اضغط على الصورة لمشاهدتها بوضوح مع وصفها

أخر المقالات

الفنان احمد سلمان: اشتهرت بالاِعنية السياحية
حاوره : عصام القدسي (ملف/2)

الفنان احمد سلمان: اشتهرت بالاِعنية السياحية حاوره : عصام القدسي عطاؤه ، عقود من الألحان والغناء، شكل جزءا من تاريخنا الفني الأصيل، واحتل رحبة واسعة عطرة من ذاكرة الفرد العراقي، فلطالما لامست أغانيه وألحانه شَغاف القلوب ، وشنفتأسماع الجمهور. وبعد سبعين عاما على رحلته مع الفن، مازال عشقه له يوازي …

أكمل القراءة »

أحمد سلمان على فراش المرض
وزارة الثقافة مدعوة لتفقّد مبدع ميّك يا دجلة
بغداد – قحطان سليم (ملف/1)

أحمد سلمان على فراش المرض وزارة الثقافة مدعوة لتفقّد مبدع ميّك يا دجلة بغداد – قحطان سليم تتابع الاوساط الفنية العراقية بقلق صحة المطرب السياحي الرائد احمد سلمان. وتناشد وزير الثقافة والسياحة والاثار عبدالامير الحمداني الاهتمام باوضاع الفنان الآخذة بالتردي. ويعيش احمد سلمان ، حاليا، في شقة صغيرة من غرفة …

أكمل القراءة »

هاتف بشبوش : بأرجاءِ نهريكَ الباقيات!!!

بأرجاءِ نهريكَ الباقيات!!! في أرضِ بقايا النخيل بقايا .. الدماءِ والماءِ والسمك النافقِ وليلِ الإرجوان في أرض بقايا النفط الناضبِ بين السارقِ والمسروق في شفق السماءِ المرفوعِ بنصلِ الخنجر في حرائقِ السنابلِ والياسمين في البيتِ ، في سوق النجارين والعطارين

أكمل القراءة »

د. وسام حسين العبيدي : تجلّيات الغربة في مجموعة (غريب على قارعة الذكريات)للشاعر وسام الحسناوي

تجلّيات الغربة في مجموعة (غريب على قارعة الذكريات) للشاعر وسام الحسناوي د. وسام حسين العبيدي تحتفل مجموعة (غريب على قارعة الذكريات) للشاعر وسام الحسناوي، بإفراط الحسّاسية الشعرية إزاء ما حوله، فللذكريات أثرُها في إذكاء عاطفة الشاعر، وإلهاب لواعج نفسه بالحنين إلى الماضي، ولا يخفى أنّ عتبة هذه المجموعة، حملت في …

أكمل القراءة »

ليبوخ..متحف القطارات والموسيقى وموطن اللقالق وجنة دروب المشي  
بدل رفو النمسا\ غراتس

ليبوخ..متحف القطارات والموسيقى وموطن اللقالق وجنة دروب المشي   بدل رفو  النمسا\ غراتس ليبوخ..المدينة التجارية المهمة الواقعة على مفترق الطرق الخارجية من اقليم (شتايامارك) صوب اقليم (كيرنتن) وتكثر فيها السواق العملاقة. تبعد عن مدينة (غراتس) 16 كيلومترا في الجنوب الغربي. يبلغ عدد سكان المدينة 4966 نسمة حسب آخر

أكمل القراءة »

قراءة نقدية في الفلسفة الرمزية في مجموعة “وشم هارب من الطين” للكاتبة سميرة عبيد
بقلم: هايل علي المذابي

قراءة نقدية في الفلسفة الرمزية في مجموعة “وشم هارب من الطين” للكاتبة سميرة عبيد بقلم: هايل علي المذابي إذا كان العنوان هو العتبة الأولى للوصول إلى محتوى أي متن أدبي أو علمي فإن إبداع مؤلف المتن يتجسد منذ الوهلة الأولى والإنطباع الأول الذي يتركه العنوان في نفس المتلقي. “وشم هارب …

أكمل القراءة »

خلود الحسناوي : غصن الزيتون

غصن الزيتون خلود الحسناوي – بغداد سأعلق امنياتي على غصن الزيتون حتى تعود .. سأكتب اسمك على الغيوم .. وسأناديكَ من البعيد .. لنجمع الزهر ، ونراقب الفراشات وهي تصفق للنسيم بجناحيها .. تحلق بين السماء والأرض تنشر البسمات .. سأنتظر اشراقة وجهكَ البهي.. بكل شوق لنزرع الورد في الدروب.. …

أكمل القراءة »

جديد دار الشؤون الثقافية العامة..
مجلة التراث الشعبي… عدد جديد

جديد دار الشؤون الثقافية العامة.. مجلة التراث الشعبي… عدد جديد اسراء يونس صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة العدد الثاني من 2019 لمجلة التراث الشعبي ، وهي مجلة نصف سنوية تعنى بالفلكلور الشعبي في هذا العدد محاور مهمة تختلف في موضوعاتها وطريقة تناولها، وهي تمتد لتشمل الحكاية الشعبية التي هي …

أكمل القراءة »

كيف يمكن للكاتب أن يتورّط في المأزق الأخلاقي؟
“بنت من شاتيلا” نموذجا
فراس حج محمد/ فلسطين

كيف يمكن للكاتب أن يتورّط في المأزق الأخلاقي؟ “بنت من شاتيلا” نموذجا فراس حج محمد/ فلسطين لم يستطع الكتاب الذين تناولوا الحديث عن رواية أكرم مسلم “بنت من شاتيلا” ألا يتحدثوا عن شخصية تلك البنت، ولكن مع شيء من العرض المباشر الذي لم يتجاوز المتن الروائي نفسه، كما قال المثل: …

أكمل القراءة »

هشام القيسي : فصول تعرف كل هذا (11)

حتى الشوط الأخير تعلمت أسرار العزلة من الطريق فلم يعد تحتار بين محرم ومدلهم فهناك رغبة لديها كانت قد نمت في نفسها باتجاه شهوة دائمة تصيح بها في منتصف الليل وما بعده .هي ألفت المجهول الذي بات يعصف بها وجعلها تضيع وتستقبل ذكرياتها من خلاله وحتى شوطه الأخير .من لحظة …

أكمل القراءة »

عباس داخل حسن : الناقد الواعظ .. الإحساس بالواقع النهائي

الناقد الواعظ .. الإحساس بالواقع النهائي عباس داخل حسن – هلسنكي إن التعريف المتداول للنقد الأدبي هو تفحص النص والحكم عليه ـ وليس هناك أهداف للنقد تتعدى كشف ماهو أصيل وخلافه من خلال معايير الجمال بمقاربات مختلفة ، ومن خلال التّأثيل اللغوي عبر الاختلاف إلى المساءلة والتوظيف . وكلما كان …

أكمل القراءة »

كركوك .. حفل توقيع ديوان للشاعرة كزال احمد
كركوك / رزكارشواني

كركوك .. حفل توقيع ديوان للشاعرة كزال احمد كركوك / رزكارشواني اقام مكتب المنظمات الديمقراطية في كركوك مساء يوم الاحد 5 اب 2019 حفل توقيع الديوان الشعري الجديد للشاعرة الكردية  كزال احمد  الذي يحمل عنوان  ( زمانى بالنده م ده زاني ) اي ( كنت اعلم لغة الطير )  حضره …

أكمل القراءة »

د ميسون حنا : ثلاث قصص قصيرة جدا

ثلاث قصص قصيرة جدا بقلم د ميسون حنا / الآردن 1 الآفعى شوهد أحدهم في مكان ناء بعيدا عن ضوضاء المدينة ، إذ بأفعى تعترض طريقه قائلة : هذا مرتعي وانت متطقل علي بمجيئك هنا . قال: أنا هارب من واقع أليم . قالت : كيف ؟ قال: هنا أتنفس …

أكمل القراءة »

د زهير الخويلدي : عمر الخيام واكتشاف العدد المجهول

عمر الخيام واكتشاف العدد المجهول د زهير الخويلدي ” لبست ثوب العمر لم أستشر وحرت فيه بين شتى الفكر وسوف أنضو الثوب عني ولم أدرك لماذا جئت أين المقر” لقد برع عمر الخيام المولود في نيسابور بخراسان عام 1048والمتوفي فيها أيضا عام 1131 ميلادي في مجال الشعر والفلسفة والعلوم ولكن …

أكمل القراءة »

في الذكرى (99) لثورة العشرين الخالدة .. الثورة العراقية الكبرى (ملف/7)

(7) الثورة واقعة الرميثة في 25 يونيو رفعت عشيرة الظوالم وهي فرع من بني حجيم راياتها معلنة الحرب على الإنجليز وفي يوم 30 من نفس الشهر استُدعيَ الشيخ شعلان أبو الجون وهو رئيس عشيرة الظوالم إلى السراي الحكومي في بلدة الرميثة والتي تقع في جنوب العراق وقد لبى الشيخ شعلان …

أكمل القراءة »

الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر “ئاوات حسن أمين”
جديد دار الشؤون الثقافية العامة

الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر “ئاوات حسن أمين جديد دار الشؤون الثقافية العامة محمد رسن عن سلسلة “شعر” التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والأثار صدرت الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر الكوردي “ئاوات حسن أمين” تضمنت الأعمال المجاميع الشعرية التي صدرت في مسيرة الشاعر على مدى مسيرته الإبداعية. جاءت …

أكمل القراءة »

مولود بن زادي : رسائل أنسي الحاج إلى غادة السمّان.. هل لغادة الحق في نشرها؟!

رسائل أنسي الحاج إلى غادة السمّان.. هل لغادة الحق في نشرها؟! مولود بن زادي حُظي الترسّل بمنزلة رفيعة لدى العرب منذ قديم الزمان. فقد شهد هذا الفنّ انتشاراً واسعاً وازدهارا عظيما في صدر الإسلام والعصر الأموي، وبلغ أوج ازدهاره في العهد العباسي، لينحسر ويتوارى بعد ذلك، لا سيما في عصرنا …

أكمل القراءة »

جابر خليفة جابر : جِيم جَديد (قَص)
(21)كرسي ٌ، أو، أقل ..

إشارة : كتاب (جيم جديد – قصّ) للمبدع جابر خليفة جابر الذي ينشره موقع الناقد العراقي في حلقات هو واحد من أهم الكتب الثقافية التي صدرت بعد الاحتلال. فبالإضافة إلى أنّه يتناول مفاهيم وأحداث وشخصيات ثقافية وفق نظرة جديدة وبعضها يُطرح لأول مرة ، فهو أيضا تشريح لمعضلاتنا الثقافية ومحاولة …

أكمل القراءة »

عصمت شاهين دوسكي : أنت لا مست الروح

أنت لا مست الروح عصمت شاهين دوسكي أنت لامست الروح بان شغاف القلب مجروح تنهيدة تتلظى على سرير تبوح تارة بالقبلات وتارة القبلات تبوح أنا أميرك المعنى غرقت في محيط شفتيك تنازلت عن العرش والصروح تركت النساء وراء النساء سلمت أقفال الأبواب ودونت ما بحت وأبوح ******** من يصد قلبي …

أكمل القراءة »