تابعنا على فيسبوك وتويتر

anwar ghani almosawi

مجموعة السردية التعبيرية

على بركة الله تعالى تم تشكيل مجموعة ( السردية التعبيرية ) الأدبية ، متكونة من أدباء يهتمون و يطمحون لأن تكتب قصيدة النثر بشكل نثر كامل ، كما نتكلم به في حياتنا اليومية . ان السردية التعبيرية تعني بلوغ الشعر الكامل في قلب النثر الكامل ، البساطة و الوضوح المشتملة على ما هو غير محدود من الدلالة و الايحاء . السردية التعبيرية هي الأدب الذي يمسّ القلب بأبعد نقطة و يوقظ الاحساس بالجمال بأوسع شكل .
الملامح الأسلوبية للسردية التعبيرية
السردية التعبيرية هي السرد لا بقصد السرد ، السرد الممانع للسرد ، السرد لا بقصد الحكاية و القصّ ، السرد بقصد الايحاء و الرمز و نقل الاحساس و العاطفة . انها مثال لطرح الخيال بواقعية المشتمل على كل الاقناع و القرب ، انها اللغة القوية و السهل الممتنع ، و الشيء العجيب الذي يبهر و يدهش دوما . السردية التعبيرية مثال الادب الممتع القريب .

ارهاصات السردية التعبيرية
لقد صار واضحا انّ السردية التعبيرية مقوم أساسي لقصيدة النثر المعاصرة و خصوصا ذات الكتلة النثرية الواحدة ، حيث ينبثق الشعر من رحم النثر و يحصل الشيء العجيب ، بسرد واضح قريب مليء بالايحاءات و الرموز و الاحساس ، كتلة نثرية ما إن تصل القارئ حتى تتحول الى كم هائل من الايحاءات و الدلالات و الرموز و العواطف و الاحساسي ، مخترقة مواطن الشعور و الاحساس بالجمال . لطالما بحثنا و قصدنا لغة قريبة مدهشة ، عالية الفنية واضحة ، لغة قوية تبهر و تمسّ القلب و الشعور ، فكانت السردية التعبيرية .

اشكال السردية التعبيرية
karim abdullahالسردية التعبيرية تستوعب كل اشكال الكتابة التي تتجلى فيها السردية التعبيرية اللاقصصية ، و المنجز منها في مجموعة السردية التعبيري ، قصيدة نثر الكتلة الواحدة ، قصيدة النثر الحرة ، النص السريالي ، و اللغة التقليلية .

مجموعة السردية التعبيرية
السردية التعبيرية فكرة ونموذجا فكرة عربية خالصة ، فمصطلح السردية التعبيرية و مفهومها الذي قدمناه ليس له مقابل غربي اصلا ، و لم يطرق عربيا ، نعم هناك السرد الشعري ، وهذا شيء اخر و مقتضب و صغير مقارنة بتجربة السردية التعبيرية في مجموعة تجديد الأدبية . لذلك يحقّ لنا ان نسمي المجموعة ( بالسردية التعبيرية ) من دون توصيفها بالعربية لأنه لا يوجد سردية تعبيرية اخرى نقابلها .

الاعضاء المؤسسون للمجموعة و حسب تأريخ كتابتهم للسردية التعبيرية

لقد شكّل هذه المجموعة أدباء آمنوا بها و تبنوها و كتبوا بها ، فكانت هذه المجموعة هي المجموعة المؤسسة للسردية التعبيرية ، و الباب مفتوح لكل من يريد الانتماء الى هذه المجموعة الادبية بتبنّ و تبين و قناعة و ممارسة .
و الأدباء المؤسسون لمجموعة السردية التعبيرية هم التالية أسماؤهم ، مرتبون حسب تأريخ تبنيهم و كتابتهم السردية التعبيرية و ان لم يكن بشكل قصدي من بعضهم من خلال متابعتنا الدقيقة للكتابات . و سنذكر اسم كل أديب و معه نص نموذج للسردية التعبيرية التي كتبها .

1- د أنور غني الموسوي ( المدينة )
2- فريد قاسم غانم ( طيور )
3- كريم عبدالله (مزامير تناكد عذريتها )
4- نعمة حسن علوان ( كنت احاول )
5- عدنان اللامي ( ضجيج على كورس عزاء )
6- نجاح زهران ( سريالية السنابل )
7- جواد الشلال ( قطط )
8- محمد شنيشل الربيعي (القراءة الثانية ؛ موت النفس اللوامة
9- رشا السيد أحمد ( البحيرة الخضراء
10- ميثاق الحلفي ( سمفونية )
11- عادل قاسم ( جمجمة تحترف الهذيان )
12- هاني النواف ( وعي الصدفة )
13- علاء الحمداني (ذات مرة أخيرة )
14- محمد سامي الصكر (كنا صغارا )
و معا نحو أدب أرقى
د أنور غني الموسوي
10\6\2015


ملاحظة : الآراء الواردة في النصوص والمقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

مقالات ذات صلة

التعليقات

إكتب تعليقك

إسمك الكريم * رابط موقعك "اتركه فارغا اذا لم تمتلك واحداً"