تابعنا على فيسبوك وتويتر

قراءة في مسرحية ( ممنوع الانتحار في الربيع) للاديب الاسباني اليخاندرو كاسونا
محمد هاشم محيسن / جامعة بغداد / كلية اللغات/قسم اللغة الاسبانية/

يعد اليخاندرو كاسونا واحدا من الادباء الاسبان المعروفين في العالم، كتب في عدة مجالات أدبية،أسمه الحقيقي آليخاندرو ألباريس، اتخذ من اسم قريته (كاسونا) والتي تعني بالعربية (البيت الكبير) لقبًا له، ولد في منطقة استورياس في شمال غرب إسبانيا عام 1903 أمضى أيام طفولته بسعادة وأنهى دراسته الثانوية بنجاح وحذا حذو أبيه في التعليم والتحق بمدرسة المعلمين العليا ومن ثم درس في كلية الآداب والفلسفة في جامعة اوبيدو و تدرج في التعليم وأصبح مفتشا عاما في وزارة التربية الاسبانية ومسؤول عن التعليم الابتدائي وفي تلك المرحلة من حياته التي وصفها بأنها الأفخر بالنسبة له، توفي عام 1965 في العاصمة مدريد. ابرز أعماله الأدبية: «البيت ذو الشرفات السبع» و« الشيطان مرة أخرى» و « زهرة الأساطير » و «سيدة الفجر». حصل على جائزة لوبه دي بيغا الأدبية وجائزة الأدب الوطنية عن كتابه ” زهرة الأساطير”.
ممنوع الانتحار في الربيع: مسرحية كتبها عام 1937 ذات ثلاثة فصول ترمز الى البحث عن السعادة وانقاذ حياة البشر من الانتحار مزج فيها اليخاندرو عنصر الواقع مع الخيال لاجل التغلب على مصاعب الحياة ورفض فكرة الانتحار. استطاع ان يثبت فيها ان السبيل الوحيد للتغلب على المصاعب هو مواجهتها مواجهة قوية وان الارادة تفعل المستحيل .ان شخوص هذه المسرحية تنحدر من الواقع وتتحرك في بيئة خيالية غير موجودة.احداث المسرحيةإنسانية وتنطوي على الواقع والخيال.
تدور احداثها حول طبيب ينحدر من عائلة انتحر منها البعض من اخوته في ريعان شبابهم وهذا الطبيب تحقق بان موعد الانتحار يكون دائما في الربيع فقرر ان يؤسس مصحة طبية صغيرة في سفوح الجبال يجمع فيها جميع اولئك الذين يريدون الانتحار من الحياة للاستماع الى مشكلاتهم والدوافع من وراء الانتحار. فاستطاع هذا الطبيب ان ينقذ اروح الكثير من الذين كانت لديهم فكرة الانتحار فكان يقول لهم لماذا تختارون الربيع موعدا للانتحار فالربيع هو فصل الحب والسعادة وجمال الحياة وكان في كل جلسة علاجية يقنعهم ويجلعهم يؤجلون الانتحار و في نهاية المطاف تمكن من انقاذا حياتهم. في هذا العمل مزج الكاتب الخيال مع الواقع واعطى له دورا بارزا لخلق فرصة العيش والتمسك بالحياة ورفض الخضوع لمصاعب الحياة وقسوتها .في نهاية العمل اولئك الاشخاص يكتشفون اخطائهم ويرفضون الخضوع للانتحار ويتفائلون بجمال الربيع وحب الحياة.


ملاحظة : الآراء الواردة في النصوص والمقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

شاهد جميع مقالات
بواسطة :

مقالات ذات صلة

التعليقات

إكتب تعليقك

إسمك الكريم * رابط موقعك "اتركه فارغا اذا لم تمتلك واحداً"