حسين سرمك حسن: أين أصبح هذا الصوت العراقي الساحر ؟

صورة نادرة للفنانة هناء من الأستاذين حسن الشكرجي وجمال العتابي

.. والصوت العراقي الملائكي الساحر المقصود هو صوت المطربة الكبيرة العمياء “هناء مهدي” .. عرفها العراقيون في أغنيتها الشهيرة جدا “إلعب يا حبيبي تمرّن” التي لم تتكرر مثلها أغنية رياضية بـ “هدوئها” ورياديتها وروحها العراقية الأصيلة ، والتي كتبها ولحنها الملحن الفطري “خزعل مهدي” (لم يكن يعرف عزف العود مثلي) . ثم عرفها العراقيون في واحدة – وقد تكون الوحيدة – من أجمل الأغاني الرمضانية التراثية “ماجينه يا ما جينه .. يا أهل السطوح .. تنطونه لو نروح” ..وأهالينا في بغداد لم يكتفوا بعدم حل الكيس ومنع العطاء عنا فقط ، لكنهم رمونا – ورموا أنفسهم – بالحجارة وبكل قسوة !! كان قلبي يتقطع وأنا أرى هناء بصيرة – وهذا تلطيف بلاغي عظيم فهي أعظم من ملايين “المفتشين” – يقودها طفلان في الأغنية ، وتتعثر في مشيتها . كنت أتصورها في أحلامي المراهقة صاحبة عينين أجمل وأنفذ من عيني شادية وصباح ووردة .. ومشية واثقة كملاك مدعوم من الله..  تصوري هذا كان مرتبطا بقوة صوتها وسحره الذي يشبه صوت أمي وأختيها – والجنوب كله يغني – اللائي كن يندبن بأصوات جارحة تفوق أعظم صوت عربي وبصورة لا تصدق وبلا تدريب أكاديمي .
في الجبهة وأنا منزو في الملجأ، خصوصا في منطقة “المنقطعة”، وهي منقطعة من اسمها وتبعد ستين كيلومترا جنوبي البصرة، وتقع على شط العرب، ولا يفصلك عن العدو سوى 300 مترا هي عرض شط العرب، ولا مجال لديك للحركة أبدا .. حصلت على جهاز تسجيل يشتغل بالبطاريات .. لم أكن اسمع بعد عشقي لشذا سوى أغنيتين لهناء لحنهما العظيم الذي اسس البنيان الموسيقي الوجداني في الشخصية العراقية “طالب القره غولي” وهما : “يا حبيبي” و “يكلون باجر تمر”. الأولى كتبها “كاظم عبد الجبار” صاحب “إحنه طليعة”، ولا أعرف أين صارت الطليعة، والذي مات مكمودا في حي رث بمدينتنا الديوانية، بعد أن هجر بغداد القاسية عليه :
(يا حبيبي بس إلك وحدك كلتها .. وإنت من شعري وعذابي تحسستها .. ) .. فيها “ميانة” لا يمكن أن يصنعها إلا ملحن عظيم مثل طالب عندما تقول : (وإنت عمري ويا عمر بيه ابتليت .. وإنت عمري وغير ضيمي اشحصليت .. يا حبيبي).
أما “باجر تمر” فهي من شعر الحبيب “زامل سعيد فتاح”، الذي مات في حادث سيارة في تقاطع القصر الجمهوري على يدي مخرج متهور، بعد أن رفض أن أوصله كعادتي من البرج الفضي إلى بيته كل ليلة !! :
(يكلون باجر تمر ضحكة فجر عالليل .. يكلون باجر تمر ضحكة وقصيدة وهيل .. يكلون باجر تمر وجهك طفل وازهر .. وبوجنتك شمس الضحى وبشفافك العنبر .. واطبعت حنة فرح بجفوفي عالحيطان .. واندهت ندهة فرح هلهولة يا جيران .. يا درب سبّة وكت ما كطعتك رجله .. بهيده ويا مشي الولف لا تحصد الكذله .. يا باب لو داعبج بسكوت اندهيني .. مالي ﮒلب عالفرح لو شافته عيني .. مرّ العمر والوكت ما مر على سنيني )
كانت دموعي تسيح وسط قصف القنابل والصواريخ، وأنا أنظر إلى صورة ولدي الجميل (علي) ثم أخرج متماسكا إلى جنودي .. فتحية لهناء “ضابطة” المشاعر ومفرجة الأوجاع ومخففة الشدائد .. الآن وفي الغربة أستمع فجرا إلى “أذان” فني .. إلى صوت هناء، وهي تهتف منجرحة:
“العشرة اللي بينه خليلها نهاية .. وابعد عن طريقي يا ناسي هوايه .. خلّيني أحاسبك .. وبكلمة أعاتبك ”
ثم يقفز قلبي وجسدي إلى الأعالي مع نغمات أغنية لا أعرف من هو ملحنها العبقري الذي وظف لحن “الرومبا” في العراق بهذه الصورة ، وبصورة مبكرة ، حيث تهتف المجموعة : ﭽا.. ﭼا.. ﭽا ..
وترد هناء الحبيبة :
(تتندم عالفات وراح .. تتندم .. )
وأنا والله نادم ليس على الفات وراح حسب .. بل على انتظاري ما هو آت لن يروح، إلا وقد خلفه جراحا باهضة في الروح لن تندمل أبدا .. فإلى متى ؟ تقول الحكيمة هناء :
(عفت الأهل والأحباب .. وفتحت للعاذل باب ..)
وهذا صحيح، فأتذكر أن هذا تشخيص صحيح جدا، وأنني مخطيء بسبب طيبتي العراقية التي تصل حد السذاجة ..
فتردد المجموعة، وكانت بدايات هناء عضو كورس مهمل .. :
ﭼا.. ﭽا.. ﭼا ..
بصورة تفوق أغنيات عربية عديدة وظفت لحن الرومبا من حيث انجراحاتها العراقية المديدة والعميقة المؤسسة على إيقاع مفرح .. واستمعوا إلى عنوان الأغنية الشعري “ندم” .. إنها نص مستقل:
(الله شكد شفنه عذاب يا ﮔلبي ..
الله شكد شفنه عذاب يا ﮔلبي
وآني أصبر
وأجرع مر )
لكن إلى متى ؟ والله روحي خلصت ..

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| فازع دراوشة : “واستقبل الكاتبُ مندوبٌ” .

قد يكون هذا العنوان من أغرب  العناوين التي اخترتها لكتابة من كتاباتي. الجمعة، الأول من …

| عبدالكريم ابراهيم : الألعاب الشعبية تودع ذاكرة الأطفال .

تعزز الألعاب الجماعية مفهوم الوحدة والتماسك، وتزرع روح التعاون بين الأطفال فضلا على تنشيط الجهاز …

2 تعليقان

  1. مهند الياس

    بورك قلمك يا استاذ حسين .. ارجعتنا الى سنين الزهو وعنفوانه .. يالها من ذكرات

    دائما انت رائع

    مهند

  2. مصطفى نجم المسلماني

    اتمنى نشر اغنية يا حبيبي بس الك وحدك كلتهه بصوت هناء مهدي كاملة على اليو تيوب او الكوكل او على موقعي مع فائق الشكر والتقدير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.