ضفاف تصدر (القيثارة والقربان) ببلوغرافيا للشعر العراقي
وسهيل نجم يجمع قصائد أربعين عاما

الشاعر والمترجم والناقد سهيل نجم

صدر عن دار ضفاف للطباعة والنشر والتوزيع (الشارقة – بغداد)، كتاب (القيثارة والقربان – الشعر العراقي منذ السبعينيات حتى اليوم “مختارات”) قام بتحريره وتقديمه الشاعر سهيل نجم، وقدم له الشاعر شوقي عبد الامير.
       يقول الشاعر سهيل نجم في تقديمه ” إذا صحت الفرضية التي مفادها أن الشعب العراقي من الشعوب المتمردة والمتقلبة المزاج فإن الشعر العراقي أول آيات ذلك، والوقائع التاريخية لإثبات ذلك التمرد منذ أن كتب الشعر في بلاد وادي الرافدين حتى يومنا هذا كثيرة وقد لا تحصى. لقد سجل العراقيون تمرداتهم الشعرية عبر التاريخ وكانوا السباقين إلى الإكتشاف والإبداع في الأشكال الجديدة والمبتكرة وفي الأفكار الجريئة واللماحة منذ أن كتبوا ملحمتهم الخالدة “جلجامش” الباذخة الجمال من ناحية شعريتها وفنيتها التعبيرية وكذلك من ناحية تفردها في التصدي لأهم موضوع حاول الأدب والفكر سبر أغواره وهو البحث في موت الإنسان وخلوده الذي أرخ فيه العراقيون بداية همومهم الكونية والانشغال بها جمالياً. “
أما الشاعر شوقي عبد الامير فيحدثنا عن تسمية هذه الببلوغرافيا بـ (القيثارة والقربان) فيقول ” الشعر العراقيّ وليد أبوّة القربان وأمومة القيثارة. القربان حالة تراجيديّة موجودة في النص الشعريّ العراقيّ منذ آلاف السنوات ولا أدلّ على ذلك من “ملحمة الشعب ينوح” السومريّة وغيرها من نصوص المراثي والبكائيات التي يحفل بها الشعر السومريّ، ذلك أن روح التراجيديا النابعة من تواتر الكوارث والحروب والقمع وأسباب الهلاك الطبيعيّة والبشريّة كلّها قد ظهرت ملامحها في فصول التأريخ العراقيّ منذ بداية تكوّن المجتمع والحياة الحضريّة في وادي الرافدين. إنّ عدد النصوص التراجيديّة يفيض فيما ترجم لحد الآن، كما يجمع الدارسون والآثاريون، على أنَّ آلاف الرقم الطينيّة التي ما زالت تحتفظ بأسرارها يمكن أن تُنبئ بملاحم ومراثٍ جديدة.”
لاشك أن مهمة جمع الشعر العراقي حتى لو حددت بفترة زمنية قصيرة، في بلد عرف بالشعر منذ فجر التاريخ مهمة عسيرة ، من أجل ذلك أشار الشاعر سهيل نجم الى انها (مختارات) لينأى بنفسه من عتب من تجاوزهم او نسيهم.  يقع الكتاب ب 550 صفحة ضم قصائد مختارة للشعراء منذ السبعينات الى اليوم، ثم اتبعها ببلوغرافيا هي تعريف بسيرة مختصرة لهؤلاء الشعراء وأهم أعمالهم المنشورة.

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| د. سناء الشعلان : الكوفحيّ يصدر كتابه “تحدّي الإعاقة الجسديّة في نماذج من قصص الأطفال” .

صَدَرَ حديثاً في العاصمة الأردنيّة كتاب “تحدّي الإعاقة الجسديّة في نماذج من قصص الأطفال” للأستاذ …

| مولود بن زادي : مباريات الجوع: السلسلة التي تجاوزت مبيعاتها 100 مليون نسخة! .

بقلم: مولود بن زادي أقلام مهاجرة حرة بريطانيا   كان للميثولوجيا الإغريقية عبر العصور بالغ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.