دار ضفاف تُصدر كتاب الثورة النوابية للدكتور حسين سرمك

صدر عن دار ضفاف للطباعة والنشر والتوزيع في الشارقة كتاب (الثورة النوّابية – دراسة أسلوبية في الشعر العامي للمبدع “مظفر النواب”) للدكتور حسين سرمك.
ويأتي هذا الكتاب ضمن توجه يسعى الناقد إلى تحقيقه في دراسة شعر الشاعر الكبير مظفر النواب. فيشير الناقد سرمك في مقدمته إلى ذلك فيقول “يقوم هذا الجزء- من أجزاء مشروعي النقدي عن المبدع” مظفر النواب”- على أساس فرضية مركزية ترى أن الاحتفاء بالدور السياسي والتعبوي لشعر الشاعر والمناضل الثائر “مظفر النواب”- العامي والفصيح- قد أربك كثيرا، وكثيرا جدا، عملية الإمساك النقدي المقتدر بمنجزات الثورة الهائلة التي حقّقها النواب في بنية القصيدة، العراقية والعربية، ومضامينها. وسيختص هذا الجزء بما أسميته بـ “الثورة النوابية” في القصيدة العامية، موضحا، عوامل إنضاجها، وسيرورتها، وتمظهراتها الفنية والفكرية والجمالية، وصورها الريادية، وتأثيراتها في الأجيال الشعرية التي أعقبت النواب”.
وفي إشارات سريعة من خلال فهرس الكتاب سنتعرف على بعض من توجهات الناقد سرمك وفهمه للتجربة الشعرية التي خاضها النواب، فنجد (بين الثورة النوابية وحركة السياب الثورية، مظفر النواب رائد الثورة العامية الحديثة، الحداثة الشعبية!!، النوّاب وحالة (ما بعد الحب)، الشعر عيد كوني.. القصيدة غبطة كونية، الخيميائي، حزن النواب العجيب: مو حزن لكن حزين!!، الجرس العاشق: أنسنة النحاس..)

شاهد أيضاً

يصدر قريباً كتاب “التجديدية في الشعر العراقي- دراسة نقدية” للناقد “سعد الساعدي”

يصدر قريباً في بغداد عن دار المتن للطباعة والنشر والتوزيع كتاب جديد عن الشعر بعنوان: …

قراءة في كتاب الدكتور صالح الطائي فصيل البراغيث “ذكريات في زنزانة الأمن”
بقلم الدكتور رحيم جودي

– تحمل كتب المذكرات انطباعات شخصية وتعد مصدراً مهماً من مصادر الكتابة التاريخية، لكونها تسلط …

صدور كتاب (درر ولطائف من القرآن الكريم) للباحث والناقد محمد رمضان الجبور

عن دار الأبرار للنشر والتوزيع صدر كتاب ( درر ولطائف من القرآن الكريم ) للباحث …

تعليق واحد

  1. هشام القيسي

    قامتان بهيتان في الذاكرة الثقافية العراقية اجتمعتا في الكتاب ، مؤلف بارع في صنعته وشاعر ألفته مسالك التنوير . وانه لكتاب سينعش النفس والمخيال بلا شك سيما وان المؤلف ناقد كبير له رصيد غني في العالم النقدي . مبروك أخي د . حسين منجزك الجديد وشكراً لأثرائك المكتبة الأدبية ،والأمر ليس بالجديد فقد كنت ومازلت المانح السخي والعطاء الثقافي الثر الرافد للمسيرة الأدبية يشكل خاص والثقافية والعلمية بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *