فضاء اللوحة خالٍ من التفاصيل، عبارة عن مساحة لونية، فالخلفية عنده مسطحة بلون واحد، سيادة الشكل على الأرضية .. هنا يمثل الشكل الكيان الموجب الأكثر تحديدا faisal laibi 1وتفاصيلا ، وتقدما على الأرضية التي تتوارى للخلف ( وهذا يعني وجود اختلاف في المجال المرئي، تباين ) . تبدو الأشكال داخل العمل حية من خلال حركة الخط واللون.استخدم الفنان الخـط الهندسي، الذي تكون وظيفته تحديد مساحات الألوان بشكل نقي،  فالشخص الجالس يمثل حرف (L) في اللوحة. الخطوط تقترب إلى التبسيط كما جاءت الأشكال برسوم مختزلة، يبنيها الفنان داخل العمل بشكل متوازن (استفاد من تراكيب الأشكال التي كانت شائعة في فن العراق القديم (الآشوري والبابلي والسومري) بعوالمه، وبناءاته، وسطوحه،وألوانه، مضيفا لها المعالجة بالشكل الأكاديمي.. وان التحوير في النسب والشكل في العناصر أعطى للأشكال تميز خاص بقوام متناسب،ومتوافق، الملامس، والسكون، والحركة في كل العناصر المادية في العمل، هذا ما أعطى للأشكال إحساساَ بالاستقرار، والثبات.
يعتمد الأساس الإنشائي للعمل على تعامد الأشكال على السطح في تكوين يتضح فيه التراكب البنائي للعناصر بشكل متوازن. وتوزيع القيم اللونية على التباين الفاتح والقاتم في ملابس الأشخاص على خلفية وأرضية تميل إلى الفاتح وخالية من التفاصيل. يتعمد التكعيبيون تحويل الشكل بعد تحويله، إلى مجموعة من المسطحات وهنا يكون للضوء دورا هاما في تحقيق أبعادا فراغية وهذا يتيح للمشاهد فرصة التوغل داخل المشهد ورؤيته من جميع الزوايا (توظيف العمق الفراغي في الأعمال الفنية  ذات البعدين).  اعتمد لعيبي على إظهار التضاد المرئي للأبعاد الفراغية الخلفية والأمامية من خلال التباينات اللونية.

فيصل لعيبي، مقهى بغدادي، زيت على الكانفاس،99× 79سم، صالة رونا ،  المملكة المتحدة،  لندن http://riadii.yoo7.com/t206-topic
فيصل لعيبي، مقهى بغدادي، زيت على الكانفاس،99× 79سم، صالة رونا ،
المملكة المتحدة، لندن
http://riadii.yoo7.com/t206-topic

الملامح في وجوه الأشخاص مستحدثة للشكل في لغة حديثة وذات تعبيرية محققة للمضمون.  قال عنه خالد خضير الصالحي: “يعكس العمل المزاوجة (الأسلوبية) بين القوانين الشكلية لنسقين أسلوبيين مختلفين: نسق الرسم الكلاسيكي القائم على قانونين وعلمين صارمين هما: قوانين التشريح (الاناتومي) ووهم البعد الثالث (المنظور)، وبين نسق الرسم الإسلامي المسطح”.
يؤكد لعيبي على المعنى الاجتماعي التعبيري، مستفيدا من التراث، بأبعاد تعبيرية ووجدانية وبأسلوب بسيط يثري العمل قيمة جمالية. اعتمد على المصادر الأولية في ثقافته الوطنية، في تداخل الحداثة الشكلية و اللونية المحققة عبر الكثير من لوحاته المميزة ، مستفيدا من المنطلقات الفكرية للمدرسة التكعيبية.

القاهرة 2013م

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| د. صالح الرزوق : الخطوط الرئيسية لروايات قصي الشيخ عسكر.

منذ عدة أيام وصلني مخطوط رواية قصيرة جديدة من قصي الشيخ عسكر عنوانها “أسماك وأصداف”. …

حــصــــرياً بـمـوقـعــنــــا
| عباس خلف علي : وهم التقنية في صياغة السرد “أنيمية السرد العلمي” انموذجا .

   أن الكثير من المقالات التي تتعرض للنص السردي لا تتوخى الدقة التي يحتاجها السرد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.