“عندما يروي الأخضر” كتاب جديد للدكتور علي داخل فرج

صدر عن دار الفراهيدي ببغداد الكتاب الثاني للناقد الدكتور علي داخل فرج بعنوان: (عندما يروي الاخضر)، ويتألف الكتاب الذي يقع في (236) صفحة من تمهيد وثلاثة فصول حاول المؤلف من خلالها تسليط الضوء على ظاهرة النزوع السردي في شعر سعدي يوسف، تلك الظاهرة التي أشار المؤلف إلى أنها لم تبحث بشكل يتناسب مع اهميتها، ولم تخصص لها دراسة مستقلة على الرغم من التفات اكثر من ناقد ممن درسوا شعر سعدي يوسف اليها.
     أما عن عنوان الكتاب (عندما يروي الاخضر)، فقد ذكر المؤلف في المقدمة انه نظر، وهو يقترحه، إلى شخصية (الأخضر بن يوسف) التي ابتعدها الشاعر المذكور وظهرت في أكثر من قصيدة له حتى أنها أصبحت فيما بعد مرادفة لاسم سعدي يوسف نفسه.
    تناول المؤلف في التمهيد القصيدة بوصفها بناء سرديا، فضلا عن عرض موجز لمرجعيات النزوع السردي في شعر سعدي يوسف، أما الفصل الاول، فقد جاء لدراسة مظاهر البناء السردي و أساليبه في قصائد الشاعر، وقد عرض فيه المؤلف لأنماط التبئير الثلاثة التي يمكن رصدها في قصائد الديوان (التبئير الصفر، والتبئير الداخلي، والتبئير الخارجي)، وكشف عن المستويات التي انفتحت عليها قصائد السرد الذاتي، وقصائد السرد الموضوعي. وفي الفصل الثاني بحث المؤلف أساليب بناء الحدث، والشخصيات وأنواعها وطريقة عرضها، والزمن ومستوياته، والمكان وأنماطه ودلالاته في قصائد الشاعر، وذلك في مباحث أربعة جاءت وفق الترتيب المذكور. أما الفصل الثالث، فقد انقسم على مبحثين، درس المؤلف في أولهما وسيلتي السرد (الوصف، والحوار) وحاول أن يكشف خصوصية تجربة سعدي يوسف في توظيفهما واستثمارهما لإنتاج شعرية النص وإثرائه. أما المبحث الثاني، فقد رصد فيه وظائف اللغة ومدى ظهورها، وهيمنتها أو انحسارها  في قصائد الشاعرمستعينا في ذلك بخطاطة جاكوبسن التي توضح وظائف ستة للغة يمكن رصدها في أي خطاب أدبي بنسب تتفاوت بين نص وآخر.

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| د. سناء الشعلان : الكوفحيّ يصدر كتابه “تحدّي الإعاقة الجسديّة في نماذج من قصص الأطفال” .

صَدَرَ حديثاً في العاصمة الأردنيّة كتاب “تحدّي الإعاقة الجسديّة في نماذج من قصص الأطفال” للأستاذ …

| مولود بن زادي : مباريات الجوع: السلسلة التي تجاوزت مبيعاتها 100 مليون نسخة! .

بقلم: مولود بن زادي أقلام مهاجرة حرة بريطانيا   كان للميثولوجيا الإغريقية عبر العصور بالغ …

تعليق واحد

  1. الطالب يوسف يعكوب يوسف

    ما اجمل ان اطالع في كتاب الدكتور علي لانني اتمنا لو اهداني او اخبرني في اي مكان يباع الكتاب ليس من احل ان اقرائه لكن لكي تتجمل مكتبتي به

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.