خبر: كتاب نقدي جديد للأستاذ الدكتور ” صالح هويدي ” :

saleh_alhwedeبعد أن رفد المكتبة العراقية والعربية بالعديد من المؤلفات النقدية المهمة , صدر للناقد المبدع الأستاذ الدكتور ” صالح هويدي ” كتاب جديد هو : ” لعبة النص – مقاربات نقدية في الشعر والسرد ” عن دائرة الثقافة والإعلام في حكومة الشارقة . في المقدمة ؛ يتحدث المؤلف عن جانب من الدوافع المحفزة لتأليف هذا الكتاب ويتمثل في عدم تقبله الطروحات المنهجية التي سعت إلى نقل حقل الاهتمام النقدي إلى مرجعياته الخارجية ، من سياقات تاريخية واجتماعية وسيكولوجية وثقافية وسواها : لسبب بسيط يتلخص – كما يقول – ( فيما أراه من ارتكاب هذه المناهج مغالطة أساسية ، تتمثل في معادلتها الظاهرة الأدبية بسياقها المرجعي ، غافلة عن مظاهر التحولات النصية غير المحدودة التي تجعل من النص الأدبي نتاجا مفارقا لواقعه ، شديد التمايز منه ، ناهيك عن إمكانات انتقال هذا التمايز إلى حالة من التشفير حينا والتضاد أخرى ، حتى لا يصبح ممكنا الحديث عن علاقة انسجام أو مطابقة ملموسة بين النص وسياقه المرجعي ) . وهنا تكمن أهمية هذا الكتاب ، فهو إذ يستند إلى المقترب التنظيري السابق فإنه يقدم أيضا نماذج تطبيقية مهمة تثبت صحة الفرض الذي انطلق منه المؤلف . وفي الجانب التطبيقي قدم المؤلف تحليلات مهمة لنماذج شعرية وسردية لشعراء وقصاصين عراقيين وعرب . ومن الخطوات المفيدة التي قام بها المؤلف خدمة للباحث والقاريء على حد سواء هو أنه ألحق النص الشعري الذي قام بتحليله كاملا في نهاية كل دراسة . يقع الكتاب في 380 صفحة .

book_lo3bat-ns

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| هايل علي المذابي : الهيئة العربية للمسرح تعلن عن النسخة الخامسة عشرة 2022 من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار فوق سن 18 (نصوص تنتصر للحياة في مواجهة الموت وتسليعه) .

هايل علي المذابي- الهيئة العربية للمسرح شروط المسابقة والتقديم   يعيش العالم موجات مجنونة من …

| بعد 21 عاماً: شاعرٌ قَذَفَ عام 2001 جواربَهُ إلى السماء تضامناً مع مَنْ لا يملكون الأحذية. فيُمنع من المشاركة في مهرجان شعري هذا العام 2022.

وصلت للشاعر العراقي المقيم في لندن عدنان الصائغ دعوة من (مهرجان بيت الشعر العالمي الثالث) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.