حسين سرمك حسن : ليس كل ما تقوله هوليوود صحيحاً : (51) غلطة في فيلم الغريزة الأساسية

لا يوجد شك في أن ما تنتجه هوليود من أفلام سينمائية يتمتع بمستويات فنية كبيرة جدا من ناحية القصة والسيناريو والإخرج والتمثيب والتصوير بصورة لم يشهد لها التاريخ الفني مثيلا . فهي “امبراطورية سينمائية” إذا جاز الوصف. لكن ليس كل ما تنتجه هوليود صحيحا ومحكما ودقيقا على المستويات الفلمية كافة. فهناك الكثير من الأخطاء في أفلامها بعضها يثير السخرية وخصوصا في افلام الأكشن والأفلام الأسطورية والخيال العلمي الكبيرة التي قد تغطي على الأخطاء فيها سرعة الحركة وتشابكها وبراعة المؤثرات الصورية وفنون الإضاءة ودهشة المتفرج وغيرها من العوامل. وتحصل هذه الأخطاء في أعظم أفلام هوليود . تصوّروا فيلما مثل “طروادة – troy” فيه أكثر من 221 غلطة بعضها شنيع جدا. نقدّم هنا موجزا بقسم من أخطاء فيلم “الغريزة الأساسية – basic instinct” التي بلغت (51) غلطة. ولأن هذه الغلطات مرتبطة بشخصيات الفيلم ومشاهد حوادثه الرئيسية يجب علينا أولا ن نقدم خلاصة لقصته وحبكته حيث يبدأ بمشهد مقتل نجم سابق وثري جدا للروك “جوني بوز” بصورة بشعة بكسّارة ثلج وخلال ممارسته الجنس وبعد أن قُيّدت يداه. تحال القضية إلى المفتش “نيك كوران- مايكل دوغلاس” الذي كان لديه تاريخ سيء في تعاطي الكحول والمخدرات وعولج على يدي طبيبة نفسية في الشرطة بيث كاردنر “الممثلة جين تربلهورن” هي بالمناسبة حبيبته السابقة وطالبة في نفس الكلية مع المشتبه فيها ولديها مشاكل معها!. والمشتبه فيها هي “كاثرين ترامل – شارون ستون” التي يقابلها نيك خلال التحقيق، وهي اختصاصية في علم النفس ومؤلفة روايات جرائم وكانت عشيقة “بوز” عندما قُتل. كاثرين امرأة فاتنة ومغرية وتتلاعب بالعواطف، وبرغم أن نيك كان مقتنعا بأنها القاتلة خصوصا أن تفاصيل جريمة القتل مذكورة في آخر رواياتها وأمضت الليلة الأخيرة مع الضحية، إلا أنه لم يجد أي دليل قطعي يثبت ذلك. بالعكس لقد بدأ يتعلق بها بصورة جنونية الأمر الذي أعاده إلى تعاطي الكحول والتدخين. كانت ترامل مرتبطة بعلاقة غرامية بامرأة أخرى هي روكسي (ليلاني سارل) التي اشتعلت غيرتها وحاولت قتل كوران. وتشتعل الخلافات بين كوران ومنافسه الضابط “نيلسن” (الممثل دانيال فون بارغن) وتتشابك الأحداث وتحصل ملابسات مثيرة يُقتل فيها نيلسن ثم “كوز” (الممثل جورج دزوندا) شريك كوران، وبيث .. وأغلبها بطرق موصوفة في روايات كاثرين. ولكن برغم كل الأدلة فإن تعلق كوران بها يصل حد الهوس والإنغماس الجنسي المسعور. ينتهي الفيلم بمشهد جنسي حارق بين كوران وكاثرين في الوقت الذي تتحرك فيه الكاميرا لتصور كسّارة ثلج تتدحرج تحت السرير, وهذه هي بعض أخطاء الفيلم:
#في مشهد التحقيق الشهير الذي لم تكن تلبس فيه ستون ملابس داخلية وتكشف أعضاءها كاملة، تختفي السيكارة من يدها ثم تعود للظهور.. من ينتبه إلى السيكارة آنذاك؟
#في المشهد نفسه يتغير تقاطع ساقي ستون ثلاث مرات!!
#في المشهد الجنسي العنيف بين ستون ودوغلاس تخدش ستون ظهره بأظافرها. لكنك ترى الندب الحمر على ظهره قبل الحادث بدقيقة!
#في المشهد الذي يجمع بيث ودكتور مايرون ودكتور ماكلوين بعد مقتل روكسي تشاهد مستلزمات التصوير على الحائط طول الوقت!
#عندما تسقط سيارة روكسي من الجسر تكون مصابيحها الثانوية الواطئة مضاءة في حين أن المصابيح العالية كانت مضاءة وهي منطلقة بها.
#يفتح دوغلاس صندوق بريد ستون ليرى ما فيه ثم يغلقه. بعد ثوان تسمع صوت غلقه ثانية!
#عندما يأخذ دوغلاس وشريكه ستون إلى المركز تكون جالسة إلى يسار مصباح شرطة كبير، لكن حين ينظر إليها الشريك في المرآة الخلفية يكون المصباح في اليمين، وطوال المشهد يتنقل بين اليمين واليسار في اللقطات.
#عندما تسقط روكسي بسيارة ستون فإنها تهوي على أنبوب مياه أصفر في قعر موقع بناء. لكن عندما ينزل دوغلاس مسرعا إليها تكون السيارة بعيدة عن الأنبوب!
#عندما تخرج ستون من بيت “هازل” وتركب سيارتها تكون السيارة جافة، أما سيارة دوغلاس الذي يراقبها فهي مبللة. في اللقطة التالية تكون جافة!
#عندما تدعو ستون دوغلاس إلى منزلها، إذا نظرت إلى اللوحة المعلقة فوق موقد النار ستلاحظ الأوقات المختلفة لليوم من خلال حركة اشعة الشمس المنعكسة من المسبح على الصورة!
#عندما يطارد دوغلاس ستون على الطريق السريع ويوقفها وينزل ليحادثها يمكنك ملاحظة صورة المصوّر على زجاجة نظارة دوغلاس الشمسية!!
#في مشهد الجريمة تحصل طعنة في العنق ولكن لا نشاهد دما، طعنة ثانية وتظهر الجثة كلها مغطاة بالدم! يحصل ذلك برمشة عين!
#عندما تسير ستون في شقة دوغلاس تضع جاكيتتها على وسط الكرسي، وعندما تأخذه وهي خارجة يكون على يساره!
# أحدهم حرّك حاملة الأقلام على منضدة بيث، فقد ظهرت في اللقطة ثم اختفت!
#في البيت الساحلي وستون تقول لدوغلاس لم أكن أواعده ..إلخ يمكنك أن ترى خيال المصور على الحاجز الخلفي!
#عندما يدخل دوغلاس مكتب بيث تظهر نبتة أطول من قدم إلى يمين الشباك، لاحقا تصبح النبتة إلى اليسار.
#تترك ستون خدوشا عميقة أعلى ظهر دوغلاس، ولكن بعد مشهد الجنس معها تحادثه روكسي في الحمام فينعكس ظهره في المرآة، لاحظ ان الجروح أسفل من الموضع السابق!
#يراقب دوغلاس سيارة ستون أمام بيت هازل دوبكنز. لا يوجد أي دليل على مغادرتها البيت لكننا نرى السيارة في مواضع مختلفة!
#تغادر ستون شقة دوغلاس تاركة ورقة ملاحظة على الوسادة، ينهض دوغلاس ليرى الملاحظة فنشاهد ظهره وإذا بالجروح قد شفيت تماما بقدرة قادر!
#عندما تتحدث بيث مع دوغلاس يكون شعرها مصففا تماما إلى اليسار، ولكن في اللقطات القريبة يكون مصففا إلى الخلف وإلى اليسار!
#بينما تجلس ستون للاستجواب في مكتب الشرطة يكون دورق القهوة على الآلة في حالة دوران مستمر ولا أحد يترك مقعده لإيقافه!
#لا أحد يقترب منه، ومع ذلك فإن كوب القهوة الذي أمام “واين كنايت” يدور بين اللقطات!
#عند نهاية الفيلم ودوغلاس وستون مسترخيان في الفراش يتغير اتجاه المصباح الأسود في الجهة اليسرى من السرير دون أن يلمسه أحد!
#في شقة دوغلاس تكسر ستون قطعة ثلج كبيرة بكسارة لشرابهما وأمامها صينية تحوي أشياء كثيرة وكلها تتحرك في اللقطة دون أن يمسها أحد!
#عندما ينتظر دوغلاس بيث في ظلام شقتها ويسألها “خبريني عن كاثرين؟” تشاهد سريرا وكرسيا في الجانب الأيمن من الغرفة، ولكن بعد ذلك وعندما يمشي نحوها يختفيان!
#عندما يقبل دوغلاس بيث في شقتها يمكنك رؤية الكاميرا على قميصه!
#في المشهد الذي يتحادث فيه نيك وروكسي في الحمام يمكنك أن ترى جرحين عميقين مقززين على ظهره، ولكن عندما يعود إلى غرفة النوم ستشاهد جرحين سطحيين!
#بعد مقتل بيث وعودة دوغلاس إلى مركز الشرطة يقول المحقق “جاك” للمحقق الملوّن: “لا تقرير من بيركلي، لاشيء عن ساليناس” لاحظ شفتيه ستجد أنه يقول شيئا آخر!
#في المشهد الأول من الفيلم عندما تقيد ستون بوز بشرشف السرير الحريري، تكون كفه واسعة، ولكن في اللقطة التالية تضيق وستون تربط العقدة!
#عندما تحاول روكسي دهس دوغلاس ينكسر مصباح السيارة الأمامي الأيسر، لكنه يعود سالما في اللقطة الاحقة!
#يظهر طاقم الفيلم في نظارات دوغلاس عندما يلتقي بالعجوز هازل!
#عندما يكون دوغلاس وشريكه في العشاء، يكون غطاء قنينة الصاص مفتوحا. بعد لحظة ينغلق!
#الإنعكاسات الضوئية التي نشاهدها على شاطيء بيت ستون ليست من النوع الذي يصنعه المحيط، ولكن من أحواض كبيرة ذات ماء ساكن ولا يوجد اي منها في الجوار!
#في المشهد الجنسي الكبير بين دوغلاس وستون تشاهد خدوشا حمر على ظهره من المفترض أن ستون تسببها بأظفارها. المشكلة هي أنها تقوم بالخدوش بعد “دقيقة واحدة” من رؤيتك لها!
عزيزي القارىء: حاول مشاهدة الفيلم من جديد لتتأكّد

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| د. صالح الرزوق : الخطوط الرئيسية لروايات قصي الشيخ عسكر.

منذ عدة أيام وصلني مخطوط رواية قصيرة جديدة من قصي الشيخ عسكر عنوانها “أسماك وأصداف”. …

حــصــــرياً بـمـوقـعــنــــا
| عباس خلف علي : وهم التقنية في صياغة السرد “أنيمية السرد العلمي” انموذجا .

   أن الكثير من المقالات التي تتعرض للنص السردي لا تتوخى الدقة التي يحتاجها السرد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.