دار ضفاف تصدر كتابا عن نزار قباني يتناول البنية الدرامية في شعره

صدر عن دار ضفاف للطباعة والنشر والتوزيع كتاب جديد عن الشاعر الراحل نزار قباني، وهو دراسة للباحثة العراقية بيداء عبد الصاحب الطائي، بعنوان ( البنية الدرامية في شعر نزار قباني).
وقد تعاملت الباحثة مع الموضوع بمنهج أكاديمي مدروس، فبدأت في تعريف البنية من خلال المعاجم العربية، فتشير الى أن البنية إنما تتصف “بـ الشمولية والتحول الذاتي والانضباط، فالشمولية هي اتساق البنية داخليا وانسجامها، بمعنى أن وحدات هذه البنية، ليست مجرد وحدات مستقلة جمعت معا على نحو قسري، بل هي أجزاء تتبع أنظمة داخلية. أما التحول فيعني أن البنية ليست وجودا مستقرا، إنما هي متحركة دائما. وتتعلق ذاتية الانضباط بكون البنية لا تعتمد على مرجع خارجها لتبرير وتعليل عملياتها وإجراءاتها التحويلية “.
تنتقل بعدها الطائي للبحث في معنى الدراما فتعرفها بأنها “شكل من العمل الأدبي معد ليؤديه الممثلون أمام المشاهدين، تشارك في طبيعتها العمل الملحمي أو القصصي أو القصيدة ما دامت تكشف عن حدث، أو الشعر الغنائي إذا كان بوحا عاطفيا”.
بعد هذا التقديم تدخل الى صلب الموضوع، وقد قسمت الدارسةالى ثلاثة فصول، وهي كما يلي:
الفصلالأول: جاء بعنوان (بنيةالفعلالشعريوتطورهالدرامي)، وهو يقع في ثلاثة مباحث، هي:بنيةالصراع،بنيةالحكاية،بنيةالحدث، والفصل الثاني بعنوان: (الحوارالدرامي) وقسمه الى مبحثين هما، هي: الحوارالخارجي ، الحوارالداخلي، في حين جاء الفصل الثالث بعنوان:(الشخصيةالدرامية)، وضم كذلك ثلاث مباحث هي:شخصياتالرمز، شخصياتالقناع، شخصياتعامة.
وترى الباحثة أن القصيدة عند نزار إنما هي “تمثلالقصيدةنوعامنالعصيانلواقعالعصروالمجتمعرغبةفيالتحررومحاولةمنالشاعرلعمليةإنقاذعامةوشاملةعبرتفجررغبتهالمكبوتةالمتمثلةبالرفض.”. يتضح ذلك من خلال نصوص توردها (ياملكالمغول/ ياأيهاالغاضبمنصهيلنا…/ ياأيهاالخائفمنتفتحالحقول/ أريدانأقول…/ منقبلأنيأتيسيافكممسرور…/ وقبلانيأتيشهودالزور…/ اريدانأقولكلمتين…/ لزوجتيالحاملشهور…/ وأصدقائيكلهم/ وشعبيالمقهور…/ أريدأنأقول: إنيشاعر…/ احملفيحنجرتيعصفور…/ ارفضأنأبيعه/ وأنتمنحنجرتي../ تريدأنتصادرالعصفور…..)
فالشاعر هنا حين عجز عن التعامل مع واقعه، اضطر الى الهرب الى التاريخ في محاولة منه لسحب تلك الشخصية على طواغيت عصره المستبدين، فكشف بذلك زيف الواقع المتردي، من قتل وامتهان وجور لشعبه المقهور. وقد مازجت بين الدرس الأكاديمي والذائقة الشعرية المرهفة.
يقع الكتاب في 130 صفحة من القطع المتوسط.
Basimabood2008@hotmail.com

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| د. سناء الشعلان : الكوفحيّ يصدر كتابه “تحدّي الإعاقة الجسديّة في نماذج من قصص الأطفال” .

صَدَرَ حديثاً في العاصمة الأردنيّة كتاب “تحدّي الإعاقة الجسديّة في نماذج من قصص الأطفال” للأستاذ …

| مولود بن زادي : مباريات الجوع: السلسلة التي تجاوزت مبيعاتها 100 مليون نسخة! .

بقلم: مولود بن زادي أقلام مهاجرة حرة بريطانيا   كان للميثولوجيا الإغريقية عبر العصور بالغ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.