تابعنا على فيسبوك وتويتر

إشارة :
ببالغ الاعتزاز، وبعد أن انهينا نشر حلقات الكتاب المهم للمبدع د. قصي الشيخ عسكر ” قاموس المنقلب والمتحوّل من الكلمات” الذي خصّنا بنشره، تبدأ أسرة موقع الناقد العراقي بنشر كتابه الجديد الفريد “القاموس الثلاثيّ المشترك – عربي دنماركي إنكليزي” الذي يحاول فيه أن يجد بعض المتداخلات بين تلك اللغات الثلاث التي تبدو متباعدة لكنها اقتربت من بعضها في بعض النقاط على مرّ المراحل والعصور. فتحية وشكر للمبدع د. قصي الشيخ عسكر.

حرف الفــاء
الفأرة
كنيتها أم خراب وهي يهودية،وتسمى الفويسقة،وهي التي قطعت حبل سفينة نوح،وخربت سدّ مأرب،وقد كانت طحانة.
حياة الحيوان الكبرى للدميري1/140،الحيوان للجاحظ2/566،ربيع الأبرار2/619، 4/471 عيون الأخبار4/95،،المستطرف2/261، انظر أيضا حرف الخاء: الخلد.
الفاختة
كاذبة،لأنها تقول هذا أوان الرطب والطلع لما يطلع بعد.
الصاهل ص 199،مجمع الأمثال2/114.
فارس خصاف
به يضرب المثل أجرأ من فارس خصاف كان جبانا أجبن من في الزمان،وكان فرسه لايجارى لكي يكون أول منهزم،ثمّ انقلب إلى شجاع.
الدرة الفاخرةص 114-115.راجع أيضا الفرس.
فارز وعقفان
هما جدان للنمل ، فارز جد السود، وعقفان جد الحمر.
القاموس المحيط، لسان العرب مادة: فرز، عقف،العباب الزاخرفرز.
الفارعة
أخت لقمان وأم ابنه.
راجع لقيم.
الفارعة بنت السليل
من الجن.
السيرة النبوية لابن كثير 1/366.
فاطمة بنت الأخجم الخزرجية
كان لها إخوة سبعةفأطلعت في بئر فسقطت لها سوار من فضّة فنزل أحدهم يخرجها فأسن فمات ومازال ذلك دأبهم واحدا بعد واحد إلى أن هلكوا.
نشوة الطرب 75.
فاطمة بنت أنمار
اختارت في المنام عدد ذريتها ونوعهم.
فصل المقال في شرح كتاب الأمثال ص90
فاطمة بنت الخرشب
أراد أبوها أن يئدها فسمع هاتقا ينهاه،وكان الجن يحدثها في المنام.
ربيع الأبرار3/477،الكامل للمبرد1/133.المفصل،ابن يعيش النحوي،7/100، 10/105-106.
فاطمة بنت مرة
كاهنةحين مرّ بها عبد الله أبو النبي ورأت علامة النبوة في عينيه طلبت منه الزواج لتلد هي النبيّ الموعود لكنه رفض.
المنتظم2/200.راجع حرف القاف : قتيلة بنت نوفل.
الفأل
ضدّ الطيرة.
القاموس المحيط مادة فأل.
فالج بن خلاوة
عاش 180 سنة.
المعمرين ص74-75.
الفتان
هو الشيطان.
معجم مقاييس اللغة مادة فتن.
الفجاج
الظليم يبيض واحدة فيقال بيضاء مثل بيضة الفجاج.
لسان العرب مادة فج.
الفجار
سميت بذلك لأنها كانت في الأشهر الحرام.
الأغاني22/60،العقد الفريد5/153،الكامب لابن الأثير1/676 ،687.
فدفد بن خنافة البكري
كان يسمع صوت الجن.
الإصابة5/203.
الفرس
كان العرب يظنون أنّ الفرس لايموتون حتى قتل فارس خصاف أحد الجنود الفرس وقال ويلكم القوم أمثالكم يموتون،وقد ظنّ العرب الجاهليون أنّ الفرس ينتسبون إلى النبيّ إبراهيم عليه السلام،وأقرب نصّ في هذا المضمار للعصر الجاهلي قول جرير:
وأبناء إسحق الليوث إذا ارتدوا حمائل موت لابسين السنورا
إذا انتسبوا عدوا الصبهبد منهم وكسرا وعدوا الهرمزان وقيصرا
فيجمعنا والغر ابناء فارس أب لايبالي بعده من تأخرا
أبونا خليل الله والله ربنا رضينا بما أعطى الإله وقدرا
الدرة الفاخرة ص 115،الكامل في التاريخ لابن الأثير1/126،كتاب نسب الخيل ص27،مروج الذهب1/242.
الفرس
راجع المهقوع.
الفرس الأشقر
كان العرب يتشاءمون بالفرس الأشقر في الحرب.
المستقصى2/204.
الفرع
واحدتها فرعة هي أول ماتلده الناقة وكانوا يذبحونه لآلهتهم أو كان الرجل إذا تمت له 100 شاة ذبح على النصب منها شاة.
أسد الغابة1/405،المعاني الكبير1/90.
الفرغ المؤخر
نحس.
كتاب الفوائد ص109.
الفرغ المقدم
سعيد.
كتاب الفوائد ص109.
فرق الرؤوس
المشركون في الجاهلية كانوا يفرقون رؤوسهم والمسيحيون يسدلون.
صحيح البخاري رقم الحديث 3294.
الفرقدان
نجمان هما نديما جذيمة الأبرش.
كنز الدرر1/53.
فزارة
منعت من الحج لادعائها على قريش.
نهج البلاغة18/297.
الفصد
الدم الذي كان يأكله عرب الجاهلية ويسمى الفصيد،وقد حرمه الإسلام.يقول عبد الله بن عنمة:
وباتت تعشيه الفصيد وأصبحت يفرع من هول الجنان فؤادها
الآيات الكريمة 173 البقرة،3 المائدة ،115 النحل،145 الأنعام،+ديوان الأعشى 1/747-748،معجم البلدان مادة أجيرة.
الفطحل
زمن قديم لم يُخلق الناس فيه بعد أو زمن نوح أو زمن كانت الحجارة فيه رطاباً.
القاموس المحيط مادة فطحل،المخصص 9/64،معجم مقاييس اللغة مادة فطحل.
الفطسة
خرزة يؤخذ بها يقولون: أخذته بالفطسة بالثؤب والعطسة
العباب الزاخر ولسان العرب مادة: فطس.
الفطيون
من بني قريضة كان ملك أهل يثرب لاتدخل عروس على زوجها خاصة العرب من سكان يثرب حتى يفتضها،وبهذا السلوك يضع الفطيون نفسه موضع جلجامش الذي أعطى نفسه حقا إلهيا:
إلى جلجامش ملك أوروك ذات الأسواق
يخصصون الطبل ليختار العرائس قبل أزواجهنّ
فيكون هو العريس الأول قبل زوجها
وهم يقولون لقد أراد الآلهة هذا الأمر
ديوان الأعشى الكبير ص 75،فصل المقال في شرح كتاب الأمثال ص360،الكامل لابن الأثير1/656-657،ملحمة جلجامش ص70.
فقأ العين
راجع ألف.
فلس
صنم سليم كانت تعبده على هيئة حجر أسود، أو على صورة إنسان قد من حجر عند طيء.
أصنام الكتابات، جواد علي، ص 45،تلبيس إبليس ص59،السيرة النبوية لابن هشام 1/80،المحبر ص316.نقائض جرير والفرزدق ص141.
الفند الزماني
لما كان يوم التحالق أقبل،وهو شيخ كبير قد جاوز 100 سنة ومعه بنتان شيطانتان،فكشفت إحداهما عنها وتجردت وجعلت تصيح ببني شيبان ومن معهم من بني بكر:
وعا وعا وعا وعا
حر الجواد والتظى
وملئت منه الربى
ياحبذا ياحبذا
الملحقون بالضحى
ثمّ تجردت الأخرى وأقبلت تقول:
إن تقبلوا نعانق
ونفرش النمارق
أو تدبروا نفارق
فراق غير وامق
الأغاني24/86-87
الفهد
يهوديّ الأصل،وهو أنوم الخلق.
الحيوان2/566،ربيع الأبرار4/419.
فهم
صنم مزينة.
تلبيس إبليس ص58.
الفيل
كنيته أبو الحجاج.
ربيع الأبرار 4/433.
فيميون
رجل مسيحي ذو معجزات دعا على حية فماتت وشفا ولدا ضريرا،وقام بمعجزات فاعتنق نتيجة لمعجزاته أهل نجران الإسلام.
معجم البلدان نجران.
فياض وقسامة
فرسان أصلهما من حوشية وبار
نسب الخيل، ابن السائب الكلبي، ص 27.


ملاحظة : الآراء الواردة في النصوص والمقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

شاهد جميع مقالات
بواسطة :

مقالات ذات صلة

التعليقات

إكتب تعليقك

إسمك الكريم * رابط موقعك "اتركه فارغا اذا لم تمتلك واحداً"