نجم آخر يهوي بصمت وإهمال : رحيل الفنان المبدع “قاسم عبيد”

kasim obaidرحل قبل ايام الفنان الرائع “قاسم عبيد” من مطربي الستينات ، صوت جميل ترددت اغانيه لنصف قرن في اذاعة بغداد ، بخاصة الأغنيه الجميله : “آني عندي قلب مسكين وحنون” . ومن أغانيه المؤثّرة أغنية (كلها منك زاد همي وكثر) ، والتي اداها لاحقاً الفنان سعدي الحلي ،واغاني اخرى تصل إلى   18 أغنيه .
قاسم عبيد من مواليد عام 1935 ولد في بغداد في منطقة العوينة وهي منطقة شعبية معروفة . كان ضمن مجموعة من الأصدقاء جمعتهم مهنة الخياطة ، ومن ثم أحب الفن والموسيقى والغناء ؛ منهم الفنان (سعيد العجلاوي) والفنان المرحوم (حمدان الساحر) والملحن المعروف المرحوم (محمد نوشي) والمرحوم الفنان (حسن داود) . قدموا العديد من الأغاني التي لاقت رواجاً وقبولاً شعبياً ، وكان معظمهم كان يغني بالفطرة وبلا دراسة.

في البداية كتب له الشاعر (أحمد الدليمي) الذي غنى له أغنيته الأولى (رجعنا للهوى ودكينا بابه) وقام بتلحينها (سعيد العجلاوي) ، والأغنية الثانية كانت من نظم المرحوم (محمد حسن الكرخي) . بعد ذلك كتب معظم القصائد التي غناها ولحنها بنفسه . فقد كتب ولحن أغنية (كلهه منك زاد همي وكثر) التي غناها بعد ذلك الفنان المعروف المرحوم (سعدي الحلي) كما كتب ولحن أغنية (تريد أحن لا ما أحن  ..بعده الكَلب منك يون) .
وكتب للفنان (سعيد العجلاوي) “عيني سلّم لي على البنية” . كما قدم عدة إغاني للفنان الشباب “مكصد الحلي” . ومن أغاني الفنان قاسم عبيد التي شنّفت اسماع الناس طويلا  :
احباب العمر
آني عندي گلب مسكين وحنون
تبيعني نوبه ونوبه تشتريني
تواعدني
حبيبي اشبيك متغير
حبيبي اشلون تهجرنه
رجعنا للهوى ودگينه بابه
عذراء
عربي انا
على مودك
ما اگول انت حبيبي
محبوب الگلب
وين اليرد الغريب لهله
وين انت ماندري وين
ياناس من حبيت

وقد أصيب الفنان الراحل بداء السكّر الذي أنهكه ودمر حياته ، حيث بترت ساقه بسبب الغنغرين ، وظلّ مقعدا على كرسي متحرك .. رحل وحيداً ، بصمت وإهمال كبيرين كالعادة .. أسكنه الله فسيح جناته .. ولذويه ومحبّيه الصبر والسلوان .. وإنا لله وإنا إليه راجعون .

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| حسن الحضري يرصد أخطاء مجامع اللغة العربية في كتاب جديد  .

صرَّح الشاعر والكاتب حسن الحضري عضو اتحاد كتاب مصر والمستشار العلمي (السابق) بالمركز العالمي للبحث …

| رواء الجصاني : بمناسبة الاعلان عن قرب افتتاحه متحفا، ومركزا ثقافيا… هذا هـــو “بيـت الجواهــري” الأول والأخير في العراق .

    * من بين ابرز الفعاليات المتميزة لاحياء الذكرى 25 لرحيل الجواهري، التي تصادف في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.