تابعنا على فيسبوك وتويتر

د. أكد الجبوري

ليوم الأممي للقضاء على الفقر
17 تشرين الأول/ أوكتوبر
أكد الجبوري
طوكيو ـ خاص لموقع الناقد العراقي
هذا العام هو الذكرى السنوية لإعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب قرارها 47/196 المؤرخ كانون الأول/ديسمبر 1992 ٬ يوم 17 تشرين الأول/أوكتوبر بوصفه اليوم العالمي للقضاء على الفقر. وتمر علينا هذا العام مرور الذكرى السنوية الـ(70) للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

ومع ذلك٬ من الأجدر تذكر التعالق الأصيل بين الفقر المدقع وغياب حقوق الإنسان٬ وتعرض الفقراء بنسبة كبيرة لإنتهاكات حقوق الإنسان٬ نتيجة سؤ القيادة السياسية٬ وفشل برامج التنمية الأقتصادية الشاملة للجميع٬ وتفكك سياسات التعاون الدولي٬ وغياب العدالة.

ومما لاشك فيه٬ لا يزال العديد من الناس في محنة من أمر ملاحقتها أذيال الركب٬ حيث هناك أكثر من نصف مليار من الأفراد عاجزون عن تلبية أبسط احتياجاتهم الأساسية اليومية، ويعش غالبيتهم في أوضاع ترسمها النزاعات والأزمات؛ في حين تعترض الآخرين عقبات في الحصول على الرعاية الصحية والتعليم وفرص العمل٬ مما يحرمهم من الأستفادة من التنمية الأقتصادية على نطاق واسع.

وينبغي ألا نغفل عن مسؤليتنا أن القضاء على الفقر ليس مسألة شفقة٬ وإنما هي مسألة صلب الدفاع عن عدالة. وهو أحد أكبر التحديات العالمية٬ بل يظل القضاء على آفة الفقر بجميع تعامله وأبعاده٬ هو من أولويات الأمم المتحدة٬ على النحو المجسد في الهدف (1) من أهداف خطة التنمية المستدامة لعلم 2030 .

وما يجدر هنا٬ الارتكاز على ما هو رابط الصلة الجوهرية بين القضاء على الفقر المدقع وأصرار دعم إرساء قواعد المساواة في الحقوق بين الناس كافة. مع العلم أن الأطفال يتضررون من هذا الوضع بشكل مأساوي مخجل ومريب.

ولابد منا أن نصغي إلى ملايين الناس الذين يعانون من الفقر والعوز في جميع انحاء (العراق) والمعمورة٬ وأن نتصدى لياكل السلطة التي تحول دون إدماجهم في المجتمع٬ ونتابع معالجة أشكال المهانة التي يواجهونها. وينبغي علينا أن نرسي عولمة منصفة تهيئ الفرص للجميع وتكفل إعطاء دفعة قوية٬ بفضل التطور التقني السريع٬ للجهود التي تبذلها في سبيل القضاء على الفقر. فنتلزم٬ في هذا اليوم الأممي للقضاء على الفقر٬ بحفظ التعهد الأساسي المنصوص عليه في خطة عام 2030 بعدم ترك أي أحد وراء السابلة.

وعليه ايضا٬ يجب ترسيخ مفهوم القضاء على الفقر ليس شفقة أو إحسان٬ بل هو نضال عضوي تؤكد اهداف شموليته العدالة الأممية للجميع.
أكد الجبوري ـ طوكيو
17.10.18


ملاحظة : الآراء الواردة في النصوص والمقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

شاهد جميع مقالات
بواسطة :

مقالات ذات صلة

التعليقات

إكتب تعليقك

إسمك الكريم * رابط موقعك "اتركه فارغا اذا لم تمتلك واحداً"