تابعنا على فيسبوك وتويتر

1

الروائي حميد الربيعي

ـ حين سئل عن وظيفته رد بتلقائية :
  ـ أخصي الرجال
تلك الجملة التي قيلت ببرود وبلا أبالية في حفلة رأس السنة في مبنى يقع في الحي الثامن ، أثارت زوبعة ، وجعلت منه أشهر من نار على علم ..
2 ـ هذا هو المفتتح الأستهلالي لرواية (جدد موته مرتين) .. رواية حميد الربيعي . ومثل هكذا أستهلال قد يفضي إلى دلالة بايولوجية في التلقي الأول ، ألا أن أحداث الرواية وأنفتاحها في التفاصيل ، قد جاءت بمعنى الدال . من أن الأخصاء فعل سياسي تسقيطي يمارسه (نجم الفحام) والراوي منشغل بمتابعة الفحام (وضيعت حياتي سدى في البحث والتنقيب عنه ، بدءا من فيينا ومرورا بمسقط رأسه في الناصرية وإنتهاء بمطارداته وصولاته في خصي الرجال في شوارع بغداد ) ، وبذلك تكون الرواية قد أفصحت عن زمانها ومكانها ، رغم تناوبية المكان والزمان .
3 ـ ترتكز رواية (جدد موته مرتين) بنائيا على المقطعية السردية : ـ
1 ـ رحلة عزيز                      2 ـ العرس
3 ـ رحلة الخضيري                 4 ـ الجامعة
5 ـ رحلة مريم                       6 ـ الفحام
7 ـ رحلة داعرة                      8 ـ سعدون
9 ـ رحلة دلمون                     10 ـ الرئيس
11 ـ رحلة مجاري
والمقطعية السردية هذه أملتها ضرورة فنية / جمالية يدركها الروائي ، لتحقيق (ميتا سرد) كتقنية تمنحه الأنفتاح الأوسع حيث (تعددية الساردين) والتناوب المكاني وتنوع مصائر شخوص الرواية .
4 ـ إن المقطعية السردية لم تجعل من الرواية وحدات سردية مشتتة ، بل كانت تداخل من إستدراكات الروائي الواضحة وصناعته الجمالية في الربط ، ولم يأخذ منه التفرع كثيرا في الأبتعاد عن الحبكة الكبيرة ، بعد إن كانمت الحبكات الصغيرة هي الأكثر إنفرادا في التشكيل السردي .
5 ـ تحدثت الرواية عن محنة الأكراد الفيليين في بغداد (حي الأكراد) بواقعية فنية ، حيث الطقوس المعروفة والأسماء  الحقيقية ، مثل بيت الحاج تحديدا ، وما جليل حيدر إلا هو الشاعر المعروف من هذه العائلة ، والقصدية واضحة في دلالتها ، كما أن التماس مع كردستان وزوال القرى والقصبات يمثل القصدية ذاتها .
6 ـ لا نستطيع الأستمرار بشرح تفاصيل الرواية لأنها ليست مهمة القراءة ، إلا أن المهم أن نشير الى الملامح الفنية التي تعكس قدرة الروائي في توليد روايته بتواشجات غرائبية :
أ ـ الأستثمار عالي الرنين لطائر الخضيري ، وتطويع دلالة الأسم مع أسم المناضل الشهيد محمد الخضري ، مما أضفى على الرواية مشاكلة جمالية نوعية دالة (سوف نجهز الخضيري لأن يبدو عريسا ، هذا يومه ، عند صدر القناة سيلقى كلمته في إحتفال نوروز)  ، الخضيري وصدر القناة وعيد نوروز إحالات واقعة معروفة .
ب ـ عودة الجثة الحية على متن طائرة (كنت على ثقة من وصولك حيا ، وأيضا بمنتهى الصحو ، أنت الذي أخطأت الوقت ، طوال خمس ساعات وأنا أتابع رحلتك الميمونة ، كنت شديد الحرص على أن لا تتعرض لأذى ، الذي أرعبني نزول صندوقك ، ربما خطأ بمكان ما، كنت سأجن على فقدانك ، بالأحضان يا نجم يا فحام) .
هذه غرائبية واقعية وتصريح دقيق عن الذي كان يحصل .
ج ـ براعة تصوير حفلة الرئيس (الآله المتوج الليلة في عرس دموي يقول : ـ الأرض مثقلة بكتلة بشرية تهدد بإنزلاقها نحو مياه المحيط ، وأن الموت عزاء وأضحية ، فعلى البركة نثبتها. هوى الساطور على رقبة الرجل العاري فأنفصل الرأس غارقا بدماء متدفقة كالنافورة ) .
وهذه غرائبية ما كان يحصل أيضا ، عكسها وعي سردي يجيد فكرة الصورة في تشكيل المشهد الروائي .
د ـ رغم العدد المحدود من الشخوص ، ورغم الحدث المحدد بواقعته ، إلا أن الأنفتاح المسيطر عليه قد ولد مبنى سرديا تراجيديا راكضا بحرارة تلسع الجسد والروح .
ه ـ إن تداخل السرد ، بأنساقه المتنوعة من العلاقات ، منح رواية حميد الربيعي صفتها التحديثية .
و ـ توافرت الرواية على مقارنة فجائعية فنية بين ( عرس القاسم ) وعرس الدم في حفلة الرئيس ، مثل هذه المقارنة كانت خيطا خفيا في الترابط وتمثل الحد الفاصل بين عرس طقوسي بلا دم وعرس دموي بالواقعية .
7 ـ ” جدد موته مرتين ” رواية تمنح نفسها للتلقي بإصرار فني تحديثي ، وبأنتباه للذي كان يحصل ، وما الفراغ الذي يخطر لنا ، حيث التباعد المكاني والحدثي ، ما هو إلا صورة ـ للهنا وهناك ـ .
8 ـ إن الروائي حميد الربيعي في روايته هذه بعد روايتي ( سفر الثعابين ، تعالى وجع مالك ) يكون قد تمركز في قلب المشهد الروائي ـ العراقي  ـ بخصوصية وإنفراد ، حيث يقيم تماسه الواقعي الفني بحساسية مع الذي يحصل ، مع الحياة ، مع الناس ، وهو راصد دقيق لما غاب عن الرصد الروائي ، تجديد الموت / تجديد الحياة (إذا ظهر نجم الفحام ثانية فلا يحق له معاتبتي ، فلقد ملكته قدرات فوق ما كان يحلم به ) . والمقوس يقول الخلاصة عن غرائبية الواقع بتماس فني .


ملاحظة : الآراء الواردة في النصوص والمقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

شاهد جميع مقالات
بواسطة :

مقالات ذات صلة

التعليقات

إكتب تعليقك

إسمك الكريم * رابط موقعك "اتركه فارغا اذا لم تمتلك واحداً"