رحيل المبدع المسرحي الكبير “قاسم مطرود”

تعزية من أسرة الناقد العراقي :

عن عُمر لا يتجاوز الخمسين سنة، وبعد صراع طويل مع المرض، توفي بلندن يوم الجمعة الماضي الكاتب المسرحي العراقي قاسم مطرود.
ولد قاسم مطرود في بغداد سنة1961 ، وتخرج من كلية الفنون الجميلة قسم المسرح التابعة لجامعة بغداد، وواصل مساره الفني والإبداعي بمسرحياته الكثيرة والتي من بينها : “للروح نوافذ أخرى” و”الجرافات لا تعرف الحزن” و”الحاوية” و”أحلام في موضع منهار”…
كان قاسم مطرود أول من أسس موقعا إلكترونيا خاصا بالمسرح العربي ويُعنى بأحداث وحركة المسرح ومبدعيه في العالم العربي، و سماه “مسرحيون”. وحاز مطرود أثناء مسيرته الفنية والإبداعية على العديد من الجوائز في مجال المسرح عن كتاباته الإبداعية .
وقد تميزت نصوص قاسم مطرود بكون أن أغلبها لم يقتصر على النشر الورقي بل قدم على خشبة المسرح ، إذ من بينها ما قُدم لأكثر من 20 مرة في عدة بلدان. وترجمت مسرحياته إلى العديد من اللغات، وعني الدارسون والباحثون الجامعيون بكتاباته فقدمت عنها رسائل جامعية عدة، وشارك في أغلب المهرجانات والمؤتمرات العربية، وحصل على الكثير من الجوائز والشهادات التقديرية .
وقد تواصل المبدع الراحل قاسم مطرود مع موقع الناقد العراقي وأسهم فيه منذ أيام انطلاقته الأولى .
وداعا قاسم ..
ولمحبيك الصبر والسلوان

 

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| بعد 21 عاماً: شاعرٌ قَذَفَ عام 2001 جواربَهُ إلى السماء تضامناً مع مَنْ لا يملكون الأحذية. فيُمنع من المشاركة في مهرجان شعري هذا العام 2022.

وصلت للشاعر العراقي المقيم في لندن عدنان الصائغ دعوة من (مهرجان بيت الشعر العالمي الثالث) …

| علاء حمد : تظاهرة دولية بجهود الصحافية البرازيلية : زينيته سانتوس إس Zenaide Santos SA‎ وذلك بمناسبة عيد المرأة العالمي ومن أجل السلام.‏..

بدعوة من الصحافية البرازيلية زينيته سانتوس إس، لكتاب وشعراء من جميع أنحاء العالم لتكريم اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.