عايدة الربيعي : بين أنامل امرأة

aida 8سحقا للحروب، فقد  علمتـنا الكثير 

(إهداءً، بموسيقى تحترز دفئ الشرق، ورائحة العنبر والبخور،

إلى نساء الوطن الأكبر..)

الأنملة الأولى.

(مرقم).

تكتب برائحة الثورة :

كم، من رصاصة ستصغي لرؤوسنا في لعبتهم الخاسرة ؟

ومَنْ، سيبكي على الآخر؟

 تنتفض، تمزق الورقة :

لا، لا أظنها بداية جيدة، تدير برأسها نحو الحرية من أعلى  النافذة، ومن كل فج  تجيئها الرصاصة..

**

الأنملة الثانية.

(لوحة).

ترسم بحس واهن، ياسمينة..

 الأبيض يتلاشى والأحمر طاغ، تظلل التفاصيل ببهاء محتج،  ترسم حربا، فيها كراسي تهذي بقرارات متوانية : قمم، غنم.

 بإمعانٍ،

بروية،

 وروية،

 وروية

تفرط في الاستسلام  تخطئ إلى حد ما.

**

الأنملة الثالثة.

(أوكتاف).

لم تعرف  إن كل الحليات ممكن عزفها على الآلات الموسيقية، أو غناءها

تعزف،  تقلب دفتر النوتة في مساء يخالف مَسيل مِدادها، تمسك بآلة العود تدوزن المعنى في زخارف لحنية (محير سيكاه)*،

 تلاعب الوتر الأول، تدنو نحو الحس : نشاز

 تأبى.

 تصحح الدّو، تمحو من السطر الثاني أل (كروش) تقترب بأذن واعية، واعية جدا، من أل (ري)  تتأمل بحس حنين، تقترب .. يزداد النشاز

 تأبى الحروف خارج حيز سلم المقام

تمسح أل(مي ) من السطر الثالث، تملئ الفراغ بدبل (كروش) بحسرة ممتلئة، تمسح  سلم الصعود :

 دو

ري

 مي

 فا

صول …

لا تأبى،

تنزل :

 دو

 سي

لا

صول-  فا – مي-  ري،

دو

ينقطع الوتر .

**

الأنملة الرابعة

(الكنزة).    

تأنس مساءً،

ترفع عينيها إلى الزمن، على وشكٍ،  ترتشف ريقها، عليها أن تنتهي من الكنزة قبل بزوغ العيد،

تواصل بكفين بارعتين، تسابق ثورة (الإبرة الصنارة) بعُجالة، لم يبق إلا اليسير،

 بدأ الديك بالصياح،  والكنزة لم تنته بعد، توقفت؛ انتهى الخيط، وحدثت الأزمة.

ترتجي،  تومئ إلى الساعة أن تتوقف قليلا ،فأنها على وشك.

 بسرعة ذاهلة،

ترتق العيد،

 تعزي البرد،

 بإخلاص تسرع إلى إزار صوف كان  منسدل يهذي على كتفيها الماهرتين (من أعياد فائتة، و(الإزار منسدل!)

 تسل منه خيطاً، تكمل الفرحة فالأعياد لا تنكث عهدها،

سحبت، وأسلت حتى هزل النسيج، أحست بالبرد، أحسنت البرود

 صاح صوت المؤذن : (الصلاة خير من النوم) .

**

الأنملة الخامسة.

(طبشور).

لطالما ابتكرت عناوينها البيضاء.. وكثيرا ما تستخدم الطبشور الملون  لترسم به عجلة الألوان وأشياء أخرى .

بعد 2003 أحتج الطالب:

أستاذة،  لماذا تستخدمين اللون الأخضر؟

احتج الثاني على اللون الأحمر!

الثالث، لم يصمت محتجا على اللون الأزرق،

الرابع على اللون البنفسجي

الخامس لِمَ الأصفر!؟

فتشت في العيون،

صرخت نحو حافة السلام :

امسحوا كل الألوان ،

وأرسموا  ألوان الطيف السبعة با لطبشور الأبيض.

_____________

 (ملاحظة1:  القصص الخمس، حقيقية وقعت أحداثها بين( 1990م- 2011م)

ملاحظة 2:  الموسيقى نوع من أنواع العلم الموزون القائم على النظام والحركة والسكون، كمثل الهندسة،  ذات أصول وقواعد تبنى على معرفة تركيب الألحان والأوزان وإحكام صياغتها(.

(محير سيكاه):  مقام العشّاق المصري.

الكروش: علامة من علامات الموسيقة، ذات السن وتسمى كروش وذات السنتين وتسمى دوبل كروش وذات الثلاث سنات تريبل كروش، وهي  الترمولوس (Tremolos) فهو مختلف عن الترل و معناه الرعشة .. و الرعشة ممكن ان  تكون بطيئة او متوسطة او سريعة 
البطيئة: خط واحد علي النوتة: فيقسم زمن النغمة إلي كروشات ، في المثال البلانش إلي 4 كروش
المتوسطة: خطين : و يقسم زمن النغمة إلي دوبل كروشات في المثال البلانش الي 8 دوبل كروش
السريعة: 3 خطوط: و يقسم زمن النغمة الي تربل كروشات ، في المثال البلانش الي 16 تربل كروش.( من دروسي في مقرر الموسيقى في كلية الفنون الجميلة – جامعة بغداد).

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| د. ميسون حنا : عبق الورد .

قطفت وردة لأقدمها للحبيب ، غضبت الوردة وقالت: لماذا نزعتني من مقري؟ كنت أتربع فيه …

| حسن سالمي : “منطق الطّير” وقصص أخرى قصيرة جدّا .

لعنة الدّمّ      اشتعل الضّوء الأخضر فانطلقت العربات تجري عبر خطوط متوازية، باستثناء خطٍّ واحد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.