تابعنا على فيسبوك وتويتر

fadel awad 4بغداد / محمود النمر
تصوير/مهدي الخالدي

يعد الفنان فاضل عواد أحد المطربين الذين تركوا بصمة واضحة في الاغنية العراقية، منذ ان غنى (لاخبر) من كلمات طارق ياسين والحان جعفر السعدي*، مروراً بصبر شموع وحاسبينك، وجلمة حبيب انتهت، وغيرها. ولم يكتف بالاعتماد على غيره من الملحنين وانما لحن لنفسه العديد من الاغاني. في هذا اللقاء سلط الضوء على حياته الفنية، اذ بدأ بالحديث عن الفترة السبعينية وسبب توهجها فقال : السبب ظهور طاقات كبيرة في كل الحقول،في الشعر واللحن والغناء،ونحن كنا عائلة واحدة والتنافس كان مابيننا شريفأً،يعني حينما تظهر اغنية جميلة لحسين نعمة،افرح انا وهوكذلك،وكانت بيننا وشائج متينة ولم يكن التنافس بيننا هو الصعود على اكتاف الاخرين.

لذلك كان النجاح قويا فضلاً عن وجود شعراء متميزين أمثال مظفر النواب و جبار الغزي وكاظم الرويعي وزامل سعيد فتاح وكريم خليل وربما يجهل الاخرون باني اول من غنى للشاعر مظفر النواب،حين كنت على المسرح في بدايتي.
ولم تكن عندي أغنيات كثيرة،فغنيت موال- مرينه بيكم حمد واحنه بقطار الليل، بعد الموال غنيت –فوكي فوكي الملامة. ومن المصادفات الجميلةعندما سافرت الى ليبيا عام 1995واصبحت استاذا جامعيا في جامعة –الفاتح- في يوم من الايام دخل علي اثناء المحاضرة رجل عراقي اسمر طويل واخذ يقبلني ويشكرني وقال –ابو العباس-انا اشكرك لانك ذكرتني وغنيت لي،فقلت له من انت..؟ فقال انا مظفر النواب، ودعاني الى العشاء والتقطنا بعض الصور ومازالت في غرفتي احتفظ بها،كان ذلك في زمن –صدام – وكان ملاحقا من قبل رجال النظام،ولكني لم اخش ذلك بل هو من كان يخشى علي من عيون السلطة المتواجدين حتى في ليبيا،وغنى معي ومازلت احتفظ –بالكاسيت- وقد غنيت هناك (حن وانه احن).
*يقال ان اغنية –يانجمة عونج يادادة –عونج يانجمة- كانت بالاساس لكم،فهل هذا صحيح؟
نعم صحيح لقد اختلفت وجهات النظر بيني وبين الملحن الاصيل –كوكب حمزة- حول كلمة –يادادة-وتعني –اختي- وللعلم ان اغنية يانجمة هي مأخوذه من التراث الشعبي ولكن الملحن القدير –كوكب- جعلها اغنية من اجمل الاغاني،وخاصة عندما غناها المطرب صاحب الصوت الرخيم حسين نعمة.
*وهل غنيت للملحن كوكب حمزة..؟
نعم لقد غنيت له –حسنج كمر لو شمس –من كلمات –ابو سرحان-.
وبعد ذلك…؟
في النشاط المدرسي التقيت بالملحن –محمد جواد اموري –وعرض علي اغنية –ينجوم صيرن كلايد يا كمر شذره- وهي من كلمات الشاعر الراحل -كاظم الرويعي- فنجحت وبعدها جاءت-صبر شموع –ثم –جلمة حبيب انتهت.
*واغنية حاسبينك…؟
كلمات زامل سعيد فتاح – والحان طالب القرة غولي-عام 1974وهو مبدع، لقد كان عندنا ملحنون كبار لايتكررون.
*لماذا تدنى مستوى الاغنية العراقية..؟
السبب كثرة القنوات الفضائية وتلقفها اي شيء،فاختلط –الحابل بالنابل-والمشكلة الان انهم يميلون الى الاغاني السريعة ذات الكلام المتدني جدا،ان المطربة فيروز غنت اغاني ذات كلمات قصيرة ولكنها كلمات سامية وفيها ما ينمي الذوق العام، ولكن مشكلة القنوات، هي الربح السريع،لذلك تأتي بالغجر.
*وهل توجد اصوات متميزة الان ؟
هنالك أصوات متميزة مثل صلاح البحر ومحمد عبدالجبار وماجد الحميد،اصواتهم جميلة ولكن لماذا يرافقها هذا الرقص الغجري الرخيص ؟
*ماهو جديدك بعد العودة من الغربة..؟
الفت بعض الاغاني والاوبريتات والقصائد وقدمتها الى مدير شبكة الاعلام العراقي عبدالكريم السوداني وتركت له اختيارالملحنين لها.وقمت بكتابة وتلحين أغنية (ليش تبجي).
*ماهي آخر مؤلفاتك؟
الفت اخر كتاب بعنوان-المنقذ في علم العروض والقافية- نشرته دار قنديل في عمان،وسوف اتنازل عن حقوق الطبع لمؤسسة المدى لطبعه.

*عن صحيفة المدى

  • تصحيح من اسرة الموقع: ورد في مقدمة اللقاء أن ملحن أغنية لاخبر هو جعفر السعدي والصحيح هو الفنان الراحل حسن السعدي. 

ملاحظة : الآراء الواردة في النصوص والمقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

شاهد جميع مقالات
بواسطة :

مقالات ذات صلة

التعليقات

إكتب تعليقك

إسمك الكريم * رابط موقعك "اتركه فارغا اذا لم تمتلك واحداً"