محسن الذهبي* : السخرية السريالية ودلالة الايقون في أعمال الفنان (مؤيد محسن)

*مانشستر -المملكة المتحدة

من لوحات الفنان المبدع مؤيد محسن

يتميز الخطاب السريالي في الفن التشكيلي في  بناءه  على مجموعة  مكونات بنيوية تشتغل وتترابط فيما  بينها  بدلالات رابطه ، لعل اهمها وابرزها هو التأثير  الخطابي للفن في توجية  الانتقاد للواقع من  خلال  المدلول  الجمالي الذي يرتفع  بالفن  من  سطوة  السخرية  الى  معالي  الابداع . فهي تغني التفكير حول مقاربة الدلالة في النسق الابداعي السريالي ، بمعنى أخر انها تسهم في تجاوز اشكالات المنهجية التي تعتمد على  الانساق  المعقدة  المختلف في تحليلها عبر تصورات  نظرية لذى نراها تعتمد وصف الواقع بمجموعة من الدلالات الواضحة شكلا  و المتعمقه مضمونا .
نسوق  هذا  المقدمة  ونحن نلج الى  عوالم ابداع الفنان  العراقي ( مؤيد محسن ) الذي  أشتغل  منذ البدء على  اسلوبية متميزة في  صياغة  خطابه البصري والابداعي تعتمد على صيغة طرح مجموعة من العناصر  الايقونية في فضاء اللوحة التشكيلية ، فهو يعتمد على تصورات السيميولوجيا  ل( الحدث \ الواقع ) و تحليلها في الفضاء التشكيلي  ،أذ يحاول  حصر خصائص اللوحة بثيم صورية بوصفها شكلا  دالا يتالف من عدة عناصر ترتبط  برابط ما ومجموعات علاقات جمالية تنفذ لروح الواقع لتخرج منه بخطاب أقرب مايكون للخطاب  التغييري الانتقادي دون ضجيج السخرية المره .
فالايقونية عنده  عنصر  اساسي على مستوى الخطاب من أجل  توالد المقاربات الدلالية المتمثلة لروح الطرح الفني . ويتميز الايقون هنا بفاعلية اجرائية تمكنه من الغور في تحليل الانساق الدالة البصرية   تكفي لكشف حقائق اخرى متعلقة بموضوعه أكثر من الحقائق التي تكفي لبنائه ،من خلال  مبدا  التشابه مع الواقع ومستوى التأويل  الصوري للدلالة فهي تكشف وتستبطن المعنى الذي يتجاوز تلك الثيم الصورية المكونه  للتكوين الانشائي للوحة التشكيلية .ان أغلب الدراسات المهتمة  بتركيب الصورة  وبلاغتها  وقيمتها  الجمالية والبصرية أكدت على الدلالة بشكلها  اللحظي  والتأملي  غير متجاوزة لوضيفة الفن في ايصال  روح الفكرة ومن  ثم تأثيرها  على  المتلقي لذلك  الطرح من خلال ايجاد علاقة ادركية تطرحها تلك العلامات الايقونية الغير  اعتباطيه المنتشرة  بوضوح في كل  اعماله التشكيلية  فهي معلله  بقصديه  واضحه كي تاخذ معناها  ليس من الاتفاق  التماثلي بل  باعادة انتاج المدرك من خلال  مرجعية  النسق السيميائي وصياغته  بشكل  مغاير  لا  يخرج عن الواقع البصري  المتجذر في الذاكرة الجمعية ،  فالايقون  الموجود في  أعماله مستوحى من رموز  اما  تاريخي  او حياتي  يومي  ملتصق  بالذاكرة كصورة  ذهنية ،
فهو  اذن يحاول ان  يجمع اشياء مدركة  حسيا ولهامعادل موضوعي  متاثر  ومؤثر   مرتبط  بالواقع  ليستدرج  ذهنية  المتلقي – وان  اختلفت  ثقافته –عبر تلك العلاقة الاستذكارية وبطريقة شبه  تلقائية من خلال  الربط الادراكية  اللاارادي بغية استثارة المخزون الذهني للمتلقي .
لذا  نجد ان  اعماله  قريبه  جدا  من  روح ووعي كل الفئات الاجتماعية  لبساطة وعمق الايقون  المستخدم  وارتباطه بحياتهم .
فالمدرك التخيلي للصوره لا ينطلق من  مباشرتيها بل من ما تحمله من تصورات تثير  الافق  التاويلي وبالتالي الى  تثوير العلاقة الجامدة  للاشكال لتعطي ما  مطلوب  من  أثر، عبر  القياس البصري الذي  يقول عنه ميتز:”..انه يخضع لتغيرات كمية وكيفية، فالتشابه يختلف من ثقافة إلى ثقافة أخرى، كما يختلف من فرد إلى فرد آخر” .. لذا نراه يركز بشكل لافت على اوضح الايقونات التاريخية مثلما يستخدم ببراعة الحدث الانساني  اليومي فيجسد تلك الهموم المستبطنه للفرد والمجتمع في  ذات الوقت    ،
التاريخي المعروف محليا وعالميا  ويربط  بينهما باحكام ، مستفيدامن أثرالسحر
وهنا نؤشر على ميزة اساسية في ابداع الفنان  (مؤيد محسن ) كون اعماله تحمل روح خفية  من  السخرية القريبة من  حياة  الناس فهو غالبا  ما  يحمل منتجه الفني نسق بصري محكوم بقصدية الكشف عن علاقات كامنه  وراء  الحدث الذي يصوغه  انتقاديا .
لذا نجد ان  روح السخرية الايقونية عنده تعد سخرية  مقامية تتطلب البحث في الوظيفة الابداعية وتحليل تلك العلاقة الكامنة بين الشكل والواقع المنشيء  لهذا الشكل المطروح .
ان المتأمل  لا اعمال الفنان يدرك  بوضوح وجود مجموعة مؤشرات داخلية ترتبط بمؤشرات خارجية موثره مما يجعل مسار الرؤية لا ينصرف عن التعمق بقراءة المعنى اللحظي  والاندهاش الاولي عن  المعنى المرتبط بقصدية هذا  المنتج الخطابي وقيمة الاثر  الساخر وحسب،  أي بمعنى ان القراءة لن تكتمل دون اعادة تركيب  الشكل  الدلالي وفهم العلائق الكامنه بين العناصر المشكلة للفضاء التشكيلي عنده وروح  القصد الابداعي  .
أن  تجربة  الفنان  ( مؤيد محسن ) في اعادة فهم الواقع وتنبيه الناس لذلك  بتقديم تلك  الغرائبية  هي تجسيد لوعية المتقدم في الكشف  عن عوالم سوداء مخيفة في حياتنا  ليقدمها بشكل  ابداعي  مبهر ، كما ان لتفرده بين  اقرانه من التشكيليين في الطرح والاسلوب  تجعل  أعماله ماده دسمه لقراءات  متعدده .

محسن الذهبي
                    ناقد تشكيلي
               مانشستر  –  المملكة المتحدة
muhsinaldahabi@googlemail.com

ملاحظة : الآراء الواردة في النصوص والمقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

شاهد أيضاً

شوقي كريم حسن: حامد عبدالحسين حميدي…. فاعلية النقد.

*سمعت، ذات محاضرة لاستاذ هجر كتابة القصة القصيرة، التي كان مغرماً بها الى حد، لم …

محمد الماغوط: تراتيل المواجع على أرصفة المقاهي
إبراهيم مشارة

محمد الماغوط (سلمية ،حماه 1934/دمشق2006 ) ظاهرة شعرية حديثة بامتياز في الأدب العربي الحديث وهو …

نـجيــب طــلال: باب ما جاء في احتفالية النــضــال (02) !!

بــاب الــنـضـــال : وبناء على ما سبق قوله ؛ فالنضال أساسا وظيفة ذاتية تلقائية لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *