تابعنا على فيسبوك وتويتر

إشارة :
ببالغ الاعتزاز، وبعد أن انهينا نشر حلقات الكتاب المهم للمبدع د. قصي الشيخ عسكر ” قاموس المنقلب والمتحوّل من الكلمات” الذي خصّنا بنشره، تبدأ أسرة موقع الناقد العراقي بنشر كتابه الجديد الفريد “القاموس الثلاثيّ المشترك – عربي  دنماركي  إنكليزي” الذي يحاول فيه أن يجد بعض المتداخلات بين تلك اللغات الثلاث التي تبدو متباعدة لكنها اقتربت من بعضها في بعض النقاط على مرّ المراحل والعصور. فتحية وشكر للمبدع د. قصي الشيخ عسكر.

حرف الهاء
الهاتف
جني يذيع لبعض الناس أخبارا أو الهواتف:أجسام غير مرئية تهتف.
الحيوان 2/457،المستطرف 2/178
هاجر
أوّل من ختنت لأنّ سارة أقسمت أن تقطع منها عضوا.
تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر”تراجم النساء”ص133-134،التبصرة 1/127.
هاجر بن عبد العزى
عاش 170 سنة.
المعمرين ص99.
 هاذر
جنّ النابغة الذبيانيّ الذي يلهمه الشعر.
أشعار العربص43،المعلقات العشر للشنقيطي ص153.
هاروت
ملاك عصى ربه،فأنزله إلى الأرض وعاش مع البشر.
الحيوان1/113،2/456،الصاهل ص306.
هاشم
ولد هاشم وعبد شمس توأمين،وكانت رجل هاشم ملتصقة قي جبهة عبد شمس فلم يقدر على نزعها إلاّ بدم،فكانت تلك الدماء ماوقع بين هاشم وبني أميّة.
السيرة النبوية لابن هشام1/97،المنتظم2/211،النزاع والتخاصم فيما بين أمية وبني هاشم ص18،نهج البلاغة15/202.
الهام
طائر يكون صغيرا ثمّ يكبر حتى يصير من ضرب البوم،وقد تكون الحية،ففي التعويذة من كلّ شيطان وهامة.إنّها طير الليل،وهو الصدى،وهي أبدا تتوحش وتصدح،وتوجد أبدا في الديار المعطلة والنواويس،وحيث مصارع القتلى،وأجداث الموتى،لاتزال على ذلك عند ولد الميت في محلته لتعلم مايكون بعده فتخبره له،وقد تكون الهامة هي الطائر الشبيه بالبومة الذي يخرج من القتيل لايزال يصيح إسقوني حتى يؤخذ بثأره ،وقد استمرت هذه العقيدة التي هي من التناسخ إلى مابعد الإسلام يقول بهذا الصدد جرير:
              ومنا الذي أبلى صديّ بن مالك   ونفر طيرا عن جعادة وقّعا
يقول قتل قاتله فنفر الهامة عن قبره.
أسد الغابة 1/278،الأضداد في اللغة للأنباري،ص284، حياة الحيوان الكبرى2/386-387،الحيوان2/94، 118، مجمع الأمثال2/301، مروج الذهب 2/133،المستطرف2/176،المعاني الكبير1/305،معجم مقاييس اللغة مادة هام،نقائض جبير والفرزدق ص82.
الهبا
من أصنام قوم عاد .
الأصنام ص111.
الهبرة
خرزة تؤخذ بها الرجال
القاموس المحيط ولسان العرب مادة: هبر.
هبنقه
هو يزيد بن ثروان ويسمى ذا الودعات كانت في رقبته قلادة فلما سئل عن ذلك قال لكي لا أضلّ،وقد سرق أخوه قلادته وهو نائم ولبسها فلما استفاق سأل أخاه ياأخي أنت أنا فمن أنا؟
مجمع الأمثال 1/227.
هبل
أعظم الأصنام.كان على يمين الكعبة،وهومن عقيق أحمر على صورة الإنسان مكسور اليد،فجعلت قريش له يدا من ذهب،له قداح سبعة في مواضع منتشرة حوله وهو الذي أعلاه أبو سفيان يوم أحد وصاح:أعل هبل.
أنساب الأشراف 1/327،تلبيس إبليس ص57،السيرة النبوية لابن إسحق1/45،السيرة النبوية لابن هشام1/77، 140-141، الكامل في التاريخ2/160،المحبر ص315، المستطرف2/175،الملل والنحل 2/585، نهج البلاغة1/120.
هبل بن عبد الله 
عاش 670 سنة أو 700.
الأغاني19/29، المعمرين ص45-46.
هبيد
جنّ الشاعر عبيد بن الأبرص الذي علّمه الشعر.
أشعار العربص41.
هثاهث الجن
مثل هساهسهم وهي اختلاط الأصوات.
معجم مقاييس اللغة مادة هسّ.
هجر
إنّ رجلين من أهل هجر أخوين ركب أحدهما ناقة صعبة،وكانت العرب تحمق أهل هجر،وإنّ الناقة ندت،ومع الذي لم يركب قوس ونبل،واسمه هنين،فناداه الراكب منهما أنزلني عنها ولو بأحد المغرورين فرماه أخوه فصرعه،فمات.
أمثال العرب ص116.
هداج بن مالك
كاهن.
جمهرة النسب للكلبي ص552.
الهدَبد
هو ضعف البصر يعالج بالمسح على الجفن بقطعة من سنام وكبد بعد قليهما.
نهاية الأرب2/329.
هدد
إسم إله تعبدت له شعوب عديدة ومنها العرب.
حول رموز القرآن الكريم1/46.
الهدهاد
راجع بلقيس
الهدهد
إنّ القنزعة التي على رأسه ثواب من الله تعالى على ماكان من بره لأمه لما ماتت جعل قبرها على رأسه فهذه القنزعة عوض تلك.يذكر بهذا الصدد أمية بن أببي الصلت:
                  غيم وظلماء وغيث سحابة   أزمان كفن واستراد الهدهد
                 يبغي القرار لأمه ليجنها       فبنى عليها في قفاه يمهد
                 مهداً وطيّاً فاستقلّ بحمله      في الطير يحملها ولايتأوّد
قال الهدعد لسليمان:أريد أن تكون في ضيافتي.
قال أنا وحدي؟
قال بل أنت وعسكرك.
فحضر سليمان بجنوده،فطار الهدهد،فاصطاد جرادة،ورمى بها في البحر،وقال:
 كلوا يابني الله،فمن فاته اللحم ناله المرق.
أخبار الظرفاء،ص14،حياة الحيوان الكبرى2/391-393، الحيوان1/208-594،ديوان أمية بن أبي الصلت ص 26،عجائب المخلوقات 286-287،قصص الأمثال العامية2/245-246،المعاني الكبير 1/306.
الهدي
مايهدى للصنم.
المعاني الكبير1/189.
هديل
هو ذكر الحمام خرج على عهد نوح ذات يوم فافترسه طائر كاسر أو وقع في البحر فغرق،فظلت الحمامة تنوح عليه إلى الآن،وقد ورد ذلك في الشعر القديم كما يقول النابغة:
              بكاء حمامة تدعو هديلا   مفجّعة على زمن تغنّي
 ولمتمم بن نويرة في رثاء مالك:
             دعون هديلا فاحتزنت لمالك   وفي القلب من وجد عليه صدوع
  ويقول صخر الغي:
             وما إن صوت نائحة بليل   بسبلل لاتنام مع الهجود
            تجهنا   غاديين   فسايلتني    بواحدة وأسأل عن وليدي
            فقلت لها فأما ساق حرّ       فبان مع الأوائل من ثمود 
أمالي السيد المرتضى1/26،الاختيارين ص590،شرح أشعار الهذليين ص293،ديوان النابغة ،المعاني الكبير1/297
هذيل
كانت تأكل لحوم البشر،وكانت تحلّ الزنا في الجاهليّة لذلك حين قدمت إلى رسول الله “ص “لتسلم طلبت منه أن يحلّ لها الزنا،فقال الشاعر:
           سالت هذيل رسول الله فاحشة   ضلت هذيل بما قالت ولم تصب
جمهرة النسب للكلبي ص459، الحيوان1/161، المفصل 9/111، 114، المنقوص والممدود للفراء،ص 315.
الهذيل بن هبيرة
كان بنو تميم يفزعون به أولادهم.
الحيوان1/473، 2/703

هراميت
ماء لبني ضبينة من حفر لقمان بن عاد.
الجبال والأمكنة ص227.
الهرّ
سنّ الهرّ يطرد الجن لذلك يعلق مع سنّ الأرنب على الصبي.
بلوغ الأرب2/325.
الهرّ الأسود
له علاقة بالسحر.
الحيوان2/304.
الهرة
تأكل أولادها من شدّة الحبّ،لذلك قالوا : أبرّ من هرّة.
حياة الحيوان الكبرى2/299، 402،المستقصى1/17.
الهرهير
حيوان خرافي.
مجمع الأمثال 1/365.
هزبر بن شنّ
أوّل من ثقّف الرماح.
جمهرة النسب ص592.
هزّ الأيدي
كان للرومانيين آلهة اسمها ( فيدز ) ومعناها الأمانة،وكان كساؤها وشاحا أبيض رمز الحريّة وسلامة الطويّة وشعارها يدان يمنيان متماسكان،فاتخذ اليونان والرومان من ذلك السلام عادة ثمّ عمّت هذه العادة جميع الشعوب.
مجلة المجمع العلمي العربيّ،دمشق،الجزء الأوّل 1922،ص9.
هزان
قبيلة أطول الناس أجساما وأعناقا.
التيجان ص138.
هساهس
أو هثاهث الجن هي أصواتهم.
مقاييس اللغة مادة هسّ.
هشام بن المغيرة
هو صاحب أوّل ظهار.
الأغاني9/65.
الهقعة
دائرة تكون بجنب بعض الدواب ُيتشاءَم منها أي نحسة.
العباب الزاخر، هقع،كتاب الفوائد ص47 لسان العرب هقع.راجع أيضا المهقوع.
الهلال
كانت العرب تقول عند طلوع الهلال لامرحبا باللجين مقرب أجل ومحل.
المثل السائر1/375.
هلال بن أمية
نزلت فيه اللعان.
البرهان في علوم القرآن1/47.
همام بن رباح
عمِّر 180 سنة.
المعمرين ص81-82.
الهمرة
خرزة يتحبب بها للرجال تقول العرب ياهمرة اهمريه وياغمرة اغمريه إن أقبل فسرِّيه وإن أدبر فضرِّيه.
القاموس المحيط ولسان العرب مادة همر.
هند بنت الحارث
ولدت ثلاثة ذكور كما سمعت من الهاتف.
النقائض 1/267.
هند بنت عتبة
مرّ رجل بها ومعها صبيها يلعب فنظر إليه فقال: أرى غلاماً ليسودنّ قومه.
ربيع الأبرار4/217.
هند بنت النعمان
أوّل امرأة أحبّت امرأة من العرب.كانت تهوى زرقاء اليمامة،وعشقت عدي بن زيد.أحبته أيام الفصح.بعد مقتله ترهبت،وقيل ترهبت بسبب الزرقاء.
الأغاني2/122-125، 154.
هند بنت المنذر
هي هند بنت المنذر بن المنذر اللخميّ حين علمت أن أبها النذر يريد أن يزوجها بالحارث الغساني صنعت بجلها شبيها بالبرص لكي لاتتزوج وكانت لا تريد الرجال، فحدثت الحرب بسببها.
الكامل في التاريخ ، ابن الأثير 1/429.
الهنعة
سعيدة.
كتاب الفوائد ص59.
الهنمة
الخرزة التي تؤخِّذ بها النساء أزواجهن. يقلن: أخذته بالهنمة،بالليل زوجا وبالنهار أمة.
مقاييس اللغة ولسان العرب هنم.
هوب دابر
أرض تسكنها الجنّ.
مجمع الأمثال2/117.
هوة الوصاف
مثل في العرب يستعملونه في الدعاء على الانسان،فيقال كبه الله في هوة الوصاف.
خزانة الأدب2/44.
هوذة
ألبسه كسرى تاجا من تيجانه،فكان لايراه أحد إلاّ سجد لصورة كسرى فيه.
المفضليات1/708-709.
هيت
هي المنبع الأساس للصنم أو الإله هبل.
أخبار مكة 58.
الهيعرة
الغول.
حياة الحيوان الكبرى2/408.


ملاحظة : الآراء الواردة في النصوص والمقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

شاهد جميع مقالات
بواسطة :

مقالات ذات صلة

التعليقات

إكتب تعليقك

إسمك الكريم * رابط موقعك "اتركه فارغا اذا لم تمتلك واحداً"