آخر مؤلفات الراحل المبدع الكبير ” قاسم محمد ” :

كتاب ” اشتغالات بصرية شكسبيرية ” ( 208 صفحات ) الصادر عن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة مؤخرا ، هو آخر مؤلف للراحل الكبير ” قاسم محمد ” . ويأتي هذا المؤلف ضمن مشروع الأستاذ ” قاسم محمد ” في المسرح الصوري الذي قدم في إطاره من قبل : تجارب مسرحية عربية في المسرح البصري ( جزءان – 2004 و2005 ) ، والصلب الدامي – 2004 . ويمثل هذا المنجز الذي أهداه قاسم محمد إلى المبدع سامي عبد الحميد تحديا جبارا خاض بحره العاتي المبدع الراحل باقتدار . وهذا ما أشار إليه كاتب “المدخل – ص 9 ” حين قال :
(( لعل هذا هو التحدي الذي يأتي به المسرحي العراقي المجوّد قاسم محمد إلى قراءة تأويلية جديدة لواحد من ألمع مسرحيي الكون – وقلّ أن جاد الزمان بمثله ) . وفي مشروعه الجسور هذا ينطلق قاسم محمد ( من إعادة نظر مشهدية بصرية عقلية فكرية في النص ( بلا قدسية مفتعلة ، وبلا أبوية ليست ضمن حق المخرج في القراءة ) لنجد أنفسنا أمام ” خلق جديد ” . وهكذا هو الفن )) . يتكون الكتاب من قسمين يتضمنان مراجعة تأويلية باهرة وإعادة تشكيل دلالية ونفسية عجيبة غريبة تعبر عن إبداع قاسم الخارق : في القسم الأول يعيد كتابة مسرحية عطيل التي يمزجها بمشاهد مبتكرة من مسرحية هملت ، وفي القسم الثاني ( الحريق ) يقدم تناصا مع مسرحية شكسبير : ” الملك لير ” . وقد وصفنا محاولة قاسم محمد بالخارقة وبالعجيبة الغريبة لأن هذين العملين لو توفرت لهما الترجمة إلى الإنكليزية فإنهما سيمثلان محاولة تجديدية فذة في التعامل مع التراث الشكسبيري .

دمت ( أبو زيدون) في عليين

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| هايل علي المذابي : الهيئة العربية للمسرح تعلن عن النسخة الخامسة عشرة 2022 من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار فوق سن 18 (نصوص تنتصر للحياة في مواجهة الموت وتسليعه) .

هايل علي المذابي- الهيئة العربية للمسرح شروط المسابقة والتقديم   يعيش العالم موجات مجنونة من …

| بعد 21 عاماً: شاعرٌ قَذَفَ عام 2001 جواربَهُ إلى السماء تضامناً مع مَنْ لا يملكون الأحذية. فيُمنع من المشاركة في مهرجان شعري هذا العام 2022.

وصلت للشاعر العراقي المقيم في لندن عدنان الصائغ دعوة من (مهرجان بيت الشعر العالمي الثالث) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.