وفد أدباء البصرة في الإمارات .. نشاط بحجم نشاط وزارة :

بين يومي 10 و16/نيسان/2009 ، قام وفد من أدباء محافظة البصرة ، البصرة التي وصفها الزبير بن العوام بقوله : ” الدنيا بصرة ” ، بزيارة إلى دولة الامارات العربية المتحدة . ترأس الوفد القاص المبدع ” جابر خليفة جابر ” وضم في عضويته :
– كريم جخيور – شاعر
– فرات صالح – قاص وشاعر
– خالد كتاب سلطان – ناقد سينمائي وفنان مسرحي ورئيس تحرير جريدة ” الأخبار ” البصرية .
– د. عبد الجبار الحلفي – قاص وناقد وعضو مركز دراسات الخليج العربي
– علي الإمارة – شاعر وناقد
– طه عبد الرزاق – ناقد وموسيقي
– عزيز داخل – قاص وشاعر
– عصام جعفر – مخرج سينمائي ومدير مؤسسة ” أثر ” السينمائية
– حسين سرمك حسن – ناقد
عاش الوفد أياما من النشاط المتواصل من الصباح وحتى منتصف الليل .. زيارات للمؤسسات الثقافية في الشارقة وأبو ظبي ودبي .. لقاءات .. حوارات .. أماسي وقراءات عكست المستوى الرفيع للأدب العراقي .. قوبل الوفد بكل حفاوة وتقدير وعبر كل من التقى بهم عن اعتزازهم بالثقافة العراقية .. نوقشت قناعات مسبقة كثيرة وتم توضيح إشكالات كثيرة مرتبطة بالإحتلال البغيض وموقف المثقف العراقي الرافض له .. يمكن القول أن ما قام به الوفد من نشاط يعادل نشاط مؤسسات كاملة الأمر الذي يؤكد الحاجة إلى إرسال الوفود الثقافية النقية إلى الخارج كي تعكس وجه الثقافة العراقية الناصع . وإذ يشكر الوفد الجهات الرسمية والمؤسسات الثقافية في دولة الإمارات العربية المتحدة ( مؤسسة الخليج للصحافة والنشر ، دارة سلطان للتراث ، هيئة أبو ظبي للتراث والثقافة ، مؤسسة العويس الثقافية ، دائرة الثقافة والإعلام في حكومة الشارقة ، مجلة الرافد ، إتحاد كتاب الإمارات ، دار القصة ، بيت الشعر ) التي استقبلته بما عرف عنها من كرم وأصالة ، وبما يليق به من حفاوة وتكريم كبيرين ، فإنه يزجي في الوقت نفسه آيات الشكر إلى المبدعين العراقيين الذين وقفوا وقتهم وجهدهم على الإحتفاء به مثل المبدعين : الروائي جمعة اللامي والدكتور صالح هويدي والأستاذ عبد الإله عبد القادر والدكتور بهجت الحديثي والدكتور فاضل السامرائي والدكتور حسام النعيمي .. والروائي وارد بدر السالم والكاتب يحيى البطاط وغيرهم .. ويقدم الوفد شكره الجزيل للدكتور ” خالد الهيتي ” الذي رافق الوفد وقام بتنظيم جدول زياراته ولاحق أبسط التفاصيل التي توفر له الراحة والأداء الأفضل . وقد زار الوفد مأتم العزاء الذي أقيم على روح الراحل المبدع الكبير ” قاسم محمد ” وقدم تعازيه لذوي الفقيد ، كما زار الناقد الدكتور ” سلمان كاصد ” في منزله وتمنى له الشفاء العاجل بعد المرض الذي ألم به . وقد تخلف عن الوفد الناقد والقاص ” يعرب السعيدي ” بسبب مرضه وتخلف أيضا عدد آخر من المبدعين بسبب عدم امتلاكهم جوازات سفر .

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| وفاة الشاعر الكبير والمفكر عز الدين المناصرة

توفي يوم أمس الشاعر والناقد والمفكر والأكاديمي الفلسطيني الكبير عز الدين المناصرة، عن عمر يناهز …

| رواء الجصاني : شعــر الجواهــــري، في اربعٍ وثلاثين اطروحة دكتوراه، ورسالة ماجستيـــر .

تفوق اهمية التوثيق والارشفة، كما الفهرسة، حدود المتلقين والمتابعين لتبرز حالاً ضرورية امام الباحثين والاكاديميين، …

تعليق واحد

  1. وديع شامخ

    الحمد لله الذي أعاد الحق لاهله ، وانا أقرأ الخبر انشرح صدري حبورا لان رئيس الوفد والاغلبية الساحقة منهم هم من المبدعين الذين طالهم التهميش والاقصى والسجن في العصر البائد .. وها هم يحتلون مواقعهم عن طريق مواهبهم وابداعهم الحقيقي
    محبتي لكم جميعا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *