تابعنا على فيسبوك وتويتر
الباحث جلال زنكابادي

الباحث جلال زنكابادي

kh jalal zanghabari

عن داريّ (أرجوان ، في دُبي) و(التكوين ، دمشق) ستصدر قريباً في حلّة قشيبة (موسوعة الخيّام…) تحقيق وتقديم : د. رحيم رضازاده ملك / ترجمة ، تحشية وتقديم : جلال زنكَابادي ، وهي تقع في أكثر من (500 صفحة) مقرونة بأكثر من (100 صورة ورسمة ) ، ورد على غلافها الأخير :
” عمر ابراهيم الخيّام النيسابوري (؟1021-؟1123م) حكيم ، فيلسوف ، عالم رياضيّات وطبيعيّات وفلك ، وشاعر رباعيّات بلانظير. ألّف أغلب رسائله العلميّة والفلسفيّة باللغة العربيّة ، أمّا رباعيّاته و(نوروز نامه) وإحدى رسائله الفلسفيّة فباللغة الفارسيّة ، وترجم إلى الفارسيّة خطبة التوحيد (الغرّاء) لأستاذه الشيخ ابن سينا.
ومنذ اكتشافه من قبل الغرب شاعراً – قبل قرابة القرنين – مابرح الخيّام ماليء الدنيا وشاغل المترجمين والباحثين والفنّانين…فقد تناولته آلاف الكتب والدراسات والمقالات بعشرات اللغات الغربيّة والشرقيّة ، لكنّما الكتب التي تناولت معضلة اختلاط رباعيّاته الأصيلة بالدخيلة وفرزها ؛ لتحقيق وضبط ديوانه قليلة جدّاً ، وكذلك الكتب المتناولة لرسائله العلميّة والفلسفيّة ، وهنا لأوّل مرّة في اللغة العربيّة ، بل في لغة أخرى (غير الفارسيّة) تضمّ دفـّتا كتاب أعمال الخيّام الكاملة (رسائله العلميّة و الفلسفيّة و الأدبيّة) التي لاخلاف يُذكَر على نسبة أغلبها إليه ، وهي محققة ومشفوعة بالحواشي الضروريّة “


ملاحظة : الآراء الواردة في النصوص والمقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

شاهد جميع مقالات
بواسطة :

مقالات ذات صلة

التعليقات

إكتب تعليقك

إسمك الكريم * رابط موقعك "اتركه فارغا اذا لم تمتلك واحداً"